ألعاب المضربالرياضة

ملعب سيدني للكريكيت

يعد ملعب سيدني متحفًا تاريخيًا عاملاً يوفر لجميع أفراد الجمهور فرصة لاستعادة بعض من أشهر الفتوحات الرياضية في أستراليا ولحظات لا تصدق، ففي الوقت الحالي يعد ملعب سيدني من أهم الملاعب الرياضية في قارة آسيا، حيث يقع ملعب سيدني للكريكيت في مور بارك في شرق المدينة، وهو أحد أشهر أماكن الكريكيت في العالم.

 

ملعب سيدني للكريكيت

 

ولدت من هذه المساعي، أصبح تلك الملعب واحدة من أكبر الملاعب الرياضية في العالم، حيث تدين بمكانتها الفريدة وأهميتها المستمرة لأكثر من 160 عامًا من الزراعة والبناء، قاد تطويره أفراد رئيسيون استجابوا لاحتياجات سكان نيو ساوث ويلز لموقع يمكنهم فيه التجمع للاستمتاع بالرياضة والأنشطة الاجتماعية.

 

كما أن متحف الملعب SCG مخصص لجمع وتوثيق وحفظ وعرض الأنشطة الرياضية والاجتماعية الفريدة التي حدثت على أرض ملعب سيدني للكريكيت وملعب سيدني الرياضي وملعب سيدني لكرة القدم منذ أن بدأ رجال بلومفيلد في زراعة الأراضي.

 

يقع ملعب سيدني للكريكيت في مور بارك في شرق المدينة، وهو أحد أشهر أماكن الكريكيت في العالم، بالنسبة لملعب يقع في مركز رئيسي، فإن سعته محدودة نسبيًا (ما يزيد قليلاً عن 40.000) ولكن هذا له فائدة مباشرة تتمثل في ضمان قرب المتفرجين من الحدث من أي نقطة على الأرض تقريبًا.

 

إن سعتها المحدودة هي في الواقع بشكل أساسي نتيجة التمديد على مدار السنوات الأخيرة من الجلوس إلى معظم أجزاء الاستاد الذي أصبح الآن خاليًا من التل الشهير الطويل ويهيمن عليه بدلاً من ذلك برونجل و تشرشل وأوريلي ونوبل ودوغ والترز ستاندات، لا يزال جناح السيدات ذو الأسطح الخضراء أحد أشهر معالم لعبة الكريكيت.

 

تم لعب لعبة الكريكيت على الأرض منذ عام 1848م، والتي كانت تُعرف آنذاك باسم Garrison Ground، ولكن العديد من الرياضات الأخرى، في الغالب رموز كرة القدم أثبتت وجودها إلى حد لا يقل عن مسار الدراجات الذي كان يدق اللعب بالفعل السطح بين 1890م و 1920م، تم اختبار هذه العلاقة أيضًا من خلال العلاقة المتوترة بشكل عام بين SCG Trust (الهيئة المعينة للسيطرة على الأرض) وجمعية نيو ساوث ويلز للكريكيت، والتي تم الوصول إلى النقطة المنخفضة منها في أواخر السبعينيات عندما أنشأت حكومة ولاية نيفيل وران تشريعًا لإعادة تشكيل تكوين Trust وإحضار Kerry Packer World Series Cricket على الأرض.

 

في تجسيداتها السابقة كانت الملاعب مواتية للضرب، وتم إنتاج العديد من عشرات الماموث، حيث تم تجميع أعلى هذه العناصر (بالمعنى الفردي) في موسم 1929م-1930م عندما حقق السير دونالد برادمان أفضل رقم شخصي له وهو 452 * لنيو ساوث ويلز في مباراة ضد كوينزلاند. منذ أوائل السبعينيات، خضعت شخصية المربع لعدد من التنقيحات.

 

بشكل أساسي أصبح يُنظر إليه على أنه جنة الغزال ليس بشكل أوضح مما حدث في انتصارات Australian Test التي لا تُنسى على جزر الهند الغربية في 1984م-85م (عندما قاد بوب هولاند وموراي بينيت الفريق المضيف لتحقيق نجاح ساحق) وفي 1988م-1989م(عندما ادعى الدوران الأرثوذكسي للذراع الأيسر لألان بوردر وجود 11 فروة رأس غير محتملة).

 

بالطبع، هذا لا يعني أن الأضواء قد سُرقت من قبل الرماة البطيئين؛ حقق فريق West Indian Brian Lara 277 في 1992م-1993م وفاز رجل تنظيم فاني دي فيلييه بـ 10 مقابل 123 في طليعة فوز جنوب إفريقيا المذهل بخمس أشواط في 1993-1994 مما يؤكد هذه النقطة.

 

مميزات ملعب سيدني للكريكيت

 

ملعب سيدني للكريكيت (SCG) هو أحد الأماكن الرياضية والترفيهية الرائدة في أستراليا، حيث يقع SCG في Moore Park، على بعد 4 كيلومترات من منطقة الأعمال المركزية وبجوار البارات والمطاعم ودور السينما والمتاجر الشهيرة في الحي الترفيهي، حيث يتولى صندوق Sydney Cricket and Sports Ground Trust مسؤولية إدارة ملعب سيدني للكريكيت واستاد سيدني لكرة القدم ، اللذين يقعان بجانب الملعب.

 

يضم ملعب سيدني للكريكيت التاريخي قائمة رائعة من أوراق الاعتماد بما في ذلك الكريكيت، وكرة القدم بالقواعد الأسترالية ، ودوري الرجبي، واتحاد الرجبي، وكرة القدم، وحتى البيسبول وركوب الدراجات فضلاً عن الحفلات الموسيقية الكبرى.

 

تم افتتاح الملعب في الأصل في عام 1886م وتم تطويره بمرور الوقت ليصبح الاستاد العظيم الذي هو عليه اليوم، حيث تضمنت أحدث إعادة تطوير لها حامل نوبل وبرادمان الجديد وحامل Messenger، والذي يتضمن واحدة من أكبر شاشات الفيديو في أستراليا، تم افتتاح المرافق الجديدة في عام 2013م وزادت سعتها إلى حوالي 48000 وقدمت تحسينًا تمس الحاجة إليه للمرافق لا سيما في منطقة الأعضاء، تشتهر SCG على نطاق واسع باحتفاظها بأعضائها التاريخيين ومدرجات السيدات.

 

المصدر
موسوعة الألعاب الرياضية، كرار حيدر محمد، 2001 الرياضة والصحة البدنية والنفسية والعقلية، أحمد زعبلاوي، 2015 الرياضة والصحة والبيئة، يوسف كماش، 2017 الرياضة والصحة لحياة أفضل، إيناس أمين، رنا أحمد جمال، 2018

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى