الرياضةكرة القدم

كأس آسيا لكرة القدم

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي بطولة كأس آسيا
  • بدايات كأس آسيا لكرة القدم

ما هي بطولة كأس آسيا؟

بطولة كأس آسيا وهي مسابقة كرة قدم بين أفضل المنتخبات الوطنية من الدول الآسيوية، ويصبح الفائز بها بطل آسيا لكرة القدم ويمثل بشكل عام ممثل الاتحاد الآسيوي في كأس القارات التي ينظمها الفيفا. وينظم الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بطولة كأس آسيا منذُ عام 1956م، وفي عام 2004م قرر الاتحاد الآسيوي تأجيل تنظيم النسخة الرابعة عشرة من الحدث لمدة عام؛ لتجنب الاجتماع الرئيسي بين كرة القدم الآسيوية ودورة الألعاب الأولمبية الصيفية وبطولة كرة القدم الأوروبية. وكانت اليابان والمملكة العربية السعودية وإيران وكوريا الجنوبية هي الدول الأكثر تألقاً في النسخ الخمس عشرة الأولى من هذا الحدث.


وأُقيمت النسخة السادسة عشرة من كأس آسيا في أستراليا من 9 إلى 31 يناير من عام 2015م، وشهدت البطولة فوز البلد المضيف في النهائي ضد كوريا الجنوبية بنتيجة 2 – 1 بعد الوقت الإضافي. وشاركت أستراليا بطلة أوقيانوسيا في كأس آسيا منذُ عام 2007م من بعد صعودها إلى الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في 1 يناير من عام 2006م. وأقيمت النسخة السابعة عشر من كأس آسيا في دولة الإمارات العربية المتحدة في الفترة من 5 يناير إلى 1 فبراير من عام 2019م، وكانت هذه هي النسخة الأولى التي تجمع 24 منتخب في مرحلتها النهائية، وشهدت البطولة فوز منتخب قطر في النهائي ضد اليابان بنتيجة 3 – 1.

بدايات كأس آسيا لكرة القدم:

أقيمت النسخة الأولى من المرحلة النهائية من كأس آسيا في سبتمبر من عام 1956م في هونغ كونغ، التي كانت مستعمرة بريطانية آنذاك. وتم تنظيم الكأس بعد عامين فقط من إنشاء الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، حيث شهدت البطولة مواجهة بين المضيف هونغ كونغ ضد الفائزين في المجموعات الثلاثة من الدور التمهيدي للمسابقة وهم كوريا الجنوبية وإسرائيل فيتنام، وفازت كوريا الجنوبية بلقبها الثاني بعد أربع سنوات على أرضها كعضو أولي في الاتحاد الآسيوي قبل انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في عام 1974م، وجمعت المرحلة النهائية أربعة فِرق فقط كان ثلاثة فِرق منهم من الدور التمهيدي والمنظم.


وشهدت أواخر الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي هيمنة لا مثيل لها من المنتخب الإيراني، الذي فاز بثلاثة ألقاب في أعوام 1968م و1972م و1976م. وكانت الثمانينيات والتسعينيات نقطة تحول مع ظهور فِرق الخليج؛ وبذلك أصبح منتخب الكويت أول منتخب عربي يحمل لقب آسيا على أرضه في كأس الأمم الآسيوية لكرة القدم لعام 1980م، قبل أن تفوز السعودية بثلاثة ألقاب. واستولت اليابان بدورها على قيادة القارة في أوائل التسعينيات بثلاثة انتصارات من عام 1992م إلى عام 2004م. وفي نسخة 2004م التي استضافتها الصين، كانت هي النسخة الأكثر متابعة في تاريخ هذه المسابقة بمتوسط ​​32 ألف مُتفرج على 32 مُباراة في المسابقة.

المصدر
MEN'S RANKING

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى