الرياضةكرة القدم

ما هي انفعالات لاعبي كرة القدم؟

اقرأ في هذا المقال
  • انفعالات لاعبي كرة القدم.
  • أهم التغيرات الداخلية والخارجية التي ترتبط بها خبرات اللاعبين الانفعالية.

انفعالات لاعبي كرة القدم:

ظروف المنافسات الرياضية قد تُسبب الحزن والإحباط عند الخسارة مثلاً. وهذا يؤدي إلى زيادة حالة الانفعال السلبي عند الرياضي؛ ممّا يؤثر في الإدراك وتغيير الأوضاع والمواقف؛ وهذا ينعكس سلباً على الاستمرارية في تلك اللعبة وأداء متطلباتها.


بينما قد يُسبب قيام لاعبي كرة القدم بتسجيل الأهداف، تحقيق الفوز في المباريات المهمة البهجة والفرح والسرور والرضا. وأن هاتين الحالتين تُعدّان خبرات يومية يمرّ بها الرياضي أثناء ممّارسة النشاط الرياضي، تبعاً لتغيّر العطاءات والنتائج واختلاف ظروف المباراة.

أهم الخبرات الانفعالية عند اللاعبين:

هناك العديد من الخبرات الانفالعيّة تتمثّل في:

الذاتية:

تحمِل الخبرات الانفعالية دائماً طابعاً ذاتياً، حيث تختلف من فرد لآخر تبعاً لدرجة إدراكة للأشياء المادية المحيطة به. وبالمواقف المختلفة التي يمرّ بها كذلك بالنسبة لعلاقتة بالآخرين، فإن اللاعب قد يحزن ويغضب عندما يفشل في تسجيل الأهداف. وقد يعلوه الفرح والسرور عندما يفوز النادي في البطولات. وقد لا تكون هذه الانفعالات من حيث النوع والشدَّة هي نفسها عن فرد آخر يمرّ بالمواقف نفسها.

التعدد:

تمتلئ حياة الفرد بمختلف الحالات الانفعالية التي لا عدد لها ولا حصر، فالحزن، الفرح، الخجل والندم، تكون هذه الحالات الانفعالية مختلفة الشدة فمنها قد تكون بسيطة ومنها قد تكون قوية أو مركبة.

التباين (الاختلاف في الدرجة):

قد يفرح اللاعب لفوزه في منافسة رياضية أو لنجاحة في بطولة معينة، لكن الفرح في كل حالة من تلك الحالات يختلف ويتباين من حيث الشِدَّة والدرجة؛ وبذلك يُمكن النظر إلى الانفعال على أنه أحادي البُعد، حيث يمتدّ على خط مستقيم من أقل درجة إلى أقصى درجة. وكذلك انفعال المُدرّب قد يتشابه مع انفعال اللاعب.

أهم التغيرات الداخلية والخارجية التي ترتبط بها خبرات اللاعبين الانفعالية:

ترتبط الانفعالات المتباينة بكثير من الدلالات والتغيرات الفسيولوجية الداخلية في جميع أعضاء الجسم، كذلك بِعدَّة أنواع من المظاهر والتغيرات الجسدية التي كثيراً ما تدلّ عن نوع الانفعال، مثل التغيرات العضوية كعمل القلب والدورة الدموية وأعضاء الجهاز التنفسي.

  • الحركات التعبيرية للوجوه: بحيث تتميّز لعبة كرة القدم عن بقية الألعاب الآخرى بانفعالاتها المختلفة؛ نظراً لتفاعل اللاعبين مع بيئة المباراة من حيث الجو، شِدَّة المنافسة، تشجيع الجماهير، فتنرسم ملامح ذلك الحدث على الحركات التعبيرية لوجوة اللاعبين سواء كانت ملامح فرح أو حزن.

  • الحركات التعبيرية لكل أجزاء الجسم: ويكون التعبير الانفعالي على الجسم كاملاً، فكثيراً ما نلاحظ حالات الفرح والسرور حين يقفز اللاعب عند تسجيله هدفاً في مباراة مهمة، أو قد يُسقط اللاعب نفسه على الأرض إثر ضياع فرصة مُحققة للتهديف.

المصدر
سيكولوجية كرة القدم،عامر سعيد الخيكاني،2011اللاعب والتدريب العقلي، محمد العربي شمعون، 2001التدريب الرياضي الحديث تخطيط وتطبيق وقيادة، مفتي إبراهيم حماد، 1998

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى