الرياضةكرة القدم

نادي سيلتا فيغو

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ نادي سيلتا فيغو

اقرأ في هذا المقال:

تاريخ نادي سيلتا فيغو:

نادي سيلتا فيغو هو نادي إسباني مُحترف لكرة القدم، يقع مقرّه في مدينة فيغو الأسبانية. ويلعب النادي حالياً في الليغا الإسبانية. وتأسس النادي في 23 أغسطس من عام 1923م. ويلعب نادي سيلتا فيغو في القمصان والجوارب ذات لون أزرق مع شورتات بلون أبيض. والملعب الرئيسي للنادي هو بالايدوس الذي يتسوعب بما يُقارب 29 ألف مُشجع. ويُعتبر مُنافس النادي الحقيقي هو نادي ديبورتيفو لاكورونيا الذي يتنافس معه في الديربي الجاليكي.


ولم يفز نادي سيلتا فيغو أبداً بلقب الدوري ولا بلقب الكوبا ديل ري على الرغم من أنهم وصلوا إلى النهائي ثلاث مرات، وأنهى النادي الموسم في المركز الرابع في عام 2004م، وتأهل إلى دوري أبطال أوروبا في عام 2003م؛ بحيث تم إقصاؤهم من قبل أرسنال في دور الـ16. وفي عام 2016م وصل سيلتا فيغو إلى نصف النهائي للمرة الأولى في بطولة الدوري الأوروبي، وخسر أمام مانشستر يونايتد.


واحتل سيلتا فيغو المرتبة الرابعة كأفضل مشترك في عام 2003م ووصل إلى نهائي كأس كوبا؛ حيث خسر 4 – 1 أمام إشبيلية. وأطلقت الصحافة الإسبانية على سيلتا لقب يورو سيلتا؛ بحيث كان اللقب في أواخر التسعينات وأوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، وشمل ذلك الفوز الكلي 4 – 1 على ليفربول في الدور ربع النهائي من كأس الاتحاد الأوروبي 1999م. وفي نسخة الموسم التالي وصلوا مرة أخرى إلى دور الثمانية بفوز بنتيجة 4 – 0 في مباراة الإياب على يوفنتوس، وفوز آخر بنتيجة 7 – 0 على بنفيكا.


ومحلياً وصل الفريق إلى نهائي بطولة كوبا ديل ري لعام 2001م وخسر بنتيجة 3 – 1 أمام ريال سرقسطة في إشبيلية. ومن بين اللاعبين الرئيسيين خلال تلك الفترة الكسندر موستوفوي، فاليري كاربين، حاييم ريفيفو وعلى الرغم من أن الفريق اعتمد أيضاً على لاعبين دوليين آخرين أيضاً؛ مثل حارس المرمى بابلو كافاليرو، المدافع والمُدرّب المستقبلي إدواردو بيريزو، لاعبي الوسط كلود ماكيليلي ومازينيو.


وفي موسم 2003م جاء سيلتا في المركز الرابع تحت قيادة المُدرّب ميغيل أنجيل لوتينا وتأهل لدوري أبطال أوروبا 2004م. وخرجوا في دور الـ 16 أمام ارسنال بنتيجة 5 – 2 في المجموع. وعلى الصعيد المحلي في ذلك العام جاء الفريق في المركز التاسع عشر وعانى من الهبوط، على الرغم من أن الفريق قد تم تفكيكه بشكل كبير بعد الهبوط إلا أن سيلتا حصل على عودة فورية إلى الدرجة الأولى، بعد حصوله على المركز الثاني في موسم 2005.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى