الرياضةكرة القدم

نادي أتلتيكو مدريد

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ نادي أتلتيكو مدريد

تاريخ نادي أتلتيكو مدريد:

نادي أتلتيكو مدريد الإسباني هو نادي كرة قدم شهير في إسبانيا ومدريد، حيث تأسس النادي في عام 1903م في شهر أبريل. ويقع مقرّ النادي في العاصمة مدريد. ويلعب النادي في الدرجة الأولى من الدوري الإسباني.


والملعب الرسمي للنادي هو ملعب الواندا ميتر وبوليتانو الذي يستوعب سِعة جماهيرية تُقارب 67 ألف مُشجع، حيث يُعتبر هذا الملعب أكبر من الملعب السابق الذي يُدعى فيسينتي كالديرون الذي هجرة النادي في عام 2017م؛ بسبب السعة الجماهيرية القليلة.


وتمكَّن نادي أتلتيكو مدريد من أن يحصد لقب الدروي الإسباني 10 مرات، حصد النادي كأس ملك إسبانيا 10 مرات. وتمكَّن النادي من أن يحصد الدوري الإسباني وكأس الملك في عام 1996م مُحققاً بذلك ثنائية رائعة، حصد النادي كأس السوبر الإسباني مرتين.


وعلى صعيد البطولات القارية حصد النادي كأس الكؤوس الأوروبية في سنة 1962م. وتمكَّن النادي من أن يحتل مركز الوصيف في 3 مرات في دوري أبطال أوروبا، حصد النادي ثنائية كأس السوبر الأوروبي والدوري في 3 أعوام 2010م و2012م و 2018م. وظفر النادي بلقب الدوري الأوروبي 3 مرات، كما حصد كأس الاتحاد الأوروبي مرة واحدة.


ويُعتبر نادي أتلتيكو مدريد ذات شعبية واسعة في إسبانيا من بعد برشلونة وريال مدريد. ويلعب النادي بالزيّ ذو اللونين الأحمر والأبيض المخططان مع شورت ذات لون أزرق، حيث اعتمد النادي هذه الألوان منذ عام 1911م.


وعُرف النادي قديماً بلقب لوس كولتشونيروس أي صانعي الوسائد؛ بسبب ألوان النادي التي تُشبة الوسائد القديمة. وفي حُقبة السبيعينات عُرف النادي بلقب لوس إنديوس؛ والسبب في هذا اللقب هو أن النادي كان يبرم صفقات مُتعددة مع لاعبين كثر من أمريكا الجنوبية. وهناك أراء أخرى تقول بأن النادي لُقب بهذا اللقب؛ بسبب وقوع ملعبهم على ضفاف النهر فيتخذ شكل خيمة.


وتمكَّن 3 أشخاص من أصل باسكي من أن يقومو بتأسيس النادي. وأوَّل اسم اطلق على النادي كان نادي مدريد الرياضي، حيث كان النادي جزء من نادي أتلتيكو بلباو. وبدأ النادي في اللعب بالزي الأبيض والأزرق. واستقلّ النادي عن نادي أتلتيكو بلباو في عام 1923م، حيث تم بناء ملعب خاص للنادي منذ بدايات لعب النادي في الدوري الإسباني. وكان اسم النادي قد تغيّر في اكثر من مناسبة، ليستقر الاسم في نهاية المطاف على اسم أتلتيكو مدريد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى