الزراعةبستنة وحدائق

أنواع زهرة الغلاديلاس وكيفية العناية بها

اقرأ في هذا المقال
  • كيفية زراعة نبات غلاديلاس
  • كيفية العناية بنباتات الغلاديلاس
  • حصاد وتخزين زهور الغلاديلاس
  • 10 أنواع من زهرة الغلاديلاس

غلاديلاس (Gladiolus): هو نبات معمر كلاسيكي معروف بسيقان أزهاره الطويلة وأزهاره الكبيرة الملونة، وينتج زهور مقطوفة رائعة، فهي تبدو رائعة في باقات الصيف.

 

هذه النباتات المزهرة الجميلة التي يطلق عليها عادة (glads)، متوفرة في العديد من الألوان وعادة ما يصل ارتفاعها إلى ما بين 2 و5 أقدام، وتتراوح أزهارها أيضًا في الحجم من زهور صغيرة يبلغ قطرها أقل من 3 بوصات، إلى أزهار عملاقة يزيد عرضها عن 5 بوصات، غالبًا ما يتم وضع الأصناف الأطول، والتي يجب وضعها في الجزء الخلفي من الحديقة لتكمل النباتات الأقصر بشكل جيد.

 

كيفية زراعة نبات غلاديلاس:

 

متى تتم زراعة نباتات الغلاديلاس؟

 

يتم البدء بزراعة الزنبق في الربيع، بمجرد زوال خطر الصقيع ودفئ التربة إلى 13 درجة مئوية على الأقل، من تاريخ آخر صقيع إلى بداية الصيف، من الأفضل زراعة مجموعة أخرى من الزنابق كل 10 أيام أو نحو ذلك.

 

سيؤدي هذا إلى الإزهار المستمر حتى أوائل الخريف، اعتمادًا على الصنف، يستغرق الأمر ما بين 60 و90 يومًا من وقت زراعة الزنبق حتى تتجذر وتنمو وتتفتح.

 

اختيار وتجهيز موقع الزراعة:

 

للحصول على أفضل الأزهار، يتم زراعة نباتات هذه الزهور تحت أشعة الشمس الكاملة، الغلاديلاس تتطلب تربة جيدة التصريف ذات الخصوبة المعتدلة، لن تعمل بشكل جيد في التربة الثقيلة المبللة.

 

يتم تجهيز الحديقة باستخدام شوكة الأرض أو حراثة الحديقة لفك التربة إلى عمق يتراوح من 12 إلى 15 بوصة، بعد تفكيك التربة، يتم مزج طبقة (من 2 إلى 4) بوصات من السماد العضوي أو السماد القديم.

 

كيف تزرع نباتات الغلاديلاس؟

 

لضمان زهور كبيرة الحجم، قم بزراعة القروم التي يبلغ قطرها 1 بوصة أو أكبر، يتم وضع القرم في حفرة بعمق 4 بوصات مع توجيه الطرف المدبب لأعلى، ثم تغطيتها بالتربة وضغطها بقوة، ويتم المباعدة باعد بين القروم بمسافة (6 إلى 8 بوصات).

 

من الأفضل زراعة الغلاديلاس في صفوف، فيكون من السهل رعايتها وحصاد الأزهار، أمّا إذا زُرعت مع أزهار أخرى في حدود أو أسرة سنوية، فمن الأفضل زراعة القروم في مجموعات من 7 أو أكثر للحصول على أفضل تأثير، ويجب سقي القروم جيدًا عند الزراعة.

 

كيفية العناية بنباتات الغلاديلاس:

 

يتم وضع طبقة من (2 إلى 4) بوصات من النشارة حول الزنبق للحفاظ على رطوبة التربة والمساعدة في منع الأعشاب الضارة، إذا كان هطول المطر أقل من بوصة واحدة في الأسبوع، فيجب ري النباتات بانتظام طوال فصل الصيف، خلاف ذلك، يتم سقيها بشكل معتدل عندما تكون في حالة نمو للحفاظ على رطوبة التربة.

 

يتم إزالة الزهور الباهتة أو الميتة لضمان الإزهار المستمر، بمجرد اختفاء جميع الزهور الموجودة على الساق، يتم قطع الساق على ارتفاع 2 إلى 3 بوصات فوق التربة.

 

حصاد وتخزين زهور الغلاديلاس:

 

يتم قطع سيقان الزهرة في الصباح الباكر أو في الليل، وليس في حرارة النهار، باستخدام سكينًا حادًا وإحضار دلوًا من الماء الفاتر، وقص السيقان بزهرة واحدة أو اثنتين فقط، وستفتح بقية البراعم بعد وضعها في إناء، يتم ترك ما لا يقل عن أربع أوراق على النبات في الأرض عند الرغبة في إعادة استخدام القروم.

 

ثم يتم وضع الدلو مع الزهور في مكان بارد ومظلم لبضع ساعات قبل ترتيبها في مزهرية، ويتم إزالة الزهور الباهتة السفلية وقطع حوالي 1 بوصة من قاع كل زهرة كل بضعة أيام.

 

10 أنواع من زهرة الغلاديلاس:

 

1. يلوستون جلديولوس – yellowstone gladiolus:

 

هذه زهرة لها أزهار صفراء زاهية يمكن رؤيتها بدءًا من منتصف الصيف، سوف تزدهر حتى أول موجة صقيع في العام، ويمكن أن تنمو في المناطق من 2 إلى 10، يمكن أن ينمو النبات الناضج ليبلغ طوله خمسة أقدام، وعندما يزهر، سوف يستمر بسهولة لمدة أربعة أسابيع أو أكثر.

 

2. ابيسينيان سورد ليلي – Abyssinian Sword Lily:

 

هذا صنف جميل من الزنبق الذي ينمو ليصل طوله إلى ثلاثة أقدام، تكون الزهور على شكل نجمة بيضاء اللون مع مركز على شكل نجمة بلون أرجواني غامق، ستظهر خلال أواخر الصيف في مناطق الصلابة من السابعة إلى العاشرة، عادةً ما تنمو بشكل أفضل في الشمس الكاملة والتربة جيدة التصريف.

 

3. ألاسكا – Alaska:

 

ينتج هذا النبات الجميل جميع الزهور البيضاء المثالية التي ستتفتح لمدة أسبوعين، يمكن أن يصل طول النبات إلى أربعة أقدام، ينمو هذا النبات جيدًا في المناطق من 8 إلى 11، ويمكنه أيضًا جذب الفراشات والطيور الطنانة إلى الحديقة.

 

4. كلوديا – Claudia:

 

عند البحث عن زنبق به أزهار حمراء، فهذا  النبات يعد خيار رائع يجب مراعاته في مساحة الحديقة، إنه نبات رائع لاستخدامه في الجوانب لأنه سينمو ليبلغ ارتفاعه قدمين فقط، ويمكن زراعته في مناطق الصلابة من 5 إلى 10.

 

5. باسوس – Passos:

 

عند البحث عن نبات ليكون بارز في الحديقة، فإن هذا الصنف يحتوي على أزهار أرجوانية ذات مراكز حمراء تبدو مذهلة للغاية، يمكن أن تنمو الزهرة حتى يصل ارتفاعها إلى أربعة أقدام، وتكون حواف الأزهار ذات لون بنفسجي فاتح، عادة، ستزهر هذه النباتات في شهري يوليو وأغسطس في المناطق من 3 إلى 10.

 

6. غلاديلاس نانس – Gladiolus nanus:

 

هي واحدة من أكثر نباتات الزنبق الفريدة التي يمكن إيجادها، يصل ارتفاع هذا النبات إلى قدمين، مما يجعله أحد أصغر أنواع هذا نبات الغلاديلاس، تتميز البتلات باللون الوردي الفاتح، ولكل منها تصميم داخلي غامق على شكل بتلة زهرة.

 

7. كارين – Carine:

 

تنتج زهرة بيضاء عليها علامات أرجوانية في وسط الإزهار على شكل بوق، سيعمل هذا النبات بشكل جيد تمامًا مع أشعة الشمس الجزئية والتربة جيدة التصريف، وهو أحد النباتات التي ستنمو في معظم المناطق القاسية في البلاد.

 

8. باكارا – Baccara:

 

نبات الزنبق الأحمر الآخر هو الباكارا، يعمل بشكل أفضل في الظل الجزئي، ويمكن العثور عليه في المناطق من 7 إلى 10، تتميز حواف البتلات بمخطط خارجي خفيف رقيق وأبيض، مما يجعل البتلات بارزة وتوفر بعض التباين مع اللون الأحمر.

 

9. ناتالي – Nathalie:

 

هذا نبات ينتج أزهار ملونة تبدو رائعة في أي حديقة، الأوراق على شكل نجمة، وسيحتوي كل ساق على 10 أزهار أو أكثر، يبلغ ارتفاع هذا النبات حوالي ست بوصات فقط، مما يجعله مثاليًا للحديقة، خاصة في المناطق من أربعة إلى تسعة، سوف ينمو بشكل أفضل في التربة جيدة التصريف والشمس الكاملة.

 

10. الفيرا – Elvira:

 

هذا النبات، الذي ينتج أزهارًا حمراء وزهرية، هو نوع مختلف يمكن أن يصل ارتفاعه إلى حوالي ثلاثة أقدام، ستعمل بشكل جيد في الشمس الكاملة والتربة جيدة التصريف، وسيحتوي الجزء الداخلي من البتلات على بقعة أغمق من اللون الوردي، وتبدو مذهلة.

 

المصدر
GLADIOLUS FLOWERS: GOING GAGA FOR GLADSHow to grow glamorous gladiolusGLADIOLUS FLOWER BULBSGladiolus Flower

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى