الرياضةكرة السلة

ما هي مهارة الحجز في كرة السلة؟

اقرأ في هذا المقال
  • كرة السلة
  • مهارة الحجز في كرة السلة

كرة السلة:

 

رياضة كرة السلة هي رياضة شعبية جماعية تنافسية، وتلعب رياضة كرة السلة بفريقين، ويتألف كل فريق من خمسة لاعبين. وتحتاج كرة السلة إلى العديد من الاستراتيجيات والخطط في اللعب، كما أنَّ توقعات اللعب فيها مفتوحة جداً ولا يُمكن حصرها.

 

وهناك بعض المهارات المتبعة التي يتم تنفيذها بكل دقيقة في مُباراة كرة السلة ومنها المهارة الهجومية الحجز، بحيث لا يُمكن أن تتم جميع الهجمات دون استخدام مهارة الحجز؛ لأن مهارة الحجز يتم فيها منع لاعبين الدفاع من خطف الكرة من لاعبين الهجوم، وعند حجز لاعبين الدفاع يُصبح الطريق سهل أمام لاعبين الهجوم للتسديد بكل سهولة.

مهارة الحجز في كرة السلة:

 

الحجز هو عبارة عن مهارة هجومية ينفذها لاعبين الهجوم في كرة السلة فيما بينهم، وتعتمد المهارة بشكلها الأساسي على الحجز والقطع معاً، ويقوم لاعبين الهجوم بعمل الحجز على لاعب دفاع واحد؛ من أجل منع لاعب الدفاع من تشويش أي هجمة أو أي تصويبة باتجاه السلة. وقد يقوم اللاعب بعمل الحجز من دون امتلاكه للكرة، ويكون هدف اللاعب من ذلك هو تخفيف الحصار على زميله. ويعتمد الحجز بشكل عام على عدّة نقاط أساسية، ومنها:

 

  • يجب أن يكون الحجز صحيح 100% لكي يُساعد اللاعب الزميل على الاستفادة من الحجز، ويقوم اللاعب الزميل أثناء الحجز بعمل إما القطع أو التصويب، أو على الأقل يتمكن من استلام الكرة بسهولة ومن ثمّ القيام بالتصويب.

 

  • يجب على اللاعب الذي سيقوم بالحجز أن يكون مُدرك لتصرفات اللاعب المنافس الذي سيقوم بحجزه؛ وذلك لكي يعرف نقاط القوة والضعف لديه، وعند التأكد من قدرات اللاعب المنافس يقوم اللاعب باستخدام الحجز المناسب للموقف لكي يُبعد اللاعب المنافس من طريقة، وثمّ يقوم اللاعب بعمل التصويب أو التمرير أو التنطيط.

 

  • يقوم اللاعب بعمل الحجز؛ لمساعدة فريقة من إحراز النقاط والتقدم بالنتيجة، ويجب أن يكون اللاعب مُدركاً للوقت المناسب الذي يجب عمل الحجز فيه، وأن يقوم بالحجز على اللاعب المناسب والمراد عمل الحجز عليه.

 

  • يخبرنا الحجز الصحيح والمتكرر في المُباراة عن قوة وتماسك الفريق فيما بينهم، بحيث يمتاز اللاعب الجيد في كرة السلة بسرعة البديهة لعمل الحجز لإنقاذ فريقه.

المصدر
المبادئ الفنية والتعليمية لمهارات الالعاب الرياضية، ياسين حسين، 1997الموسوعة الرياضية، ابو السعد، 1997عالم كرة السلة،أمجد العتوم، حسن محمود الصمادي، تمام نهار العبداللات، 2012كرة السلة للمبتدئين 1، أحمد علي خليفة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى