إنتاج حيوانيالزراعة

إنتاج حيوان الجاموس في آسيا

يقوم الإنتاج الحيواني على إنتاج الجاموس وهو حيوان يشبه البقر والثيران يشبه البقر في إنتاجه للحليب ويشبه الثور في استخداماته الزراعية، إذ يعتمد المزارعون والقرويون على الجاموس في الكثير من الأمور التي تحتاج نقل المواد من مكان إلى آخر، ويهتم المزارعون بحيوان الجاموس لما له أهمية عالية.

 

الإنتاج الحيواني وإنتاج الجاموس

 

يقوم الإنتاج الحيواني على استيراد أنواع معينة من حيوان الجاموس إذ يهتم المزارعون بنوعيات معينة من الجواميس، ويتم إنتاج الجاموس بمواصفات معينة ويتم أيضا التحكم بدرجات الحرارة ودرجة الرطوبة في عملية تربية الجواميس، ويساعد الإنتاج الحيواني على توفير الغذاء والطعام المناسب لهذه الحيوانات من أعلاف خضراء وحبوب القمح وغيرها من الطعام.

 

دور الإنتاج الحيواني في إنتاج حيوان الجاموس

 

يقوم الإنتاج الحيواني على إنتاج حيوان الجاموس وفق معايير محددة ويتم إنتاجها وفق ما يلي:

 

1- يقوم الإنتاج الحيواني على اختيار أنسب مكان لكي تعيش فيه حيوان الجاموس ومنها يجب أن يكون بعيد عن البحر ويجب أن يكون مكان بعيد عن الرياح القوية ويفضل أن يكون في منطقة ريفية.

 

2- يقوم الإنتاج الحيواني على إنتاج الجاموس باستخدام نظام غذائي معين ويتكون من الأعلاف الخضراء والحبوب مثل القمح والشعير والشوفان واستخدام المواد والمكملات الغذائية المهمة التي يحتاجها حيوان الجاموس، ويستخدم الإنتاج الحيواني طرق مناسبة لتحسين الإنتاج مثل الكشف الدوري على الحيوانات والقيام بعمل تحسين الإنتاج باستخدام المحسنات واستخدام الكربوهيدرات والعناصر الغذائية المهمة ويتم استخدام فيتامينات وخلطها مع طعام الحيوانات التي يأكلها الحيوان ليكون مناسب وغذاء كامل.

 

إنتاج الجاموس

 

يشتهر الجاموس بأنه منتشر في المناطق البرية التي توجد في عالم الحيوان، إذ إنها تعمل على توفير سلعة مناسبة في السوق وتوفر وتلبي حاجات السوق، ويتم استخدام حيوان الجاموس في الكثير من الأمور التي يعتمد عليها المزارعون بشكل كبير ويساهم في توفير الجهد على المزارعين في الكثير من الأمور، ويتم توفير الغذاء المناسب للحيوانات وتوفير عناصر غذائية مهمة وفيتامينات ومكملات غذائية يحتاجها الحيوان وحيوان الجاموس من الحيوانات القوية والمهمة في عمليات كثيرة التي تساهم في مساعدة البلدان النامية في تطورها.

 

المصدر
مصطلحات علمية في الإنتاج الحيواني، منذر بكر، 2016إنتاج الحيوانات، محمد مكي الربيعي، 2018مبادئ الإنتاج الحيواني، د. محمد مكي الربيعي، 201نتاج مزارع الحيوان، د. محمد مكي الربيعي، 2018

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى