الرياضةكرة السلة

ما هي التصويبة السلمية في كرة السلة؟

اقرأ في هذا المقال
  • كرة السلة
  • التصويبة السلمية

اقرأ في هذا المقال:

كرة السلة:

 

رياضة كرة السلة هي رياضة جماعية شعبية تُلعب بين فريقين، ويتألف كل فريق من خمسة لاعبين. ويفوز بالمُباراة الفريق المحرز لأكبر عدد من النقاط بعد انتهاء وقت المُباراة. وتتطلب رياضة كرة السلة من لاعبيها سرعة البديهة وسرعة الحركة؛ لأنها لعبة لاهوائية تمتاز بسرعة الأداء.

التصويبة السلمية:

 

تُعني التصويبة السلمية أداء التصويب من بعد أخذ خطوتين للأمام، وهي عبارة عن تصويبة قصيرة نسبياً يؤديها اللاعب عندما يقوم بتنطيط الكرة، أو عندما يكون يجري ويستلم الكرة من زميله وهو قريب من سلة الفريق المنافس، ففي لحظة مسك الكرة يؤدي اللاعب الخطوتين ثمَّ يؤدي التصويب.

 

وتُعتبر التصويبة السلّمية من أصعب أنواع التصويب، والتي تحتاج إلى تدريب مستمر، وهي أيضاً من التصويبات المهمة في رياضة كرة السلة، بحيث انهُ في كثير من الأحيان تُعطي التصويبة السلّمية فرصة للاعب المُسجل لإحراز ثلاث نقاط، وأنَّ هذه الحالة تحدث عندما يرتكب اللاعب المدافع خطأ ضد اللاعب المصوب في لحظة التصويب وخروج الكرة من يد اللاعب المصوب، ومن بعد تسجيله نقطتين يتم تسجيل نقطة واحدة بواسطة الرمية الحرة.

 

والهدف الأساسي من التصويبة السلّمية هو أن يقفز اللاعب للأعلى وليس للجانب أو للأمام؛ من أجل الوصول الى أعلى نقطة بقدر الإمكان لفرض السيطرة على التصويبة والهدف، فهنا يجب على اللاعب أن يقوم بتحويل حركته وقوته الأفقية والعمودية، بحيث تتم هذه العملية من خلال جعل الخطوة الأولى طويلة لغاية تقريب المسافة ولتوقيف مركز اندفاع ثقل الجسم لنقل الحركة لأعلى.

 

أما الخطوة الثانية فتكون معتدلة أو قصيرة مع انحناء قليل في الجذع للخلف؛ لكي يُساعد ذلك اللاعب على نقل مركز ثقل الجسم للأعلى ومساعدة اللاعب على الارتقاء للأعلى والسيطرة على التصويب بشكل كامل.

 

وتُعتبر التصويبة السلمية من أحد الطرق المستخدمة التي تساعد اللاعب على معرفة أنَّ قفزته كانت للأعلى وليست للأمام أو الجانب، بحيث يتم قياس المسافة الأفقية من نقطة طيران اللاعب إلى نقطة هبوطه، فكلما كانت المسافة الأفقية طويلة فهذا يدل على أنَّ قفزة اللاعب كانت للأمام أو للجانب أكثر من الأعلى، وكلما كانت المسافة الأفقية قصيرة دلَّ ذلك على أنَّ قفزة اللاعب كانت للأعلى أكثر من الأمام أو الجانب.

المصدر
المبادئ الفنية والتعليمية لمهارات الالعاب الرياضية، ياسين حسين، 1997الموسوعة الرياضية، ابو السعد، 1997عالم كرة السلة،أمجد العتوم، حسن محمود الصمادي، تمام نهار العبداللات، 2012كرة السلة للمبتدئين 1، أحمد علي خليفة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى