الزراعةطرق الزراعة

آفات اللوبيا

اقرأ في هذا المقال
  • المن وقمل النبات
  • الذبابة البيضاء

تتعرض زراعة اللوبيا لكثير من من الآفات الحشرية والحيوانية التي تؤثر على جودتها وكميتها، منها ما يصيب المجموع الجذري ومنها ما يؤثر على المجموع الخضري الزهري.

المن وقمل النبات:

تصاب نباتات اللوبيا بأنواع من المن ومنها من القطن، وهو الأكثر انتشاراً والأفراد الكاملة المجنحة لونها أخضر غامق وغير المجنحة أخضر زيتوني، كما تصاب بمنّ الخوخ الأخضر ولون أفراده أخضر أو أحمر طولي الشكل وتوجد أنواع أخرى مثل البقوليات ذو اللون الأصفر والأخضر الفاتح، وتنتشر أفراد الأنواع المختلفة على سطح الورقة السفلي وتتغذى بأجزاء فمها الثاقب الماص.


توجد هذه الآفات على القمم النامية للنباتات، بحيث تتجعد الأوراق وتكثر الإفرازات العسلية بدرجة شديدة وتغطي السطح السفلي، كما ينمو عليها فطر العفن الأسود وعند اشتداد الإصابة تتلون الأوراق باللون الأصفر وتسقط في النهاية، علاوة على تقزم النبات تنتشر حشرات المن طول العام خلال العروتين وتزداد في موسم الربيع من فبراير حتى إبريل وفي الخريف من سبتمبر وأكتوبر.


تتم عملية المكافحة بالتوازن الغذائي، عدم الإسراف في الأسمدة الأزوتية، الاهتمام بالتسميد البوتاسي، نظافة الحقل من الحشائش والمخلفات النباتية، وعند بداية ظهور الإصابة يتم الرش بالزيت الطبيعي نايتلو بمعدل (1) مل لتر ماء على أن يكرر الرش بالمبيد الحيوي بيوففلاي بمعدل (51) مل لكل لتر ماء، وعند اشتداد الإصابة يستخدم السميثون بمعدل (52) مل لكل لتر ماء، ويستخدم الملاثيون بمعدل (75) سم لكل لتر ماء.

الذبابة البيضاء:

مظهر الإصابة بالذبابة البيضاء والضرر التي تحدثه يشكّل بقع صفراء باهته على السطح العلوي للأوراق مع مظهر التجعد والتفاف الأوراق وظهور الندوة العسلية، كما تظهر الحوريات والأفراد المجنحة على السطح السفلي للأوراق والقمم النامية لنباتات اللوبيا مع ظهور ذبول للأوراق وأضرار النبات عند شدة الإصابة.


الحد الاقتصادي الحرج يجب مكافحة الذبابة البيضاء عندما تصل أعداد الحوريات (6-8) حورية في الورقة، أما بالنسبة لموعد ظهور الإصابة تظهر الإصابة كل عام وتشتد بشدة في العروة الصيفية والنيلية وتقل نسبياً خلال العروة الصيفية.


تتم عملية المكافحة بنظافة الحقل من الحشائش والمخلفات النباتية، ويفضل استخدام المصائد الصفراء اللاصقة أو المائية، عند بداية الإصابة يتم الرش للنباتات بالمبيدات الحيوية الآتية الزيت الطبيعي ايلو (65) سم لكل لتر ماء
وبيوفلاى حيوي سائل (150) سم لكل لتر ماء.

المصدر
الإدارة العامة للإرشاد الزراعيكتاب الإحصائي السنوي وزارة الزراعة وإستصلاح الأراضي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى