الرياضةكرة القدم

منتخب ألمانيا لكرة القدم للسيدات

اقرأ في هذا المقال
  • منتخب ألمانيا لكرة القدم للسيدات
  • تاريخ منتخب ألمانيا لكرة القدم للسيدات

منتخب ألمانيا لكرة القدم للسيدات:

 

منتخب ألمانيا لكرة القدم للسيدات هو ممثل ألمانيا في كرة القدم النسائية الدولية. ويحكم الفريق الاتحاد الألماني لكرة القدم. ويُعدّ المنتخب الألماني للسيدات من أحد أكثر المنتخبات نجاحاً في كرة القدم النسائية. وقد فاز منتخب ألمانيا لكرة القدم للسيدات ببطولة كأس العالم مرتين بعد أن فازوا ببطولتي 2003م و2007م. وتُعدّ ألمانيا هي الدولة الوحيدة التي فازت ببطولة السيدات والرجال معاً.

 

تاريخ منتخب ألمانيا لكرة القدم للسيدات:

 

فاز منتخب ألمانيا لكرة القدم للسيدات بثمانية ألقاب من أصل 12 بطولة أوروبية، وحصل على ستة ألقاب متتالية بين عامي 1995م و2013م، وهم بجانب هولندا إحدى الدول التي فازت ببطولة أوروبا للسيدات والرجال معاً. وفازت ألمانيا بالميدالية الذهبية الأولمبية في عام 2016م، بعد ثلاث ميداليات برونزية متتالية في بطولة كرة القدم الأولمبية للسيدات. واحتلّت ألمانيا المركز الثالث في أعوام 2000م و2004م و2008م.

 

وتحمل اللاعبة بيرجيت برينز الرقم القياسي في معظم المُباريات، بحيث تُعدّ هي الهداف التاريخي للمنتخب الألماني، وتحمل برينز أيضاً أرقاماً قياسية دولية عندما حصلت على جائزة الفيفا لأفضل لاعب في العالم ثلاث مرات، وهي ثاني أفضل هداف في كأس العالم للسيدات. ونمت شعبية منتخب ألمانيا لكرة القدم للسيدات منذُ فوزهم بكأس العالم في عام 2003م، بحيث تمّ اختيارهم كأفضل فريق رياضي في ألمانيا.

 

واعتباراً من مارس من عام 2020م احتلّت ألمانيا المرتبة الثانية في تصنيفات الفيفا العالمية للسيدات. وفي عام 1955م قرر الاتحاد الألماني لكرة القدم حظر كرة القدم النسائية في جميع أندية ألمانيا الغربية، وأشار الاتحاد في شرحه إلى أنَّ هذه الرياضة القتالية غريبة بشكل أساسي على طبيعة المرأة، وأنَّ الجسد والروح سيتضرران حتماً، وعلاوة على ذلك فإنَّ عرض الجسد ينتهك الآداب والأخلاق، وعلى الرغم من هذا الحظر إلا أنهُ تمّ لعب أكثر من 150 مُباراة دولية غير رسمية في الخمسينيات والستينيات.

 

وفي 30 أكتوبر من عام 1970م تمّ رفع الحظر عن كرة القدم النسائية في المؤتمر السنوي لاتحاد الكرة، وعلى صدد هذا الموضوع شكّلت اتحادات كرة القدم الأخرى فرقاً وطنية رسمية للسيدات في السبعينيات، وبقيَ الاتحاد الألماني لكرة القدم لفترة طويلة غير مشارك في كرة القدم النسائية. وفي عام 1981م تمّ دعوة مسؤول الاتحاد الألماني لكرة القدم هورست آر شميدت لإرسال المنتخب إلى بطولة العالم لكرة القدم النسائية غير الرسمية.

 

وأُقيمت أول مُباراة دولية للمنتخب الألماني لكرة القدم للسيدات في 10 نوفمبر من عام 1982م في مدينة كوبلنز في ألمانيا، ووفقاً لتقليد منتخب الرجال فقد تمّ اختيار منتخب سويسرا كأول خصم لألمانيا الغربية، وسجلت اللاعبة دوريس كريسيمون الهدف الدولي الأول في الدقيقة 25، وفي الشوط الثاني ساهمت اللاعبة سيلفيا نيد البالغة من العمر 18 عاماً بهدفين للفوز لتنتهي المُباراة بنتيجة 5 – 1.

 

ومع خمسة تعادلات وهزيمة واحدة فشل منتخب ألمانيا الغربية في التأهل لبطولة أوروبا لعام 1984م الافتتاحية، واحتلّت ألمانيا المركز الثالث في المجموعة المؤهلة، ففي البداية كان هدف المُدرّب الأساسي هو أن يُصبح أقوى منتخب في أوروبا، وشدد في التدريب على المهارات الأساسية والحاجة إلى برنامج شبابي فعال.

 

وفي عام 1985م استدعى المُدرّب اللاعبين الشباب بشكل متزايد، ولكن في البداية لم يحقق نجاحاً كبيراً في هذا المفهوم، بحيث فشلت ألمانيا الغربية مرة أخرى في التأهل لنهائيات بطولة أوروبا لعام 1987م. وتأهل المنتخب الألماني لبطولة أوروبا لأول مرة في عام 1989م دون أن يُهزم ودون أن يدخل شباكه أي هدف، وأُقيمت البطولة على أرض الوطن في ألمانيا الغربية، وكانت مُباراة نصف النهائي ضد منتخب إيطاليا هي أول مباراة دولية لكرة القدم للسيدات تمّ عرضها على الهواء مباشرة على التلفزيون الألماني.

 

وفي 2 يوليو من عام 1989م لعب منتخب ألمانيا لكرة القدم للسيدات ضد منتخب النرويج في المُباراة النهائية، وجاء لمشاهدة المُباراة جمهور غفير بلغ 22000 مُتفرج، وتغلبت ألمانيا على النرويج بنتيجة 4 ـ 1، وكان هذا الانتصار هو أول لقب دولي لمنتخب ألمانيا لكرة القدم للسيدات.

 

وفي 14 يوليو من عام 1991م واجه المنتخب الألماني مرة أخرى منتخب النرويج في المُباراة النهائية، وذهبت المُباراة إلى الوقت الإضافي، وسجل كل من هايدي موهر وسيلفيا نيد ثلاثة أهداف لألمانيا لتحقيق الفوز بنتيجة 3 ـ 1. وفي نوفمبر من عام 1991م شاركت ألمانيا في أول بطولة كأس العالم للسيدات في الصين، ومن بعد الانتصارات على منتخب نيجيريا وتايوان وإيطاليا وصل المنتخب الألماني إلى ربع النهائي دون أن تهتز شباكه بأي هدف.

المصدر
MEN'S RANKING

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى