الرياضةعلم الاجتماع الرياضي

ما هي تصنيفات الانتباه الرياضي؟

اقرأ في هذا المقال
  • تصنيفات الانتباه في الرياضة

تصنيفات الانتباه في الرياضة:

 

إن الانتباه في الرياضة هو عبارة عن قدرة اللاعب على الاهتمام على العوامل المرتبطة في المجتمع الرياضي، مع ضرورة الاحتفاظ به طوال فترة المنافسة، كما يعرف أيضاً بأنه قدرة اللاعب على ممارسة الأنشطة الحركية ومعرفة ما يحدث، وهي حالة تسبق الأداء الفعلي، حيث يوجد عدة أصناف من الانتباه في الرياضة، وأهم تلك تصنيفات:

 

  • الانتباه الواسع: حيث أنه يعتبر أهم متطلبات الألعاب الجماعية، مثل (كرة القدم)، ويعني إدراك اللاعب العديد من الأحداث في زمن واحد، فعلى سبيل المثال في لعبة كرة القدم يتم التركيز على ملاحظة المسافة مع زميله اللاعب أثناء تنفيذ الركلة الحرة مع كشف الملعب؛ وذلك لتحديد نوع الضربة ومكان الضربة.

 

  • الانتباه الضيق: حيث أنه يعتبر أهم متطلبات الألعاب الرياضية، مثل الرماية، الرميات الحرة في كرة السلة وضربات الجزاء في كرة القدم، فعلى سبيل المثال محاولة لاعب التنس التركيز على الكرة عن الاعداد للضربات، حيث أنه يعني إزالة جميع المثيرات التي تثير الانتباه، مع توجيه الانتباه إلى الهدف فقط، وفي معظم الألعاب الرياضية يتطلب التحويل من الانتباه الواسع إلى الانتباه الضيق ثم العودة إلى الانتباه الواسع مرة أخرى، بينما يتطلب الانتباه الضيق وجود الانتباه طوال فترة الأداء عند ممارسة الألعاب الرياضية.

 

  • الانتباه الداخلي: وهو التركيز اللاعب الرياضي على ذاته، فإن يشمل الأفكار والشعور، كما يقصد به هو انتباه موجَّه إلى ما يدور في المجال الرياضي.

 

  • الانتباه الخارجي: حيث يقصد به توجيه انتباه اللاعب الرياضي إلى الواجبات الحركية أو المنافسة الرياضية، حيث أهم ما يميز الانتباه الخارجي عن أنواع الانتباه الأخرى هو التركيز على الجوانب الخارجية من حركات الفريق المنافس، الجمهور والمدرب، كما أن في بعض الأنشطة الرياضية يكون الانتباه هو من أهم المتطلبات، أما في الأنشطة الرياضية الأخرى تبدو القدرة على التحويل من الانتباه الداخلي إلى الانتباه الخارجي من أهم العوامل المؤثرة في تحقيق الأهداف.

 

  • الانتباه الاستباقي: حيث يقصد به قيام اللاعب بتوجيه مشاعره حول موضوع رياضي معين.

 

  • الانتباه القسري: حيث يقصد به توجيه إحساس ومشاعر اللاعب نحو موضوع معين دون تدخل لاعب ثاني فيه، فالانتباه القسري في المجال الرياضي يحدث دون جهد أو تردد.

المصدر
علم التدريب الرياضي،محمد حسن علاوي، 1997االتعلم وجدولة التدريب، وجيه محجوب، 2000لتعلم الحركي، والتدريب الرياضين، محمد عبد الغني، 1987نظريات التعلم الحركي،وجيه محجوب وآخرون، 2000

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى