ألعاب المضربالرياضة

منتخب هولندا للكريكيت للسيدات

منتخب هولندا للكريكيت للسيدات، هو الفريق الذي يقوم بتمثيل مملكة هولندا في لعبة الكريكيت الدولية للسيدات، حيث أطلق على فريق الكريكيت النسائي الهولندي اللبؤات، حيث تم تنظيم الفريق من قبل الجمعية الملكية الهولندية للكريكيت، والتي كانت عضوًا مشاركًا في المجلس الدولي للكريكيت (ICC) منذ عام 1966م.

 

منتخب هولندا للكريكيت للسيدات

 

تم تقديم لعبة الكريكيت إلى هولندا من قبل الجنود البريطانيين خلال الحروب النابليونية في القرن التاسع عشر، ومستعمرة كيب في عام 1856م، في ستينيات القرن التاسع عشر كانت بمثال رياضة رئيسية في البلاد، حيث لعب المنتخب الهولندي أول مباراة له على الإطلاق في عام 1881م، وقد أشرك 22 لاعباً في مواجهة فريق Uxbridge Cricket Club XI، لكنه لا يزال خسرًا في الأدوار.

 

وتم تشكيل اتحاد الكريكيت الهولندي، وهو رائد نادي الكريكيت الهولندي  (KNCB)، أو الاتحاد الملكي للكريكيت الهولندي، في عام 1883م، وكان يتألف من 18 ناديًا عضوًا أربعة منها لا تزال موجودة، حيث أقيمت البطولة الوطنية الأولى في العام التالي، ثم بدأت فرق الجولات الإنجليزية في الزيارة من عام 1886م فصاعدًا.

 

ولقد تجاوزت الكثير من الأنشطة الرياضية الجماعية، خاصةً كرة القدم الكريكيت خلال فترة طويلة في شعبيتها بين الهولنديين، حيث يوجد اليوم حوالي 5.000 لاعب كريكيت منتشرين في جميع أنحاء البلاد، معظمهم في المناطق الغربية والوسطى وبعض المناطق الشرقية، أما في عام 1966، حصلت هولندا على عضوية الانتساب في المحكمة الجنائية الدولية، في عام 1985م اندمج KNCB وجمعية الكريكيت النسائية الهولندية (NDCB) في منظمة واحدة، تطل على جميع الكريكيت الكبار والصغار في هولندا.

 

كما ساهم منتخب هولندا في لعبة الكريكيت الدولية للسيدات خلال سنواتها الأولى، في وقت مبكر من عام 1937م استضافوا الأستراليين في المحطة الأولى من أول جولة للسيدات على الإطلاق في آشز قبل زيارة إنجلترا في أواخر العام نفسه، حيث لعب فريق السيدات الهولندي مباراة عالمية لأول مرة في عام 1937م، وساهمت هولندا لأول مرة في ODI في عام 1984م، ضد نيوزيلندا، برز فريق الكريكيت السيدات الهولندي لأول مرة في نهائيات كأس العالم في نسخة 1988م من البطولة في أستراليا.

 

تاريخ منتخب هولندا للكريكيت للسيدات

 

  • لعب منتخب هولندا للكريكيت للسيدات مباراة دولية لأول مرة في عام 1937م، عندما لعبت أستراليا في طريقها للعب سلسلة في إنجلترا.

 

  • لعب الفريق بانتظام مباريات ضد فرق الأندية الإنجليزية على مدى العقود التالية، ولكن لم تبدأ المنافسة الدولية المنتظمة حتى أوائل الثمانينيات.

 

  • ظهرت هولندا لأول مرة في One Day International (ODI) في عام 1984م ضد نيوزيلندا، كان هذا قبل 12 عامًا من لعب فريق الرجال الهولندي أول مباراة دولية لهما.

 

  • لقد خسروا تلك المباراة بفارق 67 رمية وشوهدوا بعد ذلك في لعبة الكريكيت الدولية في عام 1988م، حيث لعبوا في أول كأس عالم لهم حيث احتلوا المركز الأخير.

 

  • احتلوا المركز الثالث في أول بطولة أوروبية عام 1989م.

 

  • ظهر فريق الكريكيت النسائي الهولندي لأول مرة في نهائيات كأس العالم في نسخة 1988م من البطولة في أستراليا.

 

  • يعتبر منتخب هولندا للكريكيت للسيدات فريقًا رفيع المستوى من أواخر الثمانينيات وحتى أوائل القرن الحادي والعشرين، كما أستطاعت هولندا في أن تشارك في أربع بطولات متتالية لكأس العالم بين عامي 1988م و 2000م ووصلت إلى ربع نهائي حدث 1997م.

 

  • منذ عام 2000م لم يتأهل المنتخب الهولندي لكأس العالم ولا كأس العالم Twenty20 على الرغم من احتفاظه بوضع ODI حتى تصفيات كأس العالم 2011م.

 

  • في عام 2007م لعب الفريق مباراة تجريبية لمرة واحدة ضد جنوب إفريقيا، وانضم إلى أيرلندا كعضو مشارك وحيد في المحكمة الجنائية الدولية للعب على هذا المستوى.

 

  • في أبريل 2018م منحت المحكمة الجنائية الدولية وضع Twenty20 International (WT20I) الكامل للمرأة لجميع أعضائها، لذلك كانت جميع المباريات العشرين العشرين التي لعبت بين سيدات هولندا وفريق دولي آخر منذ 1 يوليو 2018 كاملة WT20Is.

 

  • في ديسمبر 2020م أعلنت المحكمة الجنائية الدولية عن مسار التأهل لبطولة كأس العالم T20 للسيدات لعام 2023م.

 

  • تم اختيار هولندا في المجموعة الإقليمية لتصفيات كأس العالم أوروبا T20 للسيدات لعام 2021م، إلى جانب خمسة فرق أخرى.

 

المصدر
موسوعة الألعاب الرياضية، كرار حيدر محمد، 2001 الرياضة والصحة البدنية والنفسية والعقلية، أحمد زعبلاوي، 2015 الرياضة والصحة والبيئة، يوسف كماش، 2017 الرياضة والصحة لحياة أفضل، إيناس أمين، رنا أحمد جمال، 2018

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى