الرياضةكرة القدم

كأس العالم لكرة القدم

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي بطولة كأس العالم لكرة القدم
  • بدايات كأس العالم لكرة القدم

ما هي بطولة كأس العالم لكرة القدم؟

كأس العالم هي مسابقة كرة قدم دولية تتنافس عليها المنتخبات الوطنية الكبار من أعضاء الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا الهيئة الحاكمة العالمية للرياضة، ويُتاح اللعب في بطولة كأس العالم كل أربع سنوات، ويُعدّ هذا النظام قائماً منذُ البطولة الافتتاحية في عام 1930م، باستثناء عامي 1942م و1946م عندما تم إلغاء إقامة البطولة بسبب الحرب العالمية الثانية. وكان البطل في آخر بطولة كأس عالم هو منتخب فرنسا الذي فاز بها في عام 2018م في روسيا. وتُعدّ بطولة كأس العالم هي من أكثر بطولات كرة القدم شهرة في العالم، فضلاً عن كونها أكثر الأحداث الرياضية مشاهدة ومتابعة في العالم.


ويتضمن الشكل الحالي للمسابقة على مرحلة التأهل، والتي تتم خلال السنوات الثلاث السابقة لتحديد المنتخبات المتأهلة للبطولة، وفي مرحلة البطولة يتنافس 32 منتخب بما في ذلك الدولة المضيفة للبطولة المتأهلة تلقائياً. وفازت ثمانية منتخبات وطنية في بطولات كأس العالم الـ 21، فقد فازت البرازيل بالكأس خمس مرات، وهي المنتخب الوحيد الذي لعب في كل بطولة، والفائز الآخر بكأس العالم هو منتخب ألمانيا ويشترك معه منتخب إيطاليا في الرقم ولكل منهما أربعة ألقاب، ويأتي بعدهما الأرجنتين وفرنسا والأوروغواي بلقبين لكل منهم، ويأتي إنجلترا وإسبانيا بلقب واحد فقط.

بدايات كأس العالم لكرة القدم:

كانت أول مُباراة كرة قدم دولية في العالم عبارة عن مُباراة تحدي لعبت في غلاسكو في عام 1872م بين اسكتلندا وإنجلترا، وانتهت المُباراة بالتعادل بنتيجة 0 – 0. وأُقيمت البطولة الدولية الأولى الافتتاحية في عام 1884م، ونظراً لتزايد شعبية كرة القدم في أجزاء أخرى من العالم في بداية القرن العشرين فقد أُقيمت البطولة باعتبارها رياضة استعراضية بدون منح ميداليات في الألعاب الأولمبية الصيفية لعامي 1900م و1904م. وبعد تأسيس اتحاد الفيفا في عام 1904م تم تنظيم بطولة كرة قدم دولية بين الدول خارج الإطار الأولمبي في سويسرا في عام 1906م.


وفي الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 1908م في لندن أصبحت كرة القدم مسابقة رسمية، وتم تنظيم الحدث من قِبل اتحاد كرة القدم، وكان هذا الحدث للاعبين الهواة فقط، وفازت بريطانيا العظمى ممثلة بمنتخب إنجلترا لكرة القدم للهواة بالميداليات الذهبية، وكرروا هذا العمل الرائع في الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 1912م في ستوكهولم. وكان كأس العالم في بداياته يضم أبرز المنتخبات المحترفة مثل إيطاليا وألمانيا وسويسرا، وكان الاتحاد الإنجليزي رفض الارتباط بالمسابقة.

المصدر
MEN'S RANKING

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى