الرياضةتمارين رياضية

ما هي مجالات اليوغا الرئيسية؟

اقرأ في هذا المقال
  • فوائد رياضة اليوغا.
  • مجالات اليوغا الرئيسية.

إن رياضة اليوغا تعتبر من أهم الطرق الرائعة التي تؤدي إلى تدريب العقل والجسد، التخلص من جميع الطاقات السلبية التي من الممكن أن تتراكم بسبب ضغوطات الحياة اليومية والعديد من الفوائد الأخرى التي لا تُعَدّ ولا تحصى. ولهذه الرياضة التأملية العديد من المجالات الرئيسية، وفي هذا المقال سنتحدث عن هذه المجالات الرئيسية بصورة عامة.

فوائد رياضة اليوغا:

تؤدي ممارسة هذه الرياضة التأملية إلى التحسين من النشاط البدني، وتُعدّ أفضل الأنشطة الرياضية الجيدة لصحة القلب؛ حيث أن أداء اليوغا بانتظام مفيدة للأفراد الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم والمشاكل القلبية، تؤدي رياضة اليوغا إلى معالجة الأوجاع والآلام ومن أهمها ألم أسفل الظهر، الاكتئاب والتوتر، وتحمي رياضة اليوغا الأفراد من السقوط؛ حيث تحسن من التوزان من خلال التحسين من عمل الجزء السفلي من الجسم.

مجالات اليوغا الرئيسية:

  1. ياما؛ حيث أنها عبارة عن 5 قواعد للسلوك في الحياة اليومية للشخص الذي يتأثر بصورة مستمرة بأفكاره وممارساته وهي: الصدق، اللاعنف، عدم تقبل ممتلكات الغير، عدم الطمع والعزوبية.

  2. نياما؛ حيث أنها عبارة عن أمور تتطور بصورة تلقائية عند الوصول إلى وضعيات اليوغا، وهي الشفافية، الرضا والتقشف.

  3. آسانا؛ هي عبارة عن الوضعيات والتمارين البدنية التي يؤدي أدائها إلى التحسين من طبيعة الجسم لتمهيد عملية الجلوس لفترات طويلة للتأمل.

  4. براناياما؛ حيث هي عبارة عن أي مجال للتنفس وقوة الحياة، والفرد من الممكن أن يعيش أيام متعددة دون ماء أو طعام، ولكن لا يقدر على البقاء أكثر من دقائق متعددة بدون هواء إلا في مستويات وعي متقدمة حين يصل إلى وضعيات اليوغا؛ حيث من الممكن أن يوقف عملية التنفس لمدة طويلة وبصورة تلقائية.

  5. براتياهارا: هي عبارة عن انسحاب الحواس عن أهدافها ليتحرر الفكر من القيود الحسية والأنماط المعتاد عليها للإدراك، وهذا يحدث بصورة عامة في أول مرحلة من الغوص في أعماق الفكر.

  6. دهارانا: هي عبارة عن انسحاب الفرد من الأفكار العشوائية، مع أهمية تركيز الانتباه إلى موضوع معين.

  7. ديانا: هي تقليل الاضطرابات الذهنية التي من الممكن أن تحدث، والوصول إلى مستويات متقدمة في التفكير بصورة عامة.

  8. الصمادي: هي عبارة عن توحد الفكر في حالة مميزة تتميز باللامحدودية.

المصدر
الصحة والجمال مع اليوغا، معصومه حسين علامه، 2016فن اليوغا، مريم نور الدين، 2004 اسرار اليوغا، جينى بيتلستون، 2006 yoga body, Mark Singleton, 2010

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى