الرياضةكرة القدم

نادي بترولول بلويشتي

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ نادي بترولول بلويشتي

تاريخ نادي بترولول بلويشتي:

بترولول بلويشتي هو نادي كرة قدم مُحترف روماني، يقع مقرّه في مقاطعة براهوفا في رومانيا. ويلعب نادي بترولول بلويشتي في دوري الدرجة الثاني الروماني. وتأسس نادي بترولول بلويشتي في عام 1924م، في العاصمة بوخارست. وفاز نادي بترولول بلويشتي بأول بطولة دوري لهُ في موسم 1929م. وتم نقل الفريق شمالاً إلى مدينة بلويتي في عام 1952م، واستقر على الاسم الحالي بعد خمس سنوات. وبعد فترة وجيزة حقق النادي ثلاثة ألقاب وطنية أخرى. وعلى الصعيد المحلي ، حصل النادي أيضاً على ثلاثة كؤوس وطنية، وكان آخرها في موسم 2013م.


وظهر نادي بترولول بلويشتي لأول مرة في كرة القدم الأوروبية في عام 1958م، عندما واجه نادي من ألمانيا الشرقية في الجولة التمهيدية. وفي التاريخ الحديث، أصبح نادي بترولول بلويشتي غير موفقاً، وتبع ذلك تفكك النادي بالكامل، ولكن أعاد المشجعون وأساطير تأسيس النادي، وتم التسجيل في دوري الدرجة الرابعة في صيف موسم 2016م. وألوان نادي بترولول بلويشتي الحالية هي الأصفر والأزرق الداكن، وبناءً على ذلك أصبح يُطلق على اللاعبين لقب الذئاب الصفراء. ويلعب نادي بترولول بلويشتي مُبارياته على أرضه في ملعب إيلي أواني، الذي يتسع لـ 15500 مقعد.


وتأسس نادي بترولول بلويشتي في العاصمة بوخارست في أواخر عام 1924م، عندما اندمج نادي رومكوميت مع نادي تريومف، ونتج عنهم (يوفنتوس بوكوريتي) وهو اسم نادي بترولول بلويشتي السابق، وأصبح النادي أحد أكثر الأندية شهرة في العاصمة خلال فترة ما بين الحربين، تم توضيح هوية النادي اللاتينية من خلال الشعار، الذي استند إلى أسطورة تأسيس روما، وورث يوفنتوس بوكوريتي الملعب واللون الأحمر والأزرق لنادي رومكوميت. ونُشر مقال عن هذا الحدث في 4 يناير من عام 1925م، في جريدة غازيتا سبورتوريلور، تحت عنوان “يوفنتوس اندماج مثير”.


وجاء لقب نادي بترولول بلويشتي الوطني الأول، بعد ست سنوات من التأسيس، حيث كان نادي بترولول بلويشتي بطلاً في موسم 1929م. ومن بعد إعادة تنظيم هيكل القسم الروماني، لعب نادي بترولول بلويشتي سبع حملات متتالية في دوري الدرجة الثانية المولدوفي، من عام 1933م إلى عام 1940م. ومن بعد الحرب العالمية الثانية، تم ترقية النادي مرة أخرى إلى الدرجة الأولى، بعد أن احتلوا المركز الأول في الموسم الأخير من المستوى الثالث لكرة القدم المولدوفية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى