الرياضةالكارديو

كيف يتم اختيار الحذاء المناسب الجري؟

اقرأ في هذا المقال
  • كيفية اختيار الحذاء المناسب للجري

هناك العديد من الرياضات التي تدعم اللاعبين ومن أهمَّها الجري، الذي يعمل على تحريك وتمرين جميع عضلات الجسم ويجعلها في حركة متتابعة لتقويتها ونموّها، حيثُ يساعد الجري على تنشيف العضلات، الحفاظ على بناء العضلات وتنشيفها من الدهون. والجري يحقق هذه الأهمية من خلال تنمية الكثافة العضلية والتخلص من الكتلة الدهنية في الجسم، إذ يعمل على إذابة الدهون.

كيفية اختيار الحذاء المناسب للجري:

يُعد اختيار حذاء الجري المناسب ليس فقط وظيفته الراحة، ولكنه منسَّق لإصلاح نقاط الضعف والتوازن في القدمين. ويوجد 6 خطوات:

  1. يجب على الفرد الاتصال مع موظفين ومختصين البيع في متاجر الأحذية الرياضية؛ وذلك لتحديد هيئة وطبيعة أقدام الفرد ومدى تقوّسهما أو تسطحهما.

  2. يتم أخذ قياسات القدمين من الوقوف وليس الجلوس، فلا يُعدّ كافي أن يخبر موظفي البيع في المتاجر بمقاس القدمين فقط، فالسن والحِمل والإصابات، قد تؤثر على مقاس ومدى مناسبة ذلك للفرد. ومن الضروري معرفة أن حذاء الجري يفضل أن يكون كبير بنصف درجة من مقاس المناسب؛ لأنه مع التعرق والجري قد تنتفخ القدمين.

  3. يجب الاطلاع من قبل مختص الأحذية الرياضية على الحذاء الذي يستخدمه الفرد، والتأكد من عدم وجود دعامات خلفية أو جانبية للحذاء الحالي أو تغير شكل الحذاء الذي يرتديه الفرد قبل تفصيل حذاء جديد، حتى يكون بمواصفات جديدة.

  4. يوجد تحليل للجري قد يجرى على أجهزة الجري (Treadmill)، لمعرفة طبيعة ونمط الجري، حيث يقوم المختص بمراقبة كيفية الهبوط على الأرض خلال الجري وما إذا كانت القدمين تميلان للداخل أو للخارج خلال الجري.

  5. يمكن أن تزويد مختصين الأحذية الرياضية ببعض الأمور حول طبيعة الأرض التي يمارس الفرد عليها الجري. وكذلك يمكن أن يزوّده بهدف الجري سواء كان للتدريب، سباقات قصيرة، أو ماراثون جري طويل.

  6. عند شراء الفرد حذاء، يجب أن يتمشَّى به لتجربته ومناسبته للتمرين، فيختبر كفاءته ومدى تكيفه وبعد فترة من الوقت يقرر الفرد من أنه مناسب له، من خلال التأكد من عدم تسببه بأي وجع في مفاصل الرجل والساق، أو أي قرح، التهاب، خدر، أو تنمل، وفي مثل هذه الحالات يمكنك التواصل مع مختص شركة الحذاء.

  7. وحين يختار الفرد الحذاء الجيد والمناسب والمريح، فليس عليه أن يمر في مثل هذه الخطوات مرة أخرى، ويمكنه أن يقوم بإعادة طلبه بالمواصفات نفسها، وينصح المتخصصون باستبدال الحذاء كل (300-400) ميل (475-650 كلم) جري.

المصدر
الجري تاريخ غير تقليدي، ثور جوتاس، 2012الرياضة واﻟﻤﺠتمع، أمين أنور الخولي، 2002كيف الصحة، عبدلله الحريري، 2013تمارين المشي لصحة ولياقة أفضل، كلاوس شوماخر، 2002

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى