الرياضةعلم الاجتماع الرياضي

ما هي طرق تعديل الاتجاهات في علم الاجتماع الرياضي؟

اقرأ في هذا المقال
  •  طرق تعديل الاتجاهات في علم الاجتماع الرياضي

 طرق تعديل الاتجاهات في علم الاجتماع الرياضي:

 

إن وجود التغيّر في الاتجاهات الرياضية ليس بالضرورة أن يصاحبه تغيّر في السلوك الذي يلتزم به الفرد الرياضي (لاعب أو مدرب)، كما أن الكثير من الأفراد الرياضيين أظهروا اتجاهاً رياضياً سلبياً نحو اختبار المفردات، حيث أبدوا وجود تغيراً في اتجاهاتهم نحو النشاط الرياضي بعد القيام بعدة محاولات إقناعهم، ولكنهم لم يغيروا سلوكهم الرياضي.

 

كما تعتبر عملية تغيير الاتجاهات في علم الاجتماع الرياضي من الأهداف الأستسية التي تسعى عملية التنشئة الاجتماعية الرياضية إلى مواجهتها، حيث قد يتم تغيير الاتجاهات الاجتماعية الرياضية بأحد الصور التالية:

 

  • تغير الاتجاه الاجتماعي الرياضي نحو موضوع رياضي معين: من مؤيد إلى معارض، أو من موافق إلى غير موافق.

 

  • التغير في درجة وشدة الاتجاه الاجتماعي الرياضي: وهو التأثير على إيجابية أو سلبية الاتجاه، حيث أنه في حالة كانت الاتجاهات الرياضية نحو موضوع اجتماعي رياضي إيجابي، يتم تقديم المحاولة للمحافظة على تلك الاتجاهات الاجتماعية الرياضية والعمل على تكريسها وتقويتها، كما يوجد عدة طرق يمكن استخدامها في عملية تعديل الاتجاهات أو تغييرها وأهمّها:

    1- تغير الجماعة الرياضية التي ينتمي إليها الفرد الرياضي: إن للجماعة الرياضية أثراً في كيفية تحديد            وتكوين اتجاهات الفرد الرياضي سواء كان لاعب أو مدرب، حيث من الطبيعي أن تتغير اتجاهاته بتغير انتمائه من      جماعة رياضية إلى جماعة رياضية ثانية.

 

              2- تغير أوضاع الفرد الرياضي: يمر الفرد الرياضي (لاعب أو مدرب)، خلال مسيرة حياته الرياضية بأوضاع متعددة                   مختلفة، حيث كثيراً ما تتعدل أو تتغير اتجاهاته نتيجة لاختلاف أوضاعه الاجتماعية والرياضية، بحيث تصبح أكثر                      مناسبة وتلاؤم مع الأوضاع الاجتماعية الرياضية الجديدة.

 

             3- التغير القسري في السلوك: حيث يضطر الفرد الرياضي (لاعب أو مدرب)، إلى تغيير اتجاهات الرياضية نتيجة                    لتغيير بعض الظروف الرياضية المحيطة بالفرد الرياضي.

 

            4- التغير في موضوع الاتجاه: حيث يتطلب تغيير وتعديل الاتجاه الاجتماعي الرياضي معرفة بموضوع الاتجاه                        الاجتماعي، أو تغيراً بشكل كمي أو بشكل نوعي في هذه المعرفة الرياضية، كما تلعب وسائل وعمليات الاتصال                  في علم الاجتماع الرياضي دوراً بارزاً في كيفية تغيير الاتجاهات الاجتماعية الرياضية.

 

            5- طريقة قرار الجماعةحيث تعد هذه الطريقة في علم الاجتماع الرياضي من أقوى الطرق لتغيير الاتجاهات                        الاجتماعية الرياضية، حيث أنه عندما تتغير معايير الجماعة الرياضية المرجعية للفرد الرياضي (لاعب أو مدرب)،                      فإن معايير الأفراد الرياضيين تتغير وتقل مقاومتهم للتغير.

 

المصدر
علم الإجتماع الرياضي، احسان الحسن، 2005الإجتماع الرياضي،خير الدين عويس وعصام الهلالي 1997علم الإجتماع الرياضي، جاسب حمادي، 1998علم الإجتماع الرياضي، مصطفى السايح، 2007

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى