الرياضةكرة الطائرة

ما هي سلطة الحكم الأول في رياضة كرة الطائرة؟

اقرأ في هذا المقال
  • أين يتواجد الحكم الأول في مباريات كرة الطائرة؟
  • ما هي سلطة الحكم الأول في رياضة كرة الطائرة؟

إن وظيفة الحكام هي وظيفة حساسة في الأنشطة الرياضية الجماعية خصوصاً في رياضة كرة الطائرة، ومن أهم الحكام الذين يقومون بالإشراف على هذا النشاط البدني هو الحكم الأول؛ حيث لا بُدّ من التنويه على أن الحكم الأول يقوم قبل المباراة بفحص حالة منطقة اللعب، والكرات والأدوات الأخرى، ويقوم الحكم أيضاً بإجراء القرعة مع رئيسي الفريقين، مع أهمية القيام بمراقبة تمارين الإحماء التي يقوم بها الفريقين، ويكون للحكم الأول أثناء المباراة سلطة عن طريق إصدار لفت النظر للفريقين، ومجازاة سوء السلوك والتأخيرات التي من الممكن أن تحصل في هذا النشاط الرياضي.

 

أين يتواجد الحكم الأول في مباريات كرة الطائرة؟

 

من المهم أن يعرف الفرد أن الحكم الأول يؤدي واجباته واقفاً على منصة الحكم الموجودة عند إحدى نهايتي الشبكة، ولا بُدّ من التنويه على أن الحكم يتواجد على الجانب المقابل للمسجل، ومن المهم أن يكون مستوى نظره فوق الشبكة بحوالي 50 سم تقريباً.

 

ما هي سلطة الحكم الأول في رياضة كرة الطائرة؟

 

  • من المهم أن تتم الإشارة على أنه يدير الحكم الأول المباراة من البداية وحتى النهاية، وله السلطة على جميع أعضاء هيئة التحكيم وأعضاء الفريقين، وتكون قراراته أثناء المباراة نهائية، وله السلطة في القيام بإلغاء قرارات أعضاء هيئة التحكيم الآخرين إذا اكتشف أنها خاطئة.

 

  • من المهم أن يعرف الفرد أنه يجوز للحكم الأول أن يقوم باستبدال أي من أعضاء هيئة التحكيم، خصوصاً الأفراد الذين لا يقومون بواجباتهم بصورة صحيحة.

 

  • يقوم الحكم الأول بمراقبة الأفراد الذين يقومون بالتقاط الكرات، والأفراد الذين يقومون بمسح الأرضية والمجففين.

 

  • للحكم الأول السلطة في اتخاذ القرار في أي أمر متعلق بممارسة الرياضة، بما في ذلك الأمور غير المنصوص عنها في القواعد.

 

  • من المهم أن لا يسمح بأي نقاش حول قرارات الحكم الأول.

 

  • من المهم أن تتم الإشارة على أن الحكم الأول يطلب من رئيس الشوط إيضاح حول تطبيق أو تفسير للقواعد التي استند إليها القرار، وإذا لم يوافق رئيس الشوط على توضيح الحكم الأول وقرر الاحتجاج ضد مثل هذا القرار، فمن المهم أن يقوم فوراً بالاحتفاظ بحق تقديم الاحتجاج عند نهاية المباراة، ويجب على الحكم الأول السماح بهذا الحق لرئيس الشوط.

 

  • لا بُدّ من التنويه على أنه قبل وأثناء المباراة يكون الحكم الأول مسؤولاً عن الأدوات والظروف التي تفي بمتطلبات اللعب.

المصدر
الكرة الطائرة الحديثة ومتطلباتها التخصصية، ناهدة الدليمي، عادل خزعل، رائد مشتت، 2015 المنهاج التدريبي للكرة الطائرة، سعاد حماد الجميلي، 2015 الكرة الشاطئية، إسماعيل عبد الفتاح عبد الكافي، 2006 الاتحاد الدولي لكرة الطائرة، 2016

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى