الرياضةكرة القدم

منتخب جمهورية إيرلندا لكرة القدم

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ منتخب جمهورية إيرلندا لكرة القدم

تاريخ منتخب جمهورية إيرلندا لكرة القدم:

منتخب جمهورية إيرلندا لكرة القدم هو الذي يمثل جمهورية إيرلندا في كرة القدم الدولية، ويشرف عليه اتحاد إيرلندا لكرة القدم. وغالباً ما يلعب منتخب إيرلندا مُبارياته في ملعب أفيفا في العاصمة دبلن. وظهر منتخب إيرلندا لأول مرة في الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 1924م، ووصل إلى ربع النهائي. وبين عامي 1924م و1936م تنافس منتخب إيرلندا باسم الدولة الإيرلندية الحرة، ومنذُ ذلك الحين وحتى عام 1950م تمت الإشارة إليه من قِبل الفيفا باسم منتخب إيرلندا. وفي عام 1953م أصدر الفيفا بيان يقتضي بأن المُباريات التنافسية في البطولات التي قد يدخلها الفريقان الإيرلنديان، فإن الفريق الأول سيُطلق عليه رسمياً اسم جمهورية إيرلندا، بينما سيتم تسمية الفريق الثاني إيرلندا الشمالية.


وكانت جمهورية إيرلندا أول دولة من خارج المملكة المتحدة تتغلب على إنجلترا على أرضها، في مُباراة أقيمت في جوديسون بارك في مدينة ليفربول في عام 1949م. ووصل منتخب جمهورية إيرلندا أيضاً إلى ربع نهائي كأس الأمم الأوروبية 1964م، حيث خسر أمام بطل النهائي منتخب إسبانيا. وتحت إشراف المُدرّب جاك تشارلتون تمتع المنتخب بأنجح حقبة لهُ، حيث وصل إلى أعلى تصنيف عالمي لهُ على الإطلاق في المركز السادس في أغسطس 1993م، وتأهل المنتخب إلى يورو 1988م في أول ظهور لهُ في بطولة أوروبا ووصل إلى ربع نهائي. وفي كأس العالم لكرة القدم 1990م كان منتخب جمهورية إيرلندا قد سجل أول ظهور لهُ على الإطلاق في النهائيات، بالإضافة إلى بلوغ دور الـ 16 في نسخة 1994م.


وتأهل منتخب جمهورية إيرلندا في نهاية المطاف إلى كأس العالم 2002م، ووصل إلى دور الـ 16 مكرراً هذا الإنجاز في بطولة أمم أوروبا في عام 2016م. ويُعد ستيفن كيني هو المُدرّب الحالي لمنتخب جمهورية إيرلندا. وفي عام 1920م تم تقسيم إيرلندا إلى إيرلندا الشمالية والدولة الإيرلندية الحرة من بعد اعتماد الدستور الجديد في عام 1937م، ومن بعد الاضطرابات السياسية الأولية المحيطة بالتقسيم قرر منتخب جمهورية إيرلندا أن يكون مقرّه في مدينة دبلن.


وخاض منتخب جمهورية إيرلندا لكرة القدم مُباراة في مالمو ستاديون في السويد ضد المنتخب السويدي، وتألفت تشكيلة منتخب جمهورية إيرلندا من اللاعبين الأشهر في البلاد وهم: شيموس دن، نويل دواير، تشارلي هيرلي، مايكل ماكغراث، بات ساوارد، جو هافيرتي، جورج كامينز، ديرموت كيرتس، روني نولان، أمبروز فوغارتي وفيونان فاجان. وشهدت تصفيات كأس العالم 1958م تعادل جمهورية إيرلندا مع إنجلترا، ولعبا المُباراة على أرض إنجلترا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى