الرياضةكرة القدم

نادي مالقا

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ نادي مالقا

اقرأ في هذا المقال:

تاريخ نادي مالقا:

مالقا هو نادي كرة قدم إسباني، يقع مقرَّه في مدينة مالقا الأندلس إسبانيا. ويلعب النادي في الدوري الإسباني الدرجة الثانية لكرة القدم. وتأسس نادي مالقا في عام 1904م. وتأهل إلى دوري أبطال أوروبا في موسم 2012؛ بحيث تمكَّنوا من بلوغ ربع النهائي. ومنذ يونيو 2010م أصبح مالك النادي هو المُستثمر القطري عبد الله بن ناصر آل ثاني. ولم تكن المُجتمعات تهدف إلى تعزيز كرة القدم؛ بحيث كانت رياضة جديدة في المدينة، حيث كانت مُنافساتها الأولى عبارة عن فِرق صغيرة شكلها مجموعة من طاقم السفن الأجنبية التي وصلت إلى الميناء المحلي.


وفي عام 1907م تم تنفيذ مُحاولات لترويج كرة القدم من قِبل نادي مالقا. وفي عام 1927م أصبح نادي مالقا باسم نادي ريال مالقا بعد أن حصل النادي على رعاية ملكية من الملك ألفونسو الثالث عشر، كما قام النادي بتغيير اسمه إلى نادي ديبورتيفو مالقا؛ بحيث تم افتتاح الملعب الجديد لاروزاليدا الخاص بالنادي. وفي عام 1949م روج مالقا لأول مرة إلى الدوري الأسباني بعد عدة مواسم. ومع الرئيس ميغيل نافارو نوجويرولس والمُدرّب لويس أوركوري، تمكَّن النادي من الترويج في المُباراة الأخيرة لموسم 1948م في المركز الثاني، بعد الزعيم ريال سوسيداد وبفضل فرق الهدف الإيجابي مع نادي غرناطة.


وفي الجولة الأولى في الدوري الأسباني بقي مالقا هناك موسمين مُتتاليين، مع المُدرّب بارز ريكاردو زامورا لغاية الهبوط الأول للنادي في نهاية موسم 1950م؛ بحيث افتقر النادي إلى نقطة واحدة فقط للحفاظ على مركزه وعدم الهبوط. وفي المواسم اللاحقة حقق مالقا ترقيتين جديدتين إلى الدوري الأسباني في 1951م و 1953م؛ حيث تم إقصاؤهم من بعد عام واحد فقط في كليهما. كان موسم 1952م ملحوظاً للنادي؛ بسبب سحقهم لريال مدريد المدوي بنتيجة 6 – 0 في لا روزاليدا.


وبعد عدة ترقيات عابرة جديدة من المستوى الأول في الستينيات والتي تحوَّلت إلى حالات الهبوط الفوري، قام مالقا بالترويج مرة أخرى في 1969-1970 تحت قيادة الرئيس أنطونيو رودريغيز لوبيز والمُدرّب جينو كالمار لبدء برحلة شيقة لمدة خمس سنوات بالبقاء في الدوري. وحقق النادي مركزين في الدوري في عام 1972م و1973م وتُعتبر هذه النتائج هي أفضل نتائج للنادي حتى الآن. كما سجَّل مالقا أيضاً فوزاً ملحوظاً على ارض الكامب نو لأول مرة بعد فوزهم على نادي برشلونة في نهاية موسم 1972م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى