الرياضةكرة القدم

ملعب الفيستفالي الألماني

اقرأ في هذا المقال
  • ملعب الفيستفالي
  • تاريخ ملعب الفيستفالي

ملعب الفيستفالي:

 

ملعب الفيستفالي هو ملعب لكرة القدم يقع في مدينة دورتموند في ألمانيا. ويُعدّ ملعب الفيستفالي هو موطناً لنادي بروسيا دورتموند. ويُعدّ ملعب الفيستفالي هو أحد أشهر ملاعب كرة القدم في أوروبا. وتبلغ سعة ملعب الفيستفالي في الدوري الألماني لـ81365 مقعداً وقوفاً وجلوساً، وتبلغ السعة الدولية لـ65829 مقعداً جالساً فقط. ويُعتبر ملعب الفيستفالي هو أكبر ملعب في ألمانيا وسابع أكبر ملعب في أوروبا، وهو ثاني أكبر ملعب لنادي أوروبي من الدرجة الأولى بعد ملعب الكامب نو وقبل ملعب سانتياغو برنابيو.

 

تاريخ ملعب الفيستفالي:

 

يحمل ملعب الفيستفالي الرقم القياسي الأوروبي لمتوسط ​​حضور المشجعين والذي تمّ تحديده في موسم 2012م بحوالي 1.37 مليون مُتفرج بـ17 مُباراة بمتوسط حضور ​​80.588 شخص لكل مُباراة. وبلغت مبيعات التذاكر الموسمية السنوية 55000 في عام 2015م. ويُعتبر مُدرج سدتريبون الضفة الجنوبية الذي يتسع لـ24454 مُتفرج هو أكبر مُدرّج لوقوف المُتفرجين في كرة القدم الأوروبية.

 

واستضاف ملعب الفيستفالي مُباريات في نهائيات كأس العالم لكرة القدم لعامي 1974م و2006م، وكما استضاف الملعب نهائي كأس الاتحاد الأوروبي لعام 2001، وأُقيم على أرض الملعب العديد من المُباريات الودّية والتأهيلية الوطنية للبطولات العالمية والأوروبية، بالإضافة إلى مُباريات في مسابقات الأندية الأوروبية.

 

وفي 2 أبريل من عام 1974م انتقل نادي بوروسيا دورتموند رسمياً إلى منزله الجديد، ولعب نادي بروسيا دورتموند في ملعب الفيستفالي منذُ ذلك الحين. ومن بعد أن هبط النادي في عام 1972م كان نادي بروسيا دورتموند العضو الوحيد في الدوري الألماني من الدرجة الثانية الذي استضاف مُباريات كأس العالم لعام 1974م في ملعب جديد تماماً.

 

وفي عام 1976م من بعد الترقية إلى الدوري الألماني لعب نادي بروسيا دورتموند أول مُباراة له في أعلى دوري في ألمانيا في ملعبه الجديد. وفي 16 مايو من عام 2001م استضاف ملعب الفيستفالي نهائي كأس الاتحاد الأوروبي لعام 2001م بين نادي ليفربول ونادي ألافيس. وكان ملعب الفيستفالي من أحد ملاعب كأس العالم لكرة القدم لعام 2006م.

 

ومن بعد فوز نادي بروسيا دورتموند بالدوري الألماني لعام 1995م تمّ توسيع ملعب الفيستفالي مرة أخرى، وفي أول توسعة لملعب مشروع خاص في التاريخ الألماني حصل المُدرجان الرئيسيان على طبقة ثانية، وتغطى كل قسم بناء بسقف جديد، وضم كل قسم 6000 مقعداً إضافياً

المصدر
MEN'S RANKING

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى