الرياضةكرة القدم

منتخب سلوفينيا لكرة القدم

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ منتخب سلوفينيا لكرة القدم

تاريخ منتخب سلوفينيا لكرة القدم:

منتخب سلوفينيا لكرة القدم ‏هو ممثل دولة سلوفينيا الرسمي في رياضة كرة القدم الدولية، ويشرف عليه الاتحاد السلوفيني لكرة القدم، الذي تأسس في عام 1920م. وبين عامي 1920م و1991م لم تكن سلوفينيا مؤهلة لتشكيل فريق منفصل للمُباريات التنافسية، ولعب اللاعبون المحليون من سلوفينيا مع منتخب يوغوسلافيا الوطني لكرة القدم. ولعبت سلوفينيا أول مُباراة رسمية لها في عام 1992م، بعد عام واحد من استقلال البلاد عن يوغوسلافيا. وشارك المنتخب السلوفيني في ثلاث مسابقات كرة قدم كبرى. وفي عام 1999م تأهلت سلوفينيا إلى يورو 2000م،من بعد القضاء على أوكرانيا في مُباراة فاصلة.


وحققت سلوفينيا نجاحاً آخر بعد ذلك بعامين، عندما تأهلت إلى كأس العالم 2002م، وهذه المرة تغلبت على رومانيا في مُباراة فاصلة. ولم يخسر منتخب سلوفينيا أي مُباراة في كامل مشواره في التصفيات، واحتل المنتخب المركز الثاني بست انتصارات وستة تعادلات، ولكنه لم يحصل على أي نقاط في دور المجموعات من النهائيات. وعلى الرغم من الفشل في التأهل لكأس العالم لكرة القدم 2006م، كانت سلوفينيا الفريق الوحيد الذي هزم بطل كأس العالم في نهاية المطاف إيطاليا خلال الحملة.


وتأهلت سلوفينيا إلى أخر بطولة كبرى لها في عام 2009م، من بعد فوزها على روسيا في مُباراة فاصلة لتنتزع مركزاً لكأس العالم 2010م. وقبل استقلال سلوفينيا في عام 1991م، كان المنتخب السلوفيني موجوداً فقط كفريق إقليمي غير مُعترف به رسمياً من قِبل الفيفا، وكان لها وضع مماثل لمنتخب كاتالونيا الإسباني الوطني لكرة القدم. ولعب الفريق في الغالب مُباريات استعراضية ضد فِرق من جمهوريات أخرى من جمهورية يوغوسلافيا الاتحادية الاشتراكية، ومثله لاعبون سلوفينيون بألوان تقليدية وهي الأبيض والأزرق والأحمر. وتم تشكيل أندية كرة القدم الأولى في بداية القرن العشرين، خلال الفترة التي كانت معظم أراضي سلوفينيا الحالية فيها لا تزال ضمن الإمبراطورية النمساوية المجرية.


وفي نهاية الحرب العالمية الأولى انضمت سلوفينيا إلى جانب كرواتيا إلى مملكة صربيا لتشكيل مملكة الصرب والكروات والسلوفينيين، والتي تم تغيير اسمها إلى مملكة يوغوسلافيا في عام 1929م. وفي عام 1991م كانت سلوفينيا من أول الجمهوريات التي نالت الاستقلال عن يوغوسلافيا إلى جانب كرواتيا، ومع الاعتراف بالدولة الجديدة من قبل المجتمع الدولي تم الاعتراف بالفريق أيضًا من قِبل اتحاد الفيفا والاتحاد الأوروبي، ولعب المنتخب السلوفيني الجديد لكرة القدم أول مُباراة لهُ مُعترف بها من قِبل الفيفا في 3 يونيو من عام 1992 في تالين ضد إستونيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى