الرياضةكرة السلة

نادي بالونكيستو مالقا الإسباني لكرة السلة

اقرأ في هذا المقال
  • نادي بالونكيستو مالقا لكرة السلة
  • تاريخ نادي بالونكيستو مالقا لكرة السلة

نادي بالونكيستو مالقا لكرة السلة:

 

نادي بالونكيستو مالقا هو فريق كرة سلة مُحترف، يقع مقرّه في مدينة مالقا في إسبانيا. ويلعب نادي بالونكيستو مالقا مُبارياته على أرضه في قصر خوسيه ماريا مارتين كاربينا الرياضي، ويتسع الملعب لـ 11300 مُتفرج. وكان نادي بالونكيستو مالقا بطلاً للدوري الإسباني لكرة السلة مرة واحدة فقط في عام 2007م. ويلعب نادي بالونكيستو مالقا في الدوري الإسباني لكرة السلة.

 

تاريخ نادي بالونكيستو مالقا لكرة السلة:

 

تمَّ تأسيس نادي بالونكيستو مالقا في عام 1992م، وشهِدَ موسم 1994م انطلاق الفريق بقوة مع اللاعب خافيير إمبرودا على مقاعد البدلاء، ومع لاعبين مثل: ناتشو رودريغيز، سيرجي بابكوف، مايك أنسلي وكيني ميلر، أنهى الفريق الموسم في المركز الثاني في دوري الدوري الإسباني لكرة السلة خلف نادي برشلونة لكرة السلة.

 

وحصل نادي بالونكيستو مالقا على كأس ملك إسبانيا لكرة السلة في عام 2005م، بوجود اللاعب سيرجيو سكاريلو على مقاعد البدلاء واللاعب خورخي جارباجوسا كلاعب مرجعي للفريق. وفي موسم 2006م فاز نادي بالونكيستو مالقا بالدوري الإسباني لكرة السلة للمرة الأولى في تاريخه، وكان من أبرز لاعبي الفريق في ذلك الموسم التاريخي هم: ماركوس براون، بيبي سانشيز، كارلوس كابيزاس، بيرني رودريغيز، ساندرو نيسيفيتش، والتر هيرمان، فلوران بيتروس، ودانييل سانتياغو.

 

وفي موسم 2007م كان نادي بالونكيستو مالقا قد دخل التاريخ عندما تأهل لأول مرة في تاريخه إلى بطولة اليوروليغ فاينال فور، وفاز نادي بالونكيستو مالقا على نادي برشلونة بنتيجة 67 – 64 في المُباراة الثالثة بثلاثية من اللاعب بيبي سانشيز في آخر 7 ثواني من المُباراة. وأنهى نادي بالونكيستو مالقا الموسم كثالث أفضل فريق في أوروبا بعد خسارته في نصف النهائي أمام نادي سيسكا موسكو، وخسارته أمام نادي ساسكي باسكونيا في مُباراة المركز الثالث.

 

وفي كأس أوروبا لعام 2017م تغلب نادي بالونكيستو مالقا على ثلاثة فِرق مرشحة بقوة للفوز باللقب وهم نادي بايرن ميونيخ ونادي لوكوموتيف كوبان ونادي فالنسيا باسكيت. وكان نادي بالونكيستو مالقا أول فريق أوروبي لا يحمل لقب بطل أكبر مسابقة قارية قد تغلب على أحد أندية الرابطة الوطنية لكرة السلة دوري NBA. وفي موسم 2008م كان نادي بالونكيستو مالقا هو الفريق الثامن في الدوري الإسباني لكرة السلة.

المصدر
المبادئ الفنية والتعليمية لمهارات الالعاب الرياضية، ياسين حسين، 1997الموسوعة الرياضية، ابو السعد، 1997عالم كرة السلة،أمجد العتوم، حسن محمود الصمادي، تمام نهار العبداللات، 2012كرة السلة للمبتدئين 1، أحمد علي خليفة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى