الرياضةكرة القدم

نادي لوكوموتيف بلوفديف البلغاري

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ نادي لوكوموتيف بلوفديف البلغاري

تاريخ نادي لوكوموتيف بلوفديف البلغاري:

لوكوموتيف بلوفديف هو نادي كرة قدم بلغاري مُحترف، يقع مقرّه في مدينة بلوفديف في بلغاريا. وتأسس نادي لوكوموتيف بلوفديف في 25 يوليو من عام 1926. ويُنافس نادي لوكوموتيف بلوفديف في دوري كرة القدم للمُحترفين الأول في بلغاريا. ويلعب نادي لوكوموتيف بلوفديف مُبارياته على أرضه في ملعب لوكوموتيف، الذي يتسع لـ 12000 مُتفرج. وتتألف ألوان نادي لوكوموتيف بلوفديف من الأسود والأبيض والأزرق الفاتح. وكان نادي لوكوموتيف بلوفديف بطل بلغاريا في موسم 2004م، وكان هذا هو لقبه الأول. وفاز نادي لوكوموتيف بلوفديف بكأس الجيش السوفيتي في عام 1983م، وكأس السوبر البلغاري في عامي 2004م و2020م، وكذلك ظفر في كأس بلغاريا في عامي 2019م و2020م.


وتم تأكيد تاريخ 25 يوليو من عام 1926 على أنه تاريخ تأسيس النادي الرياضي، وقام النادي بتسجيل عام 1926م في شعاره. وبعد الزلزال الرهيب الذي هز جنوب بلغاريا في أبريل من عام 1928م، تُرك نادي لوكوموتيف بلوفديف بلا ملعب، حيث استقر مواطنو مدينة بلوفديف هناك، فقد كانت قد دمرت منازلهم بفعل العوامل الجوية، وبقي نادي لوكوموتيف بلوفديف بدون ملعب خاص بهِ لأكثر من عقدين من الزمن. وفي عام 1938م قاتل نادي لوكوموتيف بلوفديف للحصول على مكان في القسم الوطني لكرة القدم، الذي تأسس قبل ذلك بعام، وكان القسم يضم أفضل 10 فِرق بلغارية، وفي ذلك الوقت تنافست الأندية الرياضية بنجاح لمدة عامين، وبعدها تم حلّ القسم.


وفي عام 1940م و1942م، لعب نادي لوكوموتيف بلوفديف في المُباريات النهائية للكأس الملكي، التي أُقيمت في العاصمة صوفيا، وسجل نادي لوكوموتيف بلوفديف عائدات برقم قياسي في تاريخ كرة القدم البلغارية، وتجاوز كل عائداته في كل المُباريات النهائية التي أجريت لبطولة الدولة أو الكأس الملكية. وفي 3 أكتوبر من عام 1942م، تم تسجيل رقم قياسي آخر لنادي لوكوموتيف بلوفديف، عندما قام أنصار النادي بغزو غير مسبوق في مدينة أجنبية، من أجل تشجيع ومساندة نادي لوكوموتيف بلوفديف، ووفقاً لتقديرات الصحافة بالعاصمة، وصل عدد المُشجعين لأكثر من 3000 مُشجع.


ويُعد نادي لوكوموتيف بلوفديف من أحد أكبر الأندية البلغارية، وفي عامي 1942م و1943م أعلن الاتحاد الرياضي البلغاري رسمياً أن نادي لوكوموتيف بلوفديف هو أكبر نادي بلغاري وفقاً لعدد الأعضاء المسجلين لدى الاتحاد. وبعد عام 1944م، قامت الحكومة المنشأة حديثاً بعدة حملات، تحت ما يُسمّى بإعادة تنظيم الأندية الرياضية في بلغاريا، من خلال دمج جزء كبير منها، وتغيير مماثل في الأسماء، وهكذا أصبح نادي لوكوموتيف بلوفديف في البداية من النوادي الرياضية الأرمينية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى