الرياضة

ما هي اللياقة الهوائية في الأيروبكس؟

اقرأ في هذا المقال
  • اللياقة الهوائية
  • أغراض اللياقة الهوائية
  • ملابس تدريب اللياقة الهوائية
  • فترات ممارسة التمرينات الهوائية

اللياقة الهوائية:

اللياقة الهوائية قد تكون أي نشاط مثل الجري، والسباحة، والجري بنفس المكان، والمشي السريع، والوثب بالحبل، والتمرينات الإيقاعية، والخطو على صندوق منخفض، وينبغي أن تكون الأنشطة إيقاعية ومستمرة حتى تصبح هوائية وبالإضافة أن تكون تمريناتها ذات شدّة كافية لحدوث ارتفاع في نبضات القلب أكثر.

لحساب الحد الأقصى لعدد ضربات القلب يتّم طرح العمر من 220 ولحساب شدة الأداء يتم ضرب الحد الأقصي لعدد ضربات القلب في 70 % للحد الأقصى: 220 نبضة – 40العمر = 180 نبضة/دقيقة. فالشخص الذي عمرة 40 عاماً يبذل مجهود عند أداءأنشطةاللياقةالهوائية التي تزيد من ضربات القلب لتصل إلى (126) نبضة/دقيقة.



أغراض اللياقة الهوائية:

إن الغرض الرئيس لأي نمط من أنماط اللياقة الهوائية هو تحقيق الفعالية والتحمُّل للجهاز الدوري التنفسي، وذلك عن طريق زيادة قابلية الجسم على التنفس بدرجة عالية. وبهذا تزداد قدرة القلب والدم وأوردة الدم على ما يلي:

  1. فعالية انتقال الأوكسجين بسهولة طبقاً إلى ما تحتاجه عضلات الجسم والأعضاء.

  2. عمليات الأكسجين.

  3. طرد إنتاج التالف من الأكسجين، فإذ كان حاجة الجسم من الأوكسجين غير كافية أو إذا كانت العضلات غير فاعلية لاستخلاص الأوكسجين من الدم، فنجد أنّ القلب عليهِ العمل بصعوبة للضَّخ بسرعة لإمداد ما نحتاجهُ من الدم.

ملابس تدريب اللياقة الهوائية:

  • ارتدِ ملابس مريحة قليلة عندما تكون في غرفة باردة.

  • لا ترتدِ ملابس من ألياف صناعية أو بدلة تدريب من البلاستيك أو بدلة تدريب من البلاستيك في أثناء أداء المجهود بهدف زيادة إفراز العرق؛ حيث إن ذلك لايسمح للجسم من الأداء بحرارة طبيعية ويقيّد وظيفة الجسم في التبريد.

  • احذر التدريب في مواجهة جهاز التكيُّف؛ لأنّ ذلك يتعارض مع طبيعة قدرات الجسم في حالة التهدئة وأنّ الهواء البارد من التكيُّف يبخِّر العرق الطبيعي الذي يفرزه الجسم بسرعة مضاعفة.

  • عليكَ أن ترتدي حذاءً مناسباً لتمرينات اللياقة الهوائية؛ لأنّ بعض الأحذية أرضيتها رفيعة ممَّا يسبب الضغط على القدم عندما تطأ على الأرض.

فترات ممارسة التمرينات الهوائية:

يعتمد ذلك على الفرد والعمر والحالة البدنية واللياقة الدافعية والتحمُّل الشخصي، وعليك بناء أفضل برنامج للياقة الهوائية وأنسب فترة للتدريب هي ثلاث فترات أسبوعياً، حيث تعتبر الأقل ضغطاً وأفضل عن أداء مرة واحدة بالأسبوع، وتعتمد ممارسة التمرينات الهوائية على حالتك البدنية والوظيفية لزيادة فترات التدريب.

المصدر
فترات ممارسة التمرينات الهوائيةملابس تدريب اللياقة الهوائيةاللياقة الهوائية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى