الرياضةكرة القدم

بطولة أمم أوروبا لكرة القدم

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي بطولة أمم أوروبا لكرة القدم؟
  • بدايات بطولة أمم أوروبا لكرة القدم

ما هي بطولة أمم أوروبا لكرة القدم؟

أمم أوروبا هي مسابقة كرة القدم الرئيسية التي تتنافس عليها الفِرق الوطنية العليا للرجال من أعضاء الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، وهي التي تحدد البطل القاري لأوروبا، وتُقام البطولة كل أربع سنوات منذُ عام 1960م في العام الزوجي بين بطولات كأس العالم، وكان يُطلق عليها في الأصل اسم كأس الأمم الأوروبية، وتغيّر إلى الاسم الحالي في عام 1968م. وقبل دخول البطولة تتنافس جميع الفِرق بخلاف الدول المضيفة التي تتأهل تلقائياً في عملية التأهل. وحتى عام 2016م كان بإمكان الفائزين بالبطولة التنافس في كأس القارات التالية، لكنهم لم يكونوا مضطرين للقيام بذلك.


وفازت 10 منتخبات وطنية في البطولات الأوروبية الـ 15، بحيث فازت كل من ألمانيا وإسبانيا بثلاثة ألقاب، وفرنسا بلقبين، وفاز الاتحاد السوفيتي وإيطاليا وتشيكوسلوفاكيا وهولندا والدنمارك واليونان والبرتغال بلقب واحد. وحتى الآن يُعدّ منتخب إسبانيا هو المنتخب الوحيد في التاريخ الذي فاز بألقاب متتالية، وكان ذلك في عامي 2008م و2012م. وتُعدّ بطولة أمم أوروبا هي ثاني أكثر بطولات كرة القدم مشاهدة في العالم بعد كأس العالم. وجاء إلى نهائي بطولة أمم أوروبا لعام 2012م جمهور عالمي بلغ حوالي 300 مليون شخص. وكانت آخر بطولة استضافتها فرنسا في 2016م، وفازت البرتغال بالبطولة بعد أن تغلبت على فرنسا بنتيجة 1 – 0 في المُباراة النهائية على ملعب فرنسا بعد الوقت الإضافي.

بدايات بطولة أمم أوروبا لكرة القدم:

تم اقتراح فكرة إقامة بطولة كرة قدم أوروبية لأول مرة من قِبل الأمين العام للاتحاد الفرنسي لكرة القدم هنري ديلوناي في عام 1927م، ولكن لم تبدأ البطولة حتى عام 1958م، بعد ثلاث سنوات من وفاة ديلوناي، وتكريماً لديلاوناي تم تسمية الكأس الممنوحة للأبطال باسمه. وفي بطولة 1960م التي أُقيمت في فرنسا، ضمّت البطولة أربعة منتخبات تتنافس في النهائيات من أصل 17 منتخب دخل المنافسة، وفاز بها الاتحاد السوفياتي بفوزه على يوغوسلافيا بنتيجة 2 – 1 في نهائي متوتر في باريس، وانسحبت إسبانيا من مُباراة ربع النهائي ضد الاتحاد السوفيتي بسبب احتجاجين سياسيين. ومن بين الفِرق الـ 17 التي دخلت التصفيات، كان الغائبون البارزون هم إنجلترا وهولندا وألمانيا الغربية وإيطاليا.


وعقدت إسبانيا البطولة التالية في عام 1964م، والتي شهدت زيادة في عدد المشاركات في البطولة المؤهلة، حيث دخل 29 منتخباً مشاركاً، وكانت ألمانيا غائبة مرة أخرى، وانسحبت اليونان بعد تعادلها مع ألبانيا، التي كانت لا تزال في حالة حرب معها، وفاز أصحاب الأرض على حامل اللقب الاتحاد السوفيتي بنتيجة 2 – 1 في ملعب سانتياغو برنابيو في مدريد. وبقي شكل البطولة على حاله بالنسبة لبطولة 1968م التي استضافتها وفازت بها إيطاليا. واستضافت بلجيكا بطولة 1972م، التي فازت بها ألمانيا بفوزها على الاتحاد السوفيتي بنتيجة 3 – 0 في النهائي.


وكانت بطولة 1976م في يوغوسلافيا قد فازت بها تشيكوسلوفاكيا على ألمانيا الغربية في ركلات الترجيح. وتم توسيع المنافسة إلى ثمانية فِرق في بطولة 1980م، واستضافتها إيطاليا مرة أخرى، واشتملت البطولة على مرحلة المجموعات، حيث خاض الفائزون من المجموعات المُباراة النهائية، بينما لعب الوصيف في مُباراة تحديد المركز الثالث، وفازت ألمانيا الغربية باللقب الأوروبي الثاني بفوزها على بلجيكا بنتيجة 2 – 1.


واستضافت ألمانيا بطولة 1988م، لكنها خسرت بنتيجة 2 – 1 أمام هولندا منافستها التقليدية في الدور نصف النهائي؛ ممّا أثار احتفالات قوية في هولندا، وذهبت هولندا للفوز بالبطولة في مُباراة العودة لأول مُباراة لها في مرحلة المجموعات بفوزها على الاتحاد السوفيتي بنتيجة 2 – 0 في استاد أوليمبيا في ميونيخ، وهي مُباراة سجل فيها اللاعب ماركو فان باستن تسديدة رائعة على الحارس من الجناح الأيمن. وأُقيمت بطولة كأس الأمم الأوروبية في السويد، وفازت بها الدنمارك التي كانت فقط في النهائيات؛ لأن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم لم يسمح ليوغوسلافيا بالمشاركة حيث كانت بعض الدول التي تُشكل جمهورية يوغوسلافيا الاتحادية الاشتراكية في حالة حرب مع بعضها البعض، وفاز الدنماركيون على هولندا حاملة اللقب بركلات الترجيح في الدور نصف النهائي، ثم هزموا ألمانيا بنتيجة 2 – 0.


واستضافت إنجلترا نسخة 1996م، وتم مضاعفة عدد الفِرق المشاركة إلى 16. وفي كأس الأمم الأوروبية لعام 2000م كانت هذه أول بطولة تُقام من قِبل دولتين، وأُقيمت في هولندا وبلجيكا، وكانت فرنسا حاملة لقب كأس العالم مرجحة للفوز، ولقد ارتقت إلى مستوى التوقعات عندما تغلبت على إيطاليا بنتيجة 2 – 1 من بعد الوقت الإضافي.

المصدر
MEN'S RANKING

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى