الرياضةكرة القدم

منتخب البرازيل لكرة القدم

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ منتخب البرازيل لكرة القدم

تاريخ منتخب البرازيل لكرة القدم:

منتخب البرازيل وهو من أقدم وأعرق منتخبات كرة القدم في العالم، ويديره الهيئة الإدارية لكرة القدم في البرازيل. ويُعدّ منتخب البرازيل هو أنجح منتخب في كأس العالم. وتوّج منتخب البرازيل في كأس العالم في خمس مناسبات: 1958م، 1962م، 1970م، 1994م و2002م. ويمتلك المنتخب البرازيلي أفضل أداء إجمالي في كأس العالم سواء من حيث النسب أو القيمة المطلقة للعب، وسجل المنتخب البرازيلي 73 انتصارا في 109 مُباراة لعبت. ويُعدّ المنتخب البرازيلي هو المنتخب الوطني الوحيد الذي لعب في جميع نسخ كأس العالم دون أي غياب أو الحاجة إلى التصفيات.


وفي تصنيف الفيفا يحمل المنتخب البرازيلي الرقم القياسي لأفضل منتخب. ويعتبر العديد من المعلقين والخبراء واللاعبين السابقين أن فريق البرازيل في عام 1970 هو أعظم فريق كرة قدم على الإطلاق. وتُعدّ البرازيل هي المنتخب الوطني الوحيد الذي فاز بكأس العالم في أربع قارات مختلفة، فكانت المرة الأولى في أوروبا في السويد في عام 1958م، وكانت المرة الثانية في قارة أمريكا الجنوبية في تشيلي في عام 1962م، ومرتين في أمريكا الشمالية واحدة في المكسيك في عام 1970م، وواحدة في الولايات المتحدة في عام 1994م، ومرة في قارة آسيا في عام 2002 في اليابان.


ويتشارك المنتخب البرازيلي مع فرنسا والأرجنتين في الفوز بأهم ثلاثة ألقاب كرة قدم للرجال مُعترف بها من قِبل الفيفا، وهذه الالقاب هي كأس العالم وكأس القارات والبطولة الأولمبية. ويتشارك المنتخب البرازيلي مع إسبانيا في رقم قياسي وهو لعب 35 مُباراة دولية متتالية. وأنتجت البرازيل لاعبين ذات طراز رفيع يعتبرون الأفضل في العالم في ذلك الوقت، ومن بين أفضل اللاعبين في التاريخ: جارينشا، ريفيلينو، زيكو، وروماريو، وكافو، وروبرتو كارلوس، ورونالدو، وريفالدو، ورونالدينيو، وكاكا ونيمار.


وفي عام 1930م لعبت البرازيل في أول كأس عالم أُقيم في الأوروغواي، وتمكن المنتخب البرازيلي من التغلب على منتخب بوليفيا، إلا أنهُ خرج من المنافسة على يد منتخب يوغوسلافيا، وخسرت البرازيل في الدور الأول أمام منتخب إسبانيا في عام 1934م، ولكنهم وصلوا إلى الدور النصف النهائي في فرنسا في عام 1938م، من بعد خسارتهم بنتيجة 2 – 1 أمام منتخب إيطاليا، وكانت البرازيل هي المنتخب الوحيد من أمريكا الجنوبية الذي شارك في هذه المسابقة. وحققت البرازيل شهرة دولية لأول مرة عندما استضافت كأس العالم 1950م على أرضها، ولعب المنتخب البرازيلي في الدور النهائي ضد منتخب الأوروغواي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى