الرياضةكرة القدم

نادي بانغو أتلتيكو

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ نادي بانغو أتلتيكو

اقرأ في هذا المقال:

تاريخ نادي بانغو أتلتيكو:

بانغو أتلتيكو هو نادي كرة قدم برازيلي، يقع مقرّه في مدينة ريو دي جانيرو في البرازيل. وتأسس النادي في 6 فبراير في عام 1889م، لكنه لم يُمارس الرياضة منذُ ذلك الوقت، إلا عندما تم تأسيس النادي رسمياً في 17 أبريل من عام 1904م. ويُعدّ نادي بانغو أتلتيكو من أحد أندية كرة القدم التقليدية في ريو دي جانيرو، كما يُعدّ خامس نادي شارك في القسم الأول، وواحد من رواد كرة القدم الوطنية مع لاعبين ذات بشرة سوداء؛ ممّا ساهم بشكل حاسم في دمقرطة الرياضة في البرازيل. وكان نادي بانغو أتلتيكو أول نادي لكرة القدم لديه ارتباط مع مدرسة سامبا في البرازيل، في عام 1966م، وكان هناك حفل كبير حيث قامت المدرسة بتغيير ألوانها لتكريم نادي بانغو أتلتيكو.


وأعظم أمجاد نادي بانغو أتلتيكو كانت الفوز بكأس التحدي الأمريكي لعام 1960م دون هزيمة، ولعب النادي في دوري كرة القدم الدولي لعام 1960م أيضاً دون هزيمة، حيث واجه بعض الفِرق الكبيرة في ذلك الوقت، كما لعب النادي أيضاً في بطولة الأبطال لعام 1967م بدون هزيمة. ومن الإنجازات التي حققها نادي بانغو أتلتيكو في عام 1933م و1966م هي بطولة كاريوكا، وكان النادي لا يزال من بين أفضل 4 فِرق في بطولة كاريوكا، وعلى العكس تماماً كان آخرها في عام 2019، عندما انتهت مسيرة النادي من قِبل نادي فلومينينسي وبوتافوجو.


ويمتلك نادي بانغو أتلتيكو 44 لقب كبطل للبطولة، وكان النادي 19 مرة في المركز الثاني في كرة القدم المُحترفة، مع ثلاثة عشر لقباً دولياً اثنان منهم رسميان. ويُعدّ نادي بانغو أتلتيكو إنه النادي البرازيلي الثاني عشر الذي يتمتع بأكبر عدد من المُباريات الدولية، وشارك مرة واحدة في كأس كوبا ليبرتادوريس في عام 1986م، وكان الوصيف في السلسلة الأولى البرازيلية في عام 1985م، والثالث في عام 1987م. وشارك النادي 26 مرة في الدور النصف النهائي للبطولة، وكان سبع مرات في الدور النهائي، بما في ذلك أربع نهائيات متتالية.


ويُعد كوبا ليبرتادوريس أنهُ النادي البرازيلي السادس عشر الذي يتخلى عن معظم اللاعبين للمنتخب البرازيلي، وهو النادي السادس عشر الذي تنازل عن معظم اللاعبين عن كأس العالم. وكانت أول مُباراة لعبت في حي بانغو في عام 1894م، على الرغم من أن التاريخ “الرسمي” لبداية كرة القدم البرازيلية لم يتم تسجيله بالصورة الحقيقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى