الرياضةكرة القدم

ملعب ميستايا الإسباني

اقرأ في هذا المقال
  • ملعب ميستايا

ملعب ميستايا:

 

ملعب ميستايا هو ملعب لكرة القدم مملوك لنادي فالنسيا. ويقع الملعب في حي ميستايا بمدينة فالنسيا في إسبانيا بين شارع السويد وشارع أراجون. وتمّ افتتاح الملعب في 20 مايو من عام 1923م، ويعود اسمه إلى خندق ميستايا التاريخي الذي امتد إلى جانب المُدرّج الجنوبي للملعب. وبين عامي 1969م و1994م تمّ تسمية الملعب باسم لويس كازانوفا تكريماً لـ لويس كازانوفا جينر، الذي يُعتبر أحد أفضل الرؤساء في تاريخ النادي، وهو المُروّج لأكبر تحول للملعب في الخمسينيات.

 

ويتسع الملعب حالياً لـ 48600 مُتفرج، على الرغم من أن سعته الإجمالية تصل إلى 55000 مُتفرج اعتماداً على الجزء المأخوذ من الإجمالي لأسباب أمنية. ومنذُ سنواته الأولى استضاف الملعب ما مجموعه 31 مُباراة دولية لمنتخب كرة القدم الإسباني بما في ذلك مُباريات المرحلة النهائية من كأس العالم 1982م في إسبانيا، بالإضافة إلى 5 مُباريات للفريق الأولمبي الإسباني خلال دورة الألعاب الأولمبية عام 1992م، واستضاف 10 نهائيات لكأس الملك.

 

واعتباراً من يناير من عام 2020م أصبح ملعب ميستايا هو أقدم ملعب في دوري الدرجة الأولى الإسباني. وبدأ نادي فالنسيا الذي تأسس باسم نادي فالنسيا لكرة القدم اللعب على أرض ملعب صغير في عام 1919م، وكان الملعب صغير الحجم في المُدرّجات الحجرية بحيث يمكن أن يتسع الملعب لحوالي 8000 شخص، وهذا غير كافٍ للفئة والعدد الكبير من المتابعين الذين كان النادي يكتسبهم؛ لهذا السبب بدأ كل من رامون ليونارت رئيس النادي في عام 1922م ومجلس إدارته البحث عن أرض مناسبة لإيواء ما سيكون منزل فالنسيا الجديد، وتمّ اختيار بعض الأراضي الواقعة بجوار قناة ميستايا، وتمّ تكليف المهندس المعماري وعضو النادي فرانسيسكو ألمينار كوينزا بصياغة المشروع، في حين تمّ منح أعمال البناء لرامون فيرير أغيلار.

 

وتم افتتاح ملعب ميستايا في 20 مايو من عام 1923م من بعد ملعب أن بارك خوسيه أنطونيو ميدان اللعب، وأعطى العمدة خوان أرتال أشارة البداية قبل المُباراة الودّية ضد ليفانتي. وتمّ بناء الملعب بأبعاد 100×59 متراً ويتسع لـ 17000 مُتفرج موزعة على عشرة منصات خشبية للجنرال الواقف، وخمسة صفوف من المقاعد التفضيلية، بالإضافة إلى خمسة صناديق تفضيلية أخرى عند سفح المضمار. وفي 14 يونيو من عام 1925م استضاف الملعب لأول مرة لقاء ودّي بين منتخب إيطاليا ومنتخب إسبانيا، وانتهت المُباراة بنتيجة 1 ـ 0 لصالح الإسبان.

المصدر
MEN'S RANKING

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى