الرياضةكرة القدم

نادي كوريتيبا

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ نادي كوريتيبا

اقرأ في هذا المقال:

تاريخ نادي كوريتيبا:

كوريتيبا هو نادي كرة قدم برازيلي، يقع مقرَّه في مدينة كوريتيبا في البرازيل. وتأسس نادي كوريتيبا في 12 أكتوبر من عام 1909م، من قِبل أحفاد الألمان وهو واحد من أكثر الأندية شعبية في ولاية بارانا، وهو أيضاً نادي تقليدي في جنوب البرازيل، كونه الأقدم في الولاية، كما أنهُ من بين الأندية البرازيلية البطل، وهو ثالث أكبر الأندية في المنطقة. ومنافس نادي كوريتيبا المحلي العظيم هو نادي أتلتيكو باراناينسي، الذي يلعب معه المُباراة الكلاسيكيه، وهي أحد المنافسات العظيمة لكرة القدم البرازيلية.


وكان نادي كوريتيبا أول نادي لكرة القدم في مقاطعة بارانا يفوز بالبطولة البرازيلية في عام 1985م، وكسر هيمنة الفِرق من ساو باولو، ريو دي جانيرو، ريو غراندي، دو سول وميناس جيرايس التي استمرت منذُ عام 1960م. بالإضافة إلى هذا اللقب كان نادي كوريتيبا هو الوحيد من مقاطعة بارانا الذي حصل على 38 بطولة، ويُعد هو حامل الرقم القياسي الحالي للكؤوس في تاريخ منافسة الدولة الرئيسية، وحامل البطولة ست مرات في الولاية، من حيث التسلسل من عام 1971م إلى عام 1976م، كما كان الوصيف في عام 1977م، كما كان بطلاً مرة أخرى في 1978م و1979م.


وكان لدى نادي كوريتيبا مركز الوصيف مرتين في كأس كوبا البرازيل في عامي 2011م و2012م، بالإضافة إلى بطولتين من الفئة الثالثة البرازيلية، وفاز بها في عامي 2007م و 2010م. وكان نادي كوريتيبا أيضاً أول فريق من مقاطعة بارانا يُشارك في كأس ليبرتادوريس دا أمريكا، وهو حدث رائد في عام 1986م. ولا يزال نادي كوريتيبا يحمل ثالث أكبر رقم قياسي عالمي من الانتصارات المتتالية في المسابقات الرسمية، وحصل النادي على أعظم تسلسل بين الفِرق البرازيلية، بعد أن لعب النادي أكثر من 4600 مُباراة في تاريخه.


ووفقاً للفقرة التاسعة من الفصل الثاني من دستور النادي، تتكوَّن الشارة الخاصة بالنادي من دائرة ترمز إلى العالم، وفي الأجزاء العلوية والسفلية تم تصميم مخطط يذكرنا بالقبعات القطبية في مظهر مريح عالي حول الدائرة، داخل خطين متوازيين محيطيين، وتم كتابة اسم “CORITIBA FOOT BALL CLUB” بالكامل، مع الكتابة الإملائية لمقاطعة بارانا (PARANÁ). كما يضم نادي كوريتيبا فريق كرة القدم للهواة، وكانت دروعهم مستوحاة من نادي كوريتيبا الرئيسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى