تقع جواليور في المنطقة الشمالية من ولاية ماديا براديش، وهي أكبر ولايات الهند سابقًا، في وسط الهند، حيث كان ملعب ملعب الكابتن روب سينغ للكريكيت، الذي سمي على اسم الحائز على الميدالية الذهبية في لعبة الهوكي الأولمبية، في الأصل ملعبًا للهوكي قبل أن يتم تحويله إلى ملعب للكريكيت في الثمانينيات.

 

ملعب الكابتن روب سينغ للكريكيت

 

كان الاستاد أيضًا مكانًا لنهائي كأس رانجي الأول والوحيد ليلًا في عام 1996م، كما أقيمت المباراة بين مومباي ودلهي على مدار خمسة أيام وفازت مومباي على أساس تقدم الأدوار الأولى، لطالما فضلت أرضية ملعب الكابتن روب سينغ رجال المضرب، في ثمانية من 10 نقاط ODI، سجل الفريق الضارب أولاً أكثر من 250 على الرغم من أن الأرض لم تحصل بعد على أول 300 نقطة إجمالية.

 

منذ عام 1975م، استفاد النادي من الهيكل الجديد للمدربين المؤهلين لتعزيز وتطوير لعبة الكريكيت للشباب، حيث بدأ دوري تحت 13s، بدعم من كرم رئيس النادي، تمركز فريق Centurions رواد فرق شباب المنطقة، في هاميلتون كريسنت لبرامجهم التدريبية.

 

بعد هذا الترويج لنادي الكريكيت للشباب تبع النجاح في المنافسة الاسكتلندية، كان فريق تحت 13 سنة بطل اسكتلندا، حيث شارك فريق تحت 15s في ثماني نهائيات اسكتلندية في فترة 15 عامًا، كما تقدم فريق 1995 إلى آخر ثمانية أندية من أصل 1500 في المملكة المتحدة في منافسة المجموعة العمرية، وخسر فقط أمام الفائزين النهائيين، في هذه الفترة تم اختيار أكثر من 11 شابًا غربيًا للانضمام إلى فرق Young Cricketer الاسكتلندية وخاض 5 مباريات دولية كاملة.

 

وتم الاعتراف بمشروع النادي ونجاحه في تعيين سكوتيش كريكيت لأول مرة على الإطلاق لمنظم مسابقات التدريب والشباب آلان ميلز الذي كان منظمًا للناشئين في النادي في ذلك الوقت.

 

في أواخر التسعينيات خلف جيم يونغ آلان منسق النادي الصغير، وفي عام 1999م ولد ويسترن جونيور يونيون الجديد، تبع ذلك عدد من عمليات إعادة بناء الدوري لكن قسم الناشئين بالنادي استمر في الازدهار، وفاز فريق أقل من 18 عامًا ببطولتين إضافيتين للدوري وكأس فرانك سميث الرابع.

 

فاز فريق تحت 11s و 12 و 13 و 15s جميعًا بألقاب الدوري وكؤوس الدوري، اثنان من أفضل فرقنا في هذه الحقبة كانا 2001م تحت 15s وفازوا بالدوري والقسم الاسكتلندي من كأس البنك المركزي الأوروبي، وفازوا على بطلي دورهام وديربيشاير في العلاقات الإقليمية. الآخر كان 2013 تحت 13s الدوري وكأس أبطال.

 

خلال فترة جيم كمنظم للاجتماع، تقدم ما لا يقل عن أربعة لاعبين صغارًا لتمثيل اسكتلندا في جميع مستويات الفئات العمرية للناشئين، بما في ذلك ثلاث بطولات تحت 19 عامًا لكأس العالم، مع ثلاثة مباريات دولية كاملة في اسكتلندا، واثنين من عقود المقاطعات الإنجليزية,

 

تاريخ وتطور ملعب الكابتن روب سينغ للكريكيت

 

ثلاثة فرق كبيرة تلعب يوم السبت وفريق آخر يلعب يوم الأحد، حيث تلعب الفرق العليا في Cheshire County Cricket League ، وهو أعلى مستوى من لعبة الكريكيت في المقاطعة، بينما يتم تلبية جميع المعايير من خلال مبارياتنا الحادي عشر الثالث والأحد، أكثر من 40 لاعبًا يتم الاعتناء بهم من خلال فريق ارستون النمري الذي يلعب 20 مباراة على مدار مساء الأربعاء.

 

في هذا العام تنشغل فرقًا صغرى في U9s (فريقان) و U11 و U13 و U14، أيضًا فرقًا للفتيات الصغيرات في أقل من 11 و13 و15 عامًا، بالإضافة إلى ذلك ،يدير برنامج كريكيت All Stars لمدة 8 أسابيع في أمسيات الجمعة خلال الموسم كمقدمة للعبة للأطفال من سن 5 إلى 8 سنوات.

 

في كل من لانكشاير ولاعب الكريكيت الإنجليزي ماثيو باركنسون وشقيقه كالوم الذي يلعب في ليسيسترشاير الكثير من لعبة الكريكيت للصغار في أورمستون، كلاهما يتمتعان بعلاقات قوية مع النادي ونويتم مشاهدة تطور لعبة الكريكيت الخاصة بهما بفخر كبير.

 

كما يقيم الملعب العديد من الفعاليات الداخلية والخارجية خلال العام، أكبر حملة لجمع التبرعات في قسم لعبة الكريكيت هي العشاء السنوي للرياضيين في شهر مارس، حيث تنظم أيضًا مسابقة ثلاثية سنوية خلال عطلة البنوك في شهر أغسطس عندما رحب بتحدي من فرق من الأقسام الرياضية الأخرى داخل الملعب الرياضي.

 

في عام 2021م احتفل الملعب بالذكرى السنوية الـ 175 لتأسيسه، حيث أقيمت فعاليات لسلسلة من الأحداث التذكارية على مدار العام.