الرياضةكرة القدم

نادي أتلتيكو بلباو

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ نادي أتلتيكو بلباو
  • الوان لباس نادي أتلتيكو بلباو

تاريخ نادي أتلتيكو بلباو:

نادي أتيلتيكو بلباو الإسباني هو نادي كرة قدم إسباني، يقع النادي في مدينة بلباو في إسبانيا ويُعدّ نادي بلباو من أشهر وأبرز الأندية في الدوري الإسباني، كما يُعدّ الناي ايضاً بجانب برشلونة وريال مدريد من الأندية التي لم تهبط للدرجة الثانية في الدوري الإسباني منذ بدايته لغاية اليوم. ويلعب النادي في الدوري الإسباني الدرجة الأولى.


وسياسة الفريق الأساسية هو أن جميع من يلعبون في الفريق يجب أن يكونوا من الأقليم الباسكي. وانتشرت كرة القدم في مدينة بلباو من خلال بريطانيا أي أنهم قاموا بنقل هذه الثقافة عبر الأشخاص العاملين في الميناء البحري، أيضاً من خلال الطلاب الباسكيين الذين كانوا يدرسون في بريطانيا. وهناك ميناء كبير يقع في مدينة بلباو يُعتبر القوة الاقتصادية الدافعة لبلباو. ومن بين العمال الوافدون من شمال إنجلترا جلب العمال معهم متعة كرة القدم، فتمكَّن هؤلاء الوافدون من أن يتحدّوا معاً ليُشكّلوا فريق بلباو لكرة القدم.


وهنالك طبقة كبيرة من المتعلمين في بريطانيا عند ذهابهم لغايات الدراسة، حيث تعلموا لعبة كرة القدم وتمكّنوا عند عودتهم للباسك من أن يقوموا بترتيب مُباريات للعمال البريطانين. وبعد ذلك انضم عدد من الطلاب ليُشكّلوا فريق تحت اسم (النادي الرياضي)؛ أي كلمة أتلتيك وكان هذا في عام 1898م. وبعدها بثلاثة أعوام تم عقد اجتماع في مقهى؛ ليوضّحوا بذلك القواعد الرئيسية والأساسية واللوائح الرسمية التي يجب اتباعها.


وعاد الفريق حاملاً كأس الملك إسبانيا بعدما تمكّنوا من الانتصار على فريق برشلونة في المُباراة النهائية، في عام 1903م ومن بعد أن حصد النادي لقب كأس الملك وجب على الفريق تغيير اسمه، ليُصبح باسم أتلتيك بلباو وبعد ذلك بفترة قصيرة تغيير اسم النادي مرة أخرى ليُصبح باسم اتلتيكو بلباو.

ألوان لباس نادي أتلتيكو بلباو:

حصلت تغيرات كثيرة بشأن لباس النادي على عدة مراحل، فقد كانت الألوان قديماً هي الأبيض والأزرق وفيما بعد تم تغيرها لتُصبح باللون الأبيض والأحمر. ويعود السبب في هذا التغيير إلى أنهُ قد سافر أحد الأعضاء المؤسسين إلى الخارج ليشتري القمصان الزرقاء والبيضاء، إلا أنهُ لم يجد فعاد بالألوان البيضاء والحمراء. ويُعدّ نادي أتلتيكو بلباو من الأندية القليلة التي تضع أيَّة شعارات راعية للنادي على القميص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى