الرياضةكرة القدم

نادي مونتيري

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ نادي مونتيري

اقرأ في هذا المقال:

تاريخ نادي مونتيري:

مونتيري هو نادي كرة قدم مكسيكي محترف، يقع مقرّه في مونتيري نويفو ليون. ويلعب النادي حالياً في دوري الدرجة الأولى المكسيكي. وتأسس النادي في 28 يونيو 1945م وهو أقدم فريق نشط في القسم المهني لشمال المكسيك. وتعود ملكية النادي إلى فيمسا وهي أكبر شركة تعبئة في أمريكا اللاتينية. ويلعب النادي مُبارياته على أرضهم في ملعب تكنولوجيكو. ومنذ عام 2015م فاز مونتيري بخمسة ألقاب في الدوري، كأسين محليين، أربعة ألقاب في دوري أبطال أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي، في ثلاثة بطولات متتالية في 2011م و 2012م و 2013م.


ويُعرف الفريق عادة باسم المخططات؛ بسبب الزيّ التقليدي للخطوط البحرية الزرقاء للنادي، حيث ينعكس الزي الرسمي في شعار النادي الحالي الذي تم تزيينه أيضاً بنجوم فوق القمة، تُمثّل ألقاب الدوري في النادي والنجوم تحت القمة التي تمثل الألقاب القارية. ومن حيث الأداء العام للنادي فهو أقوى نادي من المكسيك، حيث احتل النادي المركز الثالث في جدول الدوري في كل الأوقات. والديربي المحلي المعروف بكونه أحد أكثر الدربيات التنافسة في كرة القدم المكسيكية ويعتبره الناس في مدينة مونتيري أهم دربي مكسيكي.


وتم تأسيس النادي في 28 يونيو 1945م بالقرب من نهاية الحرب العالمية الثانية، حيث كان التأسيس من قِبل مجموعة من رجال الأعمال الصناعيين برئاسة رامون كارديناس كورونادو وإنريكي أيالا مدينا. وتم قبول لقب الفريق بشكل عام بعد زي الفريق وهو تقليدي باللون الأبيض مع خطوط رأسية زرقاء داكنة. وعلى الرغم من أن الزي الأصلي كان أبيض مع كتف أزرق قطري علوي، إلا أن الخطوط كانت مستوحاة عندما ارتداها فريق تامبيكو ماديرو واعتمدها فريق مونتيري. ومنذ ذلك الحين يتكوَّن الزيّ الخاص بالنادي من قمصان مخططة عمودية زرقاء وبيضاء مع شورت أزرق.


وفي مُباراته الاحترافية الأولى التي لعبت في 19 أغسطس 1945م، ضد سان سيباستيان دي ليون فاز مونتيري 1 – 0 انتهى هذا الفرح بسرعة، أولاً بخسارة 6 – 0 أمام مونتيزوما، ثم تعرَّضت حافلة السفر الخاصة بالنادي لحادث مأساوي الذي أدى إلى مقتل العديد من لاعبي النادي، وتأثير كبير على اللاعبين الناجين، وقامت الأندية المكسيكية الأخرى المتضامنة بإعارة لاعبين إلى مونتيري من أجل الاستمرار في لعب البطولة، لكن النادي كافح ومع ذلك خسر 21 مباراة مُتتالية وسمحوا لشباكهم باستقبال 121 هدف ليحتل النادي المركز الأخير في الدوري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى