الرياضةكرة السلة

ما هي الإصابات الشائعة في كرة السلة؟

اقرأ في هذا المقال
  • كرة السلة
  • الإصابات في كرة السلة

كرة السلة:

 

تُعتبر رياضة كرة السلة من أكثر الألعاب شعبية في العالم، بحيث يحتاج لاعب كرة السلة إلى قدرات وسمات بدنية عامة وخاصة عالية، وتختلف هذهِ المهارات والمتطلبات على حسب مركز اللاعب في الملعب خلال المُباريات.

 

الإصابات في كرة السلة:

 

تحتاج الوقاية من الإصابات إلى عمل التمارين والتدريبات اللازمة قبل الدخول إلى الملعب، كما أنها تتطلب التقيد التام بمحتويات البرنامج التدريبي الذي يتضمن تمارين الإطالة والإحماء وتمارين التهدئة والتدريب الأوكسجيني وتدريبات القوة الخاصة باللعبة، كما تتطلب الوقاية من الإصابات توافر الأدوات والأجهزة اللازمة لكل عضو في جسم اللاعب، بالإضافة إلى اتباع نظام عذائي صحي ورياضي، وهذا ما يلعب دور كبير في الوقاية من الإصابات مع سرعة الاستشفاء من الإصابات.

 

ويمتلك كل لاعب كرة سلة مركز باللعب على حسب قدراته البدنية والجسدية والمهارية، بحيث يكون لاعب صانع الألعاب هو أقصر لاعب في الفريق، كما أنهُ أفضلهم في السيطرة على الكرة، وهو الذي يخلق فرص لزملائه لتسجيل النقاط، ويكون لاعب الجناح متوسط الطول، ويمتلك قدرات بدنية ومهارية تؤهله على اختراق السلة أو التصويب من بعيد لإحراز النقاط، ويُعتبر لاعب الارتكاز هو أطول لاعبين الفريق، بحيث يشغل هذا اللاعب المناطق القريبة من السلة، وهو يجيد التصويب القريب والمتوسط، كما أنهُ يقوم بمتابعة الكرات المرتدة.

 

وتُعتبر رياضة كرة السلة من أكثر الرياضات التي تحدث بها إصابات، وتتطلب رياضة كرة السلة مجهود بدني عالي، بحيث تُعتبر رياضة تنطوي على حركات غالباً ما تتم بسرعة كبيرة وفي العديد من الإتجاهات، بحيث تكون قدرة اللاعب منخفضة في السيطرة على الهجوم أثناء الركض أو القفز أو القطع أو التوقف، وهذا ما يؤدي إلى إجهاد مفرط في الجهاز العضلي، كما يكون هذا التوتر مؤلماً إذا كان متكرراً في اللعبة؛ وبالتالي هذهِ الأسباب كلها قد تؤدي إلى حدوث الإصابة.

 

وتحدث الإصابات لدى لاعبين كرة السلة؛ بسبب تعرض اللاعب لاصطدام مع لاعب آخر، أو من خلال السقوط على أرض الملعب، أو بسبب نقص عمليات الإحماء والإطالة اللازمة. وترتكز الإصابات بشكل عام في أصابع اليد أو في مفصل القدم أو في منطقة الرأس، كما تحدث حالات حرجة مثل كسور العظام وقطع الأوتار.

المصدر
المبادئ الفنية والتعليمية لمهارات الالعاب الرياضية، ياسين حسين، 1997الموسوعة الرياضية، ابو السعد، 1997عالم كرة السلة،أمجد العتوم، حسن محمود الصمادي، تمام نهار العبداللات، 2012كرة السلة للمبتدئين 1، أحمد علي خليفة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى