الزراعةطرق الزراعة

آلات كبس القش والأعلاف

تحتوي المحاصيل الحقلية في نهاية موسم الحصاد على بقايا يطلق عليها القش أو التبن، وكان المزارع قديماً يقوم بجمع وتحزيم هذه البقايا يدوياً، إذ تحتاج عملية الجمع هذه إلى العديد من الأيدي العاملة والكثير من الوقت والجهد؛ لذلك مع مرور الوقت ومع تطور الآلات والمعدات الزراعية تم اختراع معدات زراعية تساعد على جمع القش والتبن والأعلاف.

 

الهدف من استخدام آلات كبس القش والأعلاف

 

تساعد آلات كبس القش والأعلاف على تجميع بقايا محاصيل الحبوب وجمع نباتات محاصيل الأعلاف بعد حشها وتشكيلها في بالات (مجموعات) تأخذ شكل المستطيل أو الشكل الدائري ومن ثم تربط هذه البالات باستخدام خيوط متينة خاصة بها، وبذلك تسهل عملية نقل القش والأعلاف وتسويقها بسهولة إلى مربوا المواشي ومختلف أنواع الحيوانات.

 

أنواع آلات كبس القش والأعلاف

 

تختلف آلات كبس القش والأعلاف باختلاف مبدأ عملها وأشكالها والأجزاء المكونة منها، وهناك نوعان من آلات كبس القش والأعلاف:

 

1) آلة كبس القش والأعلاف الترددية: تقوم هذه الآلة بتشكيل القش والأعلاف على شكل بالات مستطيلة الشكل، وبذلك تساعد على تسهيل عملية نقل البالات، وتتكون آلة الكبس الترددية من مجموعة من الأجزاء، وهي:

 

  • جهاز اللقط: يتمثل مبدأ عمل جهاز اللقط في آلة الكبس الترددية من خلال قيامه بالتقاط القش ونباتات الأعلاف ونقلها داخل آلة الكبس.

 

  • جهاز التغذية: يقوم جهاز التغذية بتقليب القش والعلف الذي تم إدخاله بواسطة جهاز اللقط ومن ثم نقله إلى المكان أو الجهاز المخصص للكبس.

 

  • جهاز الكبس: وهو عبارة عن مكبس يتحرك بشكل ترددي؛ لذلك سمية آلة الكبس بهذا الاسم، ويقوم جهاز الكبس بكبس وضغط القش والأعلاف وتكوينها على شكل بالات.

 

  • جهاز العقد: يتمثل مبدأ عمل جهاز العقد من خلال قيامه بربط البالات بالخيوط المخصصة لذلك، حيث تكون الخيوط مصنوعة من الكتان أو النايلون، وبعد ربط البالة تسقط على الأرض نتيجة دفعها من قبل بالة أخرى تم إدخالها إلى المكبس.

 

2) آلة كبس القش والأعلاف الدائرية: تقوم هذه الآلة بكبس وضغط وتكوين القش ومحصول الأعلاف على شكل بالات أسطوانية الشكل، وتحتوي آلة الكبس الدائرية على الأجزاء ذاتها التي تحتويها آلة الكبس الترددية، ولكن تختلف عنها باحتواء غرفة الكبس على جهازي سير، أحدهما علوي وآخر سفلي.

 

المصدر
Design and development of livestock feed pelleting machineFarm Machinery and Equipment-I (Practical Manual)معهد بحوث البساتينالمركز الوطني للبحوث الزراعية/ الأردن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى