الرياضةكرة القدم

نادي شابيكوينسي البرازيلي

اقرأ في هذا المقال
  • نادي شابيكوينسي
  • تاريخ نادي شابيكوينسي

نادي شابيكوينسي:

 

نادي شابيكوينسي هو نادي كرة قدم برازيلي يقع مقرّه الرئيسي في ولاية سانتا كاتارينا في البرازيل. وتأسس النادي في 10 مايو من عام 1973م بهدف استعادة كرة القدم في المدينة. ويرتبط أصل النادي بحقيقة أنهُ في السبعينيات لم يكن في المنطقة سوى عدد قليل من فِرق الهواة، وهو أمر غير مُشرّف فيما يتعلق بكرة القدم المُحترفة، ولغاية تغيير هذا الوضع قرر بعض الرياضيين الشباب المتحمسين للرياضة عقد اجتماع لإنشاء فريق كرة قدم مُحترف للمدينة.

 

تاريخ نادي شابيكوينسي:

 

أصبح نادي شابيكوينسي لاحقاً من أحد أكثر الفِرق نجاحاً في كرة القدم في ولاية سانتا كاتارينا. ومن بين أعظم أمجاد النادي في كرة القدم تمكّن النادي من تحقيق كأس أمريكا الجنوبية لعام 2016م، وأصبح نادي شابيكوينسي هو النادي الوحيد في ولاية سانتا كاتارينا الذي وصل إلى نهائي المسابقة الدولية.

 

ويمتلك نادي شابيكوينسي الرقم القياسي في المشاركة في المنافسات الدولية بين الأندية في ولاية سانتا كاتارينا بإجمالي ثماني مشاركات. ويُعدّ نادي شابيكوينسي هو النادي الوحيد من سانتا كاتارينا الذي شارك في بطولة كوبا سود أمريكانا وكأس بنك سوروغا وفي كوبا ليبرتادوريس دا أمريكا. وكما كان نادي شابيكوينسي هو النادي الوحيد في الولاية الذي يتأهل إلى كأس ليبرتادوريس عبر الكامبوناتو البرازيلي.

 

وكما كان نادي شابيكوينسي هو النادي القادم من سانتا كاتارينا هو صاحب أكبر عدد من المشاركات في بطولة كوبا سودأمريكانا، وهو رقم قياسي يتقاسمه مع نادي فيجويرينسي بأربع مشاركات لكل منهما. واكتسب النادي شهرة بعد صعوده السريع من دوري الدرجة الثانية إلى دوري الدرجة الأولى البرازيلي لكرة القدم في 6 سنوات فقط.

 

ومنذ عام 2014م كان نادي شابيكوينسي جزء من فِرق النخبة لكرة القدم الوطنية لغاية نسخة 2019م عندما هبط النادي للمرة الأولى في البطولة على المستوى الوطني. وفي الموسم التالي في عام 2020م فاز نادي شابيكوينسي بأول لقب وطني لهُ وبالتالي عاد إلى دوري النخبة الوطني من جديد.

 

وفي عام 2017م تمكّن النادي من تنفيذ أفضل حملة لهُ في دوري الدرجة الأولى البرازيلي منذُ بداياتهُ، بحيث احتلّ النادي المركز الثامن برصيد 54 نقطة. وكما كان النادي أيضاً بطل الجولة الثانية من البطولة، وفاز بكأس جواو سالدانها لعام 2017م، بحيث كان أول فريق خارج مجموعة الـ 12 يحقق هذا الإنجاز.

المصدر
MEN'S RANKING

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى