الجغرافياالمناطق الجغرافية في العالم

ما هي دول أمريكا اللاتينية؟

اقرأ في هذا المقال
  • أمريكا اللاتينية.
  • موقع أمريكا اللاتينية.
  • دول أمريكا اللاتينية.
  • دول أمريكا اللاتينية التابعة لفرنسا.

أمريكا اللاتينيّة:

تضمّ منطقة أمريكا اللاتينيّة مجموعة مِن الدّول، الّتي تقع جغرافيّاً في جنوب الولايات المُتّحدة الأمريكيّة. وتتميّز هذه الدّول بأنَّها تشترك بتاريخ وثقافة واحِدة، حيث حاربت ضدّ الاستعمار الأوروبي، المُتمثِّل بالبرتغال وإسبانيا لسنوات طويلة. وتتحدَّث هذه الدّول باللغة الإسبانيّة، باستثناء دولة البرازيل الّتي اتّخذت مِن “اللغة البرتغاليّة” لغة رسميّة لها.

موقع أمريكا اللاتينيّة:

تقع منطقة أمريكا اللاتينيّة في القِسم الغربي مِن الكُرة الأرضيّة. وتبلغ مساحة أراضيها 21.065.501 كم. وتُقسَم إداريّاً إلى عدّة مناطق جغرافيّة مِن أمريكا الجنوبيّة، أمريكا الشماليّة، أمريكا الوسطى ومنطقة الكاريبي.

دول أمريكا اللاتينيّة:

الأرجنتين:

تقع دولة الأرجنتين في جنوب قارّة أمريكا الجنوبيّة. وتُعدّ ثامن أكبر دولة مِن حيث المساحة في العالم. وكما تُعدّ “مدينة بوينس آيرس” عاصمتها وأكبر المُدن فيها. ويُقال بأنّ المُستكشفين الأوروبيّين هم أوّل من اكتشفوا جمهوريّة الأرجنتين. ويُعتبر الإسبان أوّل من استقرّ فيها. ويُعتبر “جبل أكو نكاغوا” أعلی قمّة فيها، حيث يبلغ طوله 6.956 متر.

غواتيمالا:

تقع دولة غواتيمالا في أمريكا الوسطى. وتشترك في حدودها مع المكسيك، المُحيط الهادئ، بليز، البحر الكاريبي، السلفادور والهندوراس. وأعلنت غواتيمالا استقلالها عن إسبانيا في عام 1821 للميلاد. ويُعدّ نظام الحُكم فيها “جمهوريّ”. كما يُعدّ “كيتزال” العُملة الرسميّة المُستخدمة في البلاد.

بوليفيا:

تقع دولة بوليفيا في وسط قارّة أمريكا الجنوبيّة. وتشترك في حدودها مع البرازيل، براغواي، الأرجنتين،بيرو وتشيلي. ويُعدّ الاسم الرسميّ لها “دولة بوليفيا مُتعدِّدة القوميّات” وأعلنت بوليفيا استقلالها عنإسبانيا في عام 1825 للميلاد. ويُعدّ نظام الحُكم فيها “جمهوريّ رئاسيّ”. كما يُعدّ “بوليفيانوس” العُملة الرسميّة المستخدمة في البلاد.

هايتي:

تقع جمهوريّة هايتي في قارّة أمريكا الشماليّة، تحديداً في منطقة البحر الكاريبي. وتشترك في حدودها مع جمهوريّة الدومينيكان. وتحتل هايتي المركز 149 من حيث المساحة علی مستوی العالم. كما تحتلّ المركز 85 من حيث عدد السّكَّان في العالم. وتُعدّ “مدينة بورت أوبرنس” عاصمة هايتي والمركز السياسيّ لها.

البرازيل:

تقع دولة البرازيل في قارّة أمريكيا الجنوبيّة. وتُعدّ أكبر دولة في قارتيّ أمريكا اللاتينيّة والجنوبيّة، من حيث المساحة وعدد السّكَّان. كما تحتلّ المركز الخامس من حيث المساحة في العالم، بعد الولايات المُتّحدة، كندا، الصين وروسيا. وتشترك البرازيل في حدودها مع المُحيط الأطلسي، فنزويلا، سورنيام، غيانا، كولومبيا، بيرو، بوليفيا والأوروغواي.

هندوراس:

تقع دولة هندوراس في قارّة أمريكا الوسطى. والاسم الرسميّ لها “جمهوريّة هندوراس”. وتشترك هندوراس في حدودها مع غواتيمالا، السلفادور، خليج هندوراس، نيكاراغوا والمُحيط الهادءئ. وأعلنت هندوراس استقلالها عن إسبانيا في عام 1821 للميلاد. وتُعدّ “الدّيانة المسيحيّة الكاثوليكيّة” الدّيانة الرسميّة في البلاد.

تشيلي:

تقع دولة تشيلي في غرب جنوب قارّة أمريكا الجنوبيّة. وتُعدّ من الدّول الساحليّة، حيث تمتلك العديد من الجُزر كـَجزيرة سالا واي غوميز، جزيرة سان فيليكس، أرخبيل خوان فرنانديث وجزيرة إيستر. وتتميّز الدّولة بِساحِلها المُمتدّ علی طول المُحيط الهادئ. وتُعدّ “مدينة سانتياغو” عاصمتها ومن أكبر المُدن فيها.

المكسيك:

تُعتبر الولايات المُتّحدة المكسيكيّة جمهوريّة دستوريّة فيدراليّة. وتقع في جنوب قارّة أمريكا الشماليّة. وتشترك في حدودها مع الولايات المُتّحدة الأمريكيّة، المُحيط الهادئ، البحر الكاريبي، بليز، غواتيمالا وخليج المكسيك. ويُعدّ نظام الحُكم في المكسيك “جمهوري فيدرالي”، وتأسست المكسيك في عام 1810 للميلاد، وكما يُعد “البيزو المكسيكي” العُملة الرسميّة المُستخدمة فيها.

كولومبيا:

تقع دولة كولومبيا في شمال غرب قارّة أمريكا الجنوبيّة. وتشترك في حدودها مع البحر الكاريبي، البرازيل، فنزويلا، أكوادور، المُحيط الهادئ والبيرو. ويُعدّ نظام الحُكم فيها “جمهوري دستوري”. كما تُعدّ “مدينة بوغوتا” عاصمتها وأكبر المُدن فيها. ويُعتبر “البيزو الكولومبي” العُملة الرسميّة المُستخدمة فيها. وتُعدّ “اللغة الإسبانيّة” اللغة الرسميّة في كولومبيا.

نيكاراغوا:

تقع دولة نيكاراغوا في قارّة أمريكا الوسطى، الّتي تفصل بين قارّة أمريكا الجنوبيّة وقارّة أمريكا الشماليّة،. وتُسمّى رسميّاً باِسم “جمهوريّة نيكاراغوا”. وتشترك نيكاراغوا في حدودها مع الهندوراس، كوستاريكا، البحر الكاريبي، المُحيط الهادئ الشمالي وخليج فونسيكا. ويُعدّ “كوردبا نيكاراغوا” العُملة الرسميّة المُستخدمة في نيكاراغوا.

كوستاريكا:

تقع دولة كوستاريكا في قارّة أمريكا الوسطى. وتشترك في حدودها مع نيكاراغوا، البحر الكاريبي، المُحيط الهادئ وبنما. وأعلنت كوستاريكا استقلالها عن إسبانيا في عام 1821 للميلاد. ويُعدّ نظام الحُكم فيها “جمهوريّ برلمانيّ”. كما يُعدّ “الكولون الكوستاريكي” العُملة الرسميّة المُستخدمة في البلاد.

أوروغواي:

تقع دولة أورغواي في جنوب شرق قارّة أمريكا الجنوبيّة. وتشترك في حدودها مع البرازيل، المُحيط الأطلسي والأرجنتين. ويُعدّ الاسم الرسميّ لها “الجمهوريّة الشرقيّة للأوروغواي”. كما تُعدّ “مدينة منتيفديو” عاصمتها وأكبر المُدن فيها. وأعلنت أورغواي استقلالها عن البرازيل في عام 1825 للميلاد.

كوبا:

تقع دولة كوبا بين القارّات الأمريكيّة الجنوبيّة والوسطی والشماليّة، تحديداً في منطقة البحر الكاريبي. وتُعدّ كوبا أكبر دولة في المنطقة. وتتكوّن كوبا من جزيرة رئيسيّة والعديد من الجُزر الصّغيرة. وتحتلّ كوبا المركز 80 من حيث المساحة علی مستوی العالم. وتُعدّ “مدينة هافانا” عاصمتها وأكبر المُدن فيها.

باراغواي:

تقع دولة باراغواي وسط قارّة أمريكا الجنوبيّة. وتشترك في حدودها مع بوليفيا، البرازيل والأرجنتين. وأعلنت باراغواي استقلالها عن إسبانيا في عام 1811 للميلاد. ويُعدّ نظام الحُكم فيها “جمهوريّ رئاسيّ”. كما يُعدّ “غواراني” العُملة الرسميّة المُستخدمة في جمهوريّة باراغواي.

الإكوادور:

تقع دولة الإكوادور في أمريكا الجنوبيّة. وتشترك في حدودها في المُحيط الهادئ، بيرو، وكولومبيا. وأستقلّت الإكوادور عن الإمبراطوريّة الاستعماريّة الإسبانيّة في عام 1830 للميلاد. ويُعدّ نظام الحُكم فيها “جمهوريّة رئاسيّة”. كما يُعدّ “الدولار الأمريكي” العُملة الرسميّة المُستخدمة فيها.

بيرو:

تقع دولة بيرو في غرب قارّة أمريكا الجنوبيّة. وتشترك في حدودها مع كولومبيا، بوليفيا، البرازيل، تشيلي، الإكوادور والمُحيط الهادئ. ويُعدّ نظام الحُكم فيها “جمهوريّ”. كما تُعدّ “سول” العُملة المُستخدمة فيها. ويُعتبر “جبل هوسكارن” أعلى قمّة فيها، حيث يبلغ ارتفاعه 6.768 متر فوق مستوى سطح البحر.

السلفادور:

تقع دولة السلفادور في منطقة أمريكا الوسطى، بين قارتيّ أمريكا الشماليّة وأمريكا الجنوبيّة. وتُعدّ السلفادور أصغر دولة في المنطقة. وتشترك في حدودها مع المُحيط الهادئ، غواتيمالا والهندوراس. وأعلنت السلفادور استقلالها عن إسبانيافي عام 1821 للميلاد. وتُعني كلمة السلفادور باللغة الإسبانيّة “المُخلص”.

الدومينيكان:

تقع دولة الدومينيكان في البحر الكاريبي، تحديداً في “أرخبيل جُزر الأنتيل”. وتُعدّ ثاني أكبر الجمهوريّات في منطقة البحر الكاريبي بعد جمهوريّة كوبا. وتتشارك جمهوريّة الدومينيكان مع هاييتي في نفس الجزيرة وهي “جزيرة هيسبانيولا”. وتُعدّ “مدينة سانتو دومينجو” عاصمتها وأكبر المُدن فيها.

فنزويلا:

تقع دولة فنزويلا في شمال قارّة أمريكا الجنوبيّة. وتشترك في حدودها مع البحر الكاريبي، كولومبيا، البرازيل، غيانا. وتُعدّ “مدينة كاراكاس” عاصمتها وأكبر المُدن فيها، كما تُعدّ المركز الثقافيّ والصناعيّ والتجاريّ. وأعلنت استقلالها عن إسبانياعام 1811 للميلاد. ويُعدّ نظام الحُكم فيها “جمهوريّ رئاسيّ”.

بنما:

تقع دولة بنما في قارّة أمريكا الوسطى. وتشترك في حدودها مع كولومبيا، كوستاريكا، البحر الكاريبي والمُحيط الهادئ. وتشتهر بنما بزراعة القهوة، الكاكاو والموز. وتُعتبر “اللغة الإسبانيّة” اللغة الرسميّة فيها. ويُعتبر نظام الحُكم فيها “جمهوري”.

بورتوريكو:

تقع بورتوريكو شرق البحر الكاريبي. وتُعدّ “مدينة سان خوان” عاصمتها الرسميّة. وتتكوَّن مِن أرخبيل يضمّ العديد مِن الجُزر الصغيرة. وحصلت بورتوريكو على استقلالها في عام 1952 للميلاد. ويُعدّ “الدولار الأمريكي” العُملة الرسميّة المُستخدمة فيها.

دول أمريكا اللاتينيّة التابعة لفرنسا:

  • سانت مارتن الفرنسيّة.

  • جوادلوب.

  • جزيرة كليبرتون.

  • سان بيار وميلكون.

  • مارتينك.

  • غويانا الفرنسيّة.

  • سان بارتليمي.

المصدر
?What Is the Difference Between South America and Latin AmericaLatin American Countriesأمريكا والعالم فى التاريخ الحديث والمعاصر، شيخ رأفت غنيمي، 2006.
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق