الرياضةكرة القدم

منتخب السويد لكرة القدم للسيدات

اقرأ في هذا المقال
  • منتخب السويد لكرة القدم للسيدات
  • تاريخ منتخب السويد لكرة القدم للسيدات

منتخب السويد لكرة القدم للسيدات:

 

منتخب السويد لكرة القدم للسيدات هو ممثل دولة السويد في كرة القدم النسائية الدولية. ويُعدّ منتخب السويد لكرة القدم للسيدات هو أحد أنجح فِرق كرة القدم النسائية الوطنية في العالم. وشارك منتخب السويد لكرة القدم للسيدات في جميع البطولات العالمية والأوروبية، وكذلك شارك في جميع بطولات كرة القدم الأولمبية للسيدات، ومع ذلك تمكنوا حتى الآن من الفوز بلقب واحد فقط في عام 1984م، وعند الحصول على اللقب أصبحوا أول أبطال أوروبا.

 

تاريخ منتخب السويد لكرة القدم للسيدات:

 

في عام 2003م خسر منتخب السويد لكرة القدم للسيدات في نهائي كأس العالم للسيدات أمام المنتخب الألماني بهدف ذهبي. وفي معظم الأوقات كان منتخب السويد لكرة القدم للسيدات يتأرجح بين المركزين الثالث والسابع في تصنيفات الفيفا الرسمية، وفي سبتمبر من عام 2017م احتلوا المركز الحادي عشر بعد ربع نهائي بطولة أوروبا لعام 2017م، وهو أسوأ مركز لهم حتى الآن.

 

ويلعب اللاعبون الوطنيون السويديون بشكل أساسي في دوري دامالسفينسكان المحلي، والذي كان يُعتبر لفترة طويلة من أقوى الدوريات في أوروبا إلى جانب الدوري الألماني للسيدات. وأُقيمت أول مُباراة دولية رسمية للمنتخب السويدي في 26 يوليو من عام 1974 ضد منتخب فنلندا. وفي عام 1971م لعب منتخب السويد لكرة القدم للسيدات أول مباراة غير رسمية في التصفيات المؤهلة لكأس العالم غير الرسمية الأولى، والتي خسر فيها المنتخب بنتيجة 5 – 0 أمام منتخب الدنمارك.

 

وبين عامي 1977م و1981م فاز منتخب السويد لكرة القدم للسيدات في بطولة دول الشمال خمس مرات، وفي عام 1984م أصبحت السويد أول بطل أوروبي للسيدات، وفي عام 1987م كانت السويد وصيفة في النهائي ضد منتخب النرويج، وفي عام 1989م احتل منتخب السويد لكرة القدم للسيدات المركز الثالث بعد الفوز بنتيجة 2 – 1 على منتخب إيطاليا.

 

وفي كأس العالم في الصين لعام 1991م احتلّت السويد المركز الثالث بفوزها بنتيجة 4 – 0 على منتخب ألمانيا. وفي بطولة أوروبا لعام 1995م خسرت السويد المُباراة النهائية بنتيجة 3 – 2 أمام ألمانيا، وفي كأس العالم لعام 1995م تمّ إقصاء السويد في ربع النهائي بركلات الترجيح ضد الصين.

 

وفي عام 2001م وصل منتخب السويد لكرة القدم للسيدات إلى نهائي بطولة أوروبا مرة أخرى والتي خسر فيها أمام ألمانيا في الوقت الإضافي. وفي كأس العالم لعام 2003م في الولايات المتحدة الأمريكية وصل الفريق إلى نهائي كأس العالم للمرة الأولى، وخسر مرة أخرى أمام ألمانيا بهدف ذهبي. وشاركت السويد في بطولات كرة القدم الأولمبية لعام 1996م و2000م في أتلانتا وسيدني، لكنها خرجت من الدور التمهيدي في المركز الثالث في المجموعة.

 

وفي بطولة كرة القدم الأولمبية لعام 2004م في أثينا خسرت السويد مُباراة المركز الثالث أمام ألمانيا بنتيجة 1 ـ 0 في كأس العالم لعام 2007م، بحيث تمّ إقصاء المنتخب السويدي لأول مرة في الدور التمهيدي لكأس العالم. وفي عام 2008م خسرت السويد بنتيجة 2 – 0 أمام ألمانيا في ربع نهائي الألعاب الأولمبية. وفازت السويد بكأس الغارف ثلاث مرات 1995م و2001م و2009م، واحتلت المركز الثاني مرة واحدة في عام 1996م.

 

وتمكّن منتخب السويد لكرة القدم للسيدات من تحقيق المركز الرابع مرة واحدة في 1998م، وكذلك حقق المركز الثالث مرتين في 2004م و2011م. ومن بعد فوز منتخب السويد على الدنمارك في المُباريات الفاصلة شاركوا في كأس العالم لعام 2011م في ألمانيا، وبعد ثلاث مُباريات جماعية منتصرة فازوا بالمركز الثالث ضد فرنسا. وتأهلت السويد كأفضل فريق أوروبي لدورة كرة القدم الأولمبية لعام 2012م.

 

وفي عام 2013م استضافت السويد نهائيات بطولة أوروبا للمرة الثانية، وهذا ما مكّن منتخب السويد لكرة القدم للسيدات من التأهل بشكل تلقائي، وتمّ إقصاء المنتخب في دور نصف النهائي ضد حامل اللقب منتخب ألمانيا. وفي كأس العالم لعام 2015م انتهت بطولة السويد ضد ألمانيا أيضاً ولكن هذه المرة في دور الـ16.

 

وفي دورة الألعاب الأولمبية لعام 2016م وصل منتخب السويد لكرة القدم للسيدات إلى النهائي للمرة الأولى بعد فوزه على حامل اللقب الولايات المتحدة الأمريكية والبرازيل المُضيفة بركلات الترجيح في ربع النهائي ونصف النهائي، لكنه خسر المُباراة النهائية أمام ألمانيا بنتيجة 2 ـ 1. وبعد ربع النهائي في بطولة أوروبا لعام 2017م ضد بطل أوروبا هولندا فاز السويديون بمُباراة واحدة فقط خلال البطولة بأكملها، فقد خرجوا من المراكز العشرة الأولى في تصنيفات الفيفا.

المصدر
MEN'S RANKING

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى