الاقتصاد الزراعيالزراعة

الأهمية الاقتصادية لنبات البيقية

اقرأ في هذا المقال
  • أهمية نبات البيقية الاقتصادية
  • الأهمية الغذائية لنبات البيقية
  • إنتاج محصول نبات البيقية
  • حصاد محصول نبات البيقية

البيقية (الكرسنة) نبات عشبي، حولي، علفي، شتوي، ينتمي إلى العائلة البقولية، يشبه نبات العدس، ساقه مربعة الشكل، يصل ارتفاعها إلى حوالي 30 سم، وثمار نبات البيقية عبارة عن قرون، اسطوانية الشكل، خضراء اللون، يصل طولها إلى حوالي 6 سم، أما بذور نبات البيقية فهي سميكة، ملساء ويميل لونها إلى اللون البني المحمر.

 

وجذر نبات البيقية وتدي، يحتوي على عقد بكتيرية، تقوم هذه العقد بتثبيت النيتروجين الجوي في التربة، ويتميز نبات البيقية بقدرته على تحمل الصقيع ودرجات الحرارة العالية.

 

أهمية نبات البيقية الاقتصادية:

 

يتواجد نبات البيقية بشكل كبير في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، خاصةً في بلاد الشام (فلسطين، الأردن وسوريا)، ويعد نبات البيقية من نباتات الأعلاف المهمة اقتصادياً منذ القدم؛ حيث ساهم نبات البيقية منذ القدم في تطور الحضارات القديمة في منطقة المشرق العربي.

 

ويتم إنتاج نبات البيقية وتسويقه بين الدول المختلفة، فهو يستخدم في تغذية الحيوانات بأشكال متعددة، حيث تتغذى عليه الحيوانات كنبات خام على شكل حشيش أخضر أو تبن (بيقية رعوية)، وفي بعض الأحيان يتم معالجته لتكوين خلطات الحبوب والأعلاف المركزة (بيقية بيدرية)، وبذلك يعود محصول نبات البيقية بالمردود المالي الوفير على الدول المنتجة.

 

الأهمية الغذائية لنبات البيقية:

 

يحتوي نبات البيقية على مجموعة من الأحماض الأمينية التي تساوي نسبتها تقريباً تلك الموجودة في نبات فول الصويا، حيث يعد نبات البيقية من الأعلاف التي تعتبر مصدراً غنياً بالبروتينات، ويحتوي نبات البيقية أيضاً على الألياف الغذائية، التي تسهل عملية الهضم لدى الحيوانات، كما تحتوي البيقية على مجموعة من الأملاح المعدنية، منها الحديد، الكالسيوم، الزنك والصوديم.

 

إنتاج محصول نبات البيقية:

 

تجود زراعة نبات البيقية في تربة خصبة، كلسية، عميقة، صفراء وجيدة التهوية والصرف، وتزرع بذور نبات البيقية في شهر نوفمبر، حيث يحتاج الهكتار الواحد (10 دونم) إلى كمية بذور تبلغ حوالي 17 كغ، ويبلغ إنتاج الهكتار ما يقارب 4.5 طن من التبن.

 

وفي حال زراعة محصول البيقية لإنتاج البذور، فإن كمية البذور الناتجة تبلغ ما يقارب 1.8 طن، ويعتمد ناتج المحصول على عدة عوامل، أهمها صنف نبات البيقية، نوع التربة، الظروف الجوية والخدمة الزراعية.

 

حصاد محصول نبات البيقية:

 

يبدأ حصاد محصول نبات البيقية بعد مرور حوالي 90 يوماً على موعد زراعة البذور، حيث يتم حصاد نباتات البيقية يدوياً باستخدام المنجل أو تحصد النباتات باستخدام آلة حصاد خاصة بحصادة البيقية.

المصدر
معهد بحوث البساتين/ الأردنوزارة الزراعة الأردنيةمركز البحوث الزراعية/ الأردنVetches (Vicia L.)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى