الرياضةكرة القدم

نادي جيرونا

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ نادي نادي جيرونا

اقرأ في هذا المقال:

تاريخ نادي نادي جيرونا:

جيرونا هو نادي كرة قدم مُحترف، يقع مقرَّه في جيرونا كاتالونيا إسبانيا. وتأسس النادي في 23 يوليو 1930م ويلعب نادي جيرونا مُبارياته في الدوري الإسباني على أرضه في ملعب مونتيليفي الذي يتسع لـ 13،450. ويضم النادي فِرقاً شبابية وهواة للمُنافسة. وأصبحت كرة القدم ذات أهمية خاصة في جيرونا في بداية القرن العشرين. وفي عشرينيات القرن الماضي في جيرونا كان هناك ناديان جديدان وهما جيرونا وجيروني، فبعد اختفاء جيرونا تقرر إنشاء فريق كرة قدم جديد في المدينة باسم نادي جيرونا.


وفي 1 أغسطس 1930 أذن مجلس المدينة للنادي حتى يتمكَّن من استخدام شعار المدينة على شاراته. وتم تحقيق ذلك بفضل جهود المتحمسين بقيادة أول رئيس للنادي ألبرت دي كوينتانا دي ليون. ودخل الفريق بعد ذلك في الدرجة الثانية من البطولة الكاتالونية. وكانت أول مُباراة رسمية للنادي ضد نادي كولونيا. والموسم الأول الذي لعبه النادي في الدوري أنهى النادي الموسم في المركز الأول في مجموعته وظهر لاحقاً في مرحلة التصفيات ضد سيلتا فيغو، ريال سرقسطة وأريناس كلوب، لكنه احتل المركز الثاني في أسفل الترتيب وبالتالي خرج من الدوري الاسباني.


وبعد الحرب الأهلية الإسبانية تذبذب النادي بين المستوى الثاني والثالث وانخفض إلى المستوى الأخيرة في عام 1959م واستمر النادي ثلاث سنوات في المنافسة. وفي عام 1968م بدأ بناء ملعب النادي مونتيليفي بحيث أقيمت مُباريات النادي فيه على أساس دائم منذ عام 1970م فصاعداً. وفي العقود التالية تجول جيرونا بين الدرجتين الثالثة والرابعة حتى أمضى ثلاثة مواسم في البطولات الإقليمية. وبعد ذلك تلقى النادي هزيمة من نادي سبتة بنتيجة 1 – 0 في التصفيات. وحقق الفريق بقيادة المُدرّب راؤول أغني ترقية وهي للدرجة الثانية بصورة مُتتالية وعاد إلى المستوى الثاني بعد غياب 49 عاماً.


وفي 2010م قامت مجموعة من رجال الأعمال المحليين بقيادة رامون فيلارو وجواكيم بواداس، بشراء 72 ٪ من أسهم النادي التي كان يملكها سابقاً رئيس النادي السابق جوزيب جوسو وجوسيب روفيس، وبالتالي أصبحوا المالكين الجدد لجيرونا. في أخر مُباراة من موسم 2014م احتاج جيرونا الفوز على لوغو للترقيته إلى الدوري الإسباني؛ ولكن تم رفضه في الدقيقة الأخيرة من قبل الزوار، وتعيَّن على جيرونا أن يجري مُباراة فاصلة؛ لكن ريال سرقسطة أطاح به في نصف النهائي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى