الرياضةكرة القدم

الدوري البرازيلي الممتاز لكرة القدم

اقرأ في هذا المقال
  • بدايات الدوري البرازيلي الممتاز لكرة القدم

بدايات الدوري البرازيلي الممتاز لكرة القدم:

الدوري البرازيلي الممتاز لكرة القدم هو مسابقة كرة القدم الأساسية والأكبر في البلاد، ويتنافس عليه 20 نادي، ويعمل الدوري على نظام الصعود والهبوط معاً. ونظراً للخصائص التاريخية والحجم الجغرافي الكبير للبلاد، تتمتع البرازيل بتاريخ قصير نسبياً في مسابقات كرة القدم على مستوى البلاد، إلا أن البلاد مع التقدم في الطيران المدني والنقل الجوي أصبحت بحاجة إلى تعيين ممثل برازيلي في النسخة الأولى من كأس ليبرتادوريس.


وفي عام 1967م تم توسيع الدوري البرازيلي الممتاز لكرة القدم ليشمل فرقاً من ولايات أخرى. وفي عام 2010م تم توحيد البطولات الوطنية في البرازيل من قِبل الاتحاد البرازيلي لكرة القدم، وتم تصنيف البطولات باسمها الأصلي في الإحصائيات على الرغم من اختلاف المسابقات. ويُعدّ الدوري البرازيلي الممتاز لكرة القدم هو أحد أقوى البطولات في العالم، ويحتوي على أكبر عدد من ألقاب أبطال العالم للأندية، حيث فازت أندية البرازيل بـ 10 بطولات من بين ستة أندية، وثاني أكثر ألقاب كأس ليبرتادوريس، مع 19 لقب من بين 10 أندية.


واحتل الدوري البرازيلي الممتاز لكرة القدم في الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم المرتبة الرابعة من حيث القوة من عام 2001م إلى 2012م، من بعد الدوري الإنجليزي الممتاز والدوري الإسباني ودوري الدرجة الأولى الإيطالي. ويُعدّ الدوري البرازيلي الممتاز لكرة القدم هو الدوري الأكثر مشاهدة في الأمريكتين، وواحد من أكثر الدوريات انتشاراً في العالم، ويتم بثّهُ في 155 دولة. ويُعدّ أيضاً واحد من أغنى بطولات العالم، بحيث احتلّ الدوري البرازيلي الممتاز لكرة القدم المرتبة السادسة من حيث القيمة بقيمة زادت عن 1.43 مليار دولار أمريكي، حيث حققت مبيعات سنوية تجاوزت 1.17 مليار دولار أمريكي في عام 2012م.


وتم تتويج 17 نادي في بطولات كرة القدم البرازيلية، وفاز 12 منهم باللقب أكثر من مرة. ويُعدّ نادي بالميراس هو أنجح أندية الكامبيوناتو البرازيلي، حيث فاز بالبطولة عشر مرات، ويليه نادي سانتوس بثمانية ألقاب، ومن ثم نادي كورنثيانز بسبعة ألقاب. وفاز اللاعب أوس سانتاستيكوس لاعب نادي سانتوس بخمسة ألقاب متتالية بين عامي 1961م و1965م، وهو إنجاز لا مثيل لهُ بين الدول الأخرى. وتُعدّ ولاية ساو باولو هي الولاية الأكثر نجاحاً بالألقاب، حيث جمعت 31 لقباً من خلال خمسة أندية.


وفي عام 1987م أعلن الاتحاد البرازيلي لكرة القدم أنه غير قادر على تنظيم بطولة كرة القدم البرازيلية قبل أسابيع قليلة فقط من موعد انطلاق الدوري؛ ونتيجة لذلك أنشأت أكثر ثلاثة عشر نادياً لكرة القدم شعبية في البرازيل دورياً، لتنظيم بطولة خاصة بهم. وكان يدير البطولة 16 نادي شاركوا بالبطولة حتى النهاية.

المصدر
MEN'S RANKING

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى