الزراعةطرق الزراعة

أصناف البصل المناسبة للزراعة

اقرأ في هذا المقال
  • الأصناف المبكرة جداً
  • أصناف منتصف الموسم

للبصل أصناف متعدده ومختلفة من حيث مواعيد الزراعة، وحتى يحصل المزارع على أعلى منتج ممكن مع ضمان الجودة من حيث الكم والنوع، فأنه يتوجب عليه معرفة مواعيد الزراعة الملائمة لكل صنف، ومن المناسب تزويد المزارعين بتفاصيل وافية عن أصناف البصل المتوفر في الأسواق.

الأصناف المبكرة جداً:

صنف أوري:

يعترب هذا الصنف الأبكر نضجاً في الربيع، ويزرع خلال شهر أيلول بواسطة القنار أو البذور، كما إن البصلة البيضوية مستديرة القمة ذات قشرة صفراء اللون والصنف لا يميل للإزهار، كما يمكن تبكير الإنتاج أكثر إذا تم استعمال القنار بدل البذور ويكون ذلك خلال شباط واذار.


وهو صنف غير قابل للتخزين ويكتسب اللون الأخضر بعد قلعه وهو قليل الإنتاج وقشوره رقيقة تسقط بسهولة عند القلع، كما أن الأبصال حساسة للضربات الآلية وهو مخصص للمناطق ذات الشتاء الدافئ.

صنف بيت ألفا:

يعتبر هذا الصنف من أبكر أصناف البصل، ينتج في أشهر كانون الثاني وشباط وأذار ويمكن زراعته بواسطة القنار أو البذور حسب المنطقة وهي متوسطة الجودة، كما أن الثمار ذات شكل كروي مفلطح والقشور رقيقة.

يوداً:

وهو صنف مبكر، يزرع في شهر تشرين الثاني ويكون الإنتاج له متوسط، فترة التخزين له محدودة وينتج مع بداية الربيع في بداية شهر نيسان.

هزيرع 944:

وهو صنف هجين مبكر أكثر من الصنف هزيرع 9، ينضج مع الصنف أوري، الرؤوس ذات شكل كروي بلون بني، إنتاجيته عالية ويزرع في بداية شهر تشرين الثاني، كما أن الأبصال صلبة والقشور لا تسقط بسهولة، بالإضافة إلى أن قابليته للتخزين جيدة.

صنف ريو برافو:

يزرع هذا الصنف من بداية شهر (11) وحتى شهر (12) ويحصد في نيسان وأيار.

صنف نيتسان:

صنف نيتسان صنف مبكر، يزرع من منتصف شهر أيلول وحتى نهايته ويقلع في شباط وأذار أو يزرع في بداية شهر (11) وينضج نهاية نيسان وبداية أيار بعد الصنف أوري بعدة أيام، ينضج بعد الصنف أوري بعدة أيام، الأبصال ذات قشور جميلة تبقى بعدة قلع، إنتاجيته أعلى من الصنف أوري، الموعد المناسب لزراعته هو بداية تشرين الثاني.

أصناف منتصف الموسم:

هزريع 688:

وهو صنف هجين، أبصاله كروية الشكل مفلطحة مغلّفة بعدة طبقات من القشور، ممّا يعطيها قدرة جيدة للتخزين، يزرع هذا الصنف في موعد قبل الصنف ريفرسايد وبعد الصنف هزريع 9، وهو من الأصناف المرغوبة في السوق كما يزرع في نهاية تشرين الثاني وكانون الأول وتقلع الأبصال في حزيران طعم البصل حار.

هزيرع 680:

وهو صنف هجين، أبصاله كروية الشكل مفلطحة، مغلفة بعدة طبقات من القشور وذات قابلية للتخزين لفرتة طويلة يزرع قبل صنف ريفرسايد وبعد صنف هزيرع 9 منذ منتصف شهر كانون الأول، الصنف مرغوب في السوق، عدد النباتات المطلوبة للدونم (80) الف نبتة.

هزيرع 9 العاد وهزيرع 7جليل:

تتبع مجموعة أصناف جرانو المبكر وكذلك الصنف 508 لإنتاج عايل، الموعد المناسب لزراعتها اعتباراً من منتصف شهر تشرين الثاني وتنضج الأبصال في نهاية شهر نيسان وحتى نهاية حزيران، تبعاً للمنطقة، كما أن قابليتها للتخزين متوسطة.

المصدر
الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء كتاب الإحصائي السنوي وزارة الزراعة وإستصلاح الأراضي

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى