الرياضةكرة القدم

دوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم

اقرأ في هذا المقال
  • بدايات دوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم

بدايات دوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم:

دوري الدرجة الأولى الإسباني هو أفضل قسم كرة قدم احترافي للرجال في نظام الدوري الإسباني لكرة القدم. ويتنافس على الدوري 20 نادي، مع هبوط 3 فِرق في نهاية كل موسم إلى دوري الدرجة الثانية واستبدالهم بأعلى فريقين من الدرجة الثانية وهم الفائز والوصيف. وتنافس في الدوري الإسباني 62 نادي منذُ بدايته، وتوّجت تسعة فِرق باللقب، حيث توّج ريال مدريد باللقب 34 مرة، بينما توّج برشلونة باللقب 26 مرة. وخلال الأربعينيات من القرن الماضي برز في الدوري كلاً من فالنسيا وأتلتيكو مدريد وبرشلونة كأقوى الأندية، وفاز كلاً منهم بالعديد من الألقاب.


وسيطر ريال مدريد وبرشلونة على البطولة في الخمسينيات من القرن الماضي، وفاز كل منهما بأربعة ألقاب في الدوري الإسباني خلال العقد. وخلال الستينيات والسبعينيات، سيطر ريال مدريد على الدوري الإسباني وحقق 14 لقباً، فيما فاز أتلتيكو مدريد بأربعة ألقاب. وخلال الثمانينيات والتسعينيات كان ريال مدريد بارزاً في الدوري الإسباني، لكن أندية الباسك أتليتيكو بلباو وريال سوسيداد كان لها نصيب من النجاح، حيث فاز كل منهما بلقبين في الدوري الإسباني.


ومن فترة التسعينيات فصاعداً سيطر نادي برشلونة على الدوري الإسباني، وحصل على 16 لقباً حتى الآن، وعلى الرغم من أن ريال مدريد كان بارزاً عندما فاز بتسعة ألقاب، إلا أن الدوري الإسباني شهد أيضاً أبطالاً آخرين بما في ذلك أتلتيكو مدريد وفالنسيا وديبورتيفو لاكورونيا. وكان الدوري الإسباني هو الدوري الأول في أوروبا في كل من السنوات السبع من عام 2013م إلى عام 2019م. وتسيّد الدوري الإسباني في أوروبا لمدة 22 سنة من أصل 60 سنة بأكثر عدد من أي بلد آخر. ولقد أنتج الدوري الإسباني أيضاً النادي الأعلى تصنيفاً في القارة بعدد 22 مرة أكثر من أي دوري آخر في تلك الفترة، أي أكثر من ضعف نظيره في دوري الدرجة الأولى الإيطالي، وتم تحقيق كل من هذه الذروات سواء من قِبل برشلونة أو ريال مدريد.


وفازت أندية الدوري الإسباني بأكبر عدد من دوري أبطال أوروبا بمجموع 18، وفي الدوري الأوروبي كان نصيبهم 12، وفي كأس السوبر الأوروبي 15، وفي كأس العالم للأندية 7. وقد جمع لاعبي الدوري الإسباني أكبر عدد من جائزة الكرة الذهبية، وجائزة أفضل لاعب في العالم، وجائزة أفضل لاعب في الاتحاد الأوروبي.


ويُعدّ الدوري الإسباني هو أحد أشهر الدوريات الرياضية الاحترافية في العالم بمتوسط ​​حضور قد بلغ 26933 لمُباريات الدوري في موسم 2018م، وهو سادس أعلى دوري رياضي محلي في العالم، وثالث أعلى دوري كرة قدم مُحترف في العالم، خلف الدوري الألماني والدوري الإنجليزي الممتاز. ويُعدّ الدوري الإسباني هو سادس أغنى دوري رياضي مُحترف في العالم من حيث الإيرادات.

المصدر
MEN'S RANKING

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى