الاقتصاد الزراعيالزراعة

الأهمية الاقتصادية لنبات العدس

اقرأ في هذا المقال
  • الأهمية الغذائية والاقتصادية لنبات العدس
  • الإنتاج العالمي من نبات العدس
  • كيفية تحقيق الإكتفاء الذاتي من نبات العدس
  • إنتاج نبات العدس
  • حصاد محصول نبات العدس
  • تخزين محصول نبات العدس
  • تصدير نبات العدس
  • المشاكل التي تواجه محصول نبات العدس

يعد العدس (Lentil) من النباتات الحولية، الشتوية، البقولية، يحتوي على زهور بيضاء تتطور فيما بعد إلى قرون خضراء، صغيرة الحجم، مسطحة الشكل، تحتوي على 1 أو 2 من حبوب العدس، ويزرع نبات العدس في مناطق ذات مناخ معتدل، مشمسة وقليلة الرطوبة.

 

وتتميز حبوب العدس بالعديد من الفوائد أهمها: تقوية عضلات الجسم، خفض نسبة الكوليسترول في الدم، مصدراً جيداً للبروتين، مصدراً لحمض الفوليك، تسهيل عملية الهضم، الوقاية من تصلب الشرايين، تحسين وظائف الكبد، تعزيز صحة القلب والوقاية من مرض السرطان.

 

الأهمية الغذائية والاقتصادية لنبات العدس:

 

تستخدم حبوب العدس بأنواعها (حبوب العدس الحمراء وحبوب العدس المجروشة) في تغذية الإنسان بأشكال مختلفة، فهو من النباتات البقولية التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين ونسبة جيدة من الكربوهيدرات والدهون والألياف والفيتامينات، ويحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية المهمة، مثل الفسفور، الكالسيوم، الحديد، الزنك والبوتاسيوم.

 

ويستخدم القش الناتج من عملية دراسة محصول نبات العدس في تحضير التبن المستخدم في تغذية بعض الحيوانات، مثل الماشية والطيور والأبقار.

 

الإنتاج العالمي من نبات العدس:

 

يبلغ الإنتاج العالمي من نبات العدس سنوياً حوالي 6,315,536 طن، وتعتبر كندا من أكثر دول العالم إنتاجاً للعدس، حيث يبلغ إنتاجها سنوياً ما يقارب 3,233,800 طن، وتحتل الهند المرتبة الثانية عالمياً في إنتاج العدس، حيث يبلغ إنتاجها سنوياً حوالي 1,055,536 طن، ويتم سنوياً في الأردن زراعة نبات العدس في مساحة تبلغ حوالي 1,076,9 هكتار، وتبلغ كمية العدس الناتجة من هذه المساحة حوالي 112 طن، بينما تعد الإمارات العربية المتحدة من الدول الغير منتجة للعدس.

 

كيفية تحقيق الاكتفاء الذاتي من نبات العدس:

 

عند البدء بخطة الاكتفاء الذاتي من نبات العدس، والتفكير في الوصول لأعلى إنتاجية من محصول العدس، لا بد من التطرق في البداية إلى المساحة المزروعة من نبات العدس ، وكيفية زيادة هذه المساحة، ومن ثم العمل على إدخال نظم جديدة لزيادة إنتاج محصول العدس، وتتمثل هذه النظم في استخدام الأسمدة الزراعية، المخصبات واستخدام آلات زراعية حديثة توفر الوقت والمال، تحسين نظم الري وأيدي عاملة من نوع خاص، متخصصة في زراعة وإنتاج محصول نبات العدس.

 

إنتاج نبات العدس:

 

يحتاج نبات العدس إلى تربة خصبة، صفراء، جيدة التهوية والصرف، معتدلة الحموضة ولا تحتفظ بالرطوبة، وتمتد فترة زراعة نبات العدس في المناطق المعتدلة من منتصف شهر ديسمبر وحتى منتصف شهر يناير، حيث يزرع الهكتار الواحد بكمية بذور تبلغ حوالي 80 كغم من بذور نبات العدس، وتتراوح كمية إنتاج حبوب نبات العدس من الهكتار الواحد من (800 – 1500) كغ، ويعتمد ذلك على صنف نبات العدس، الظروف الجوية، الخدمة الزراعية وموعد الزراعة.

 

حصاد محصول نبات العدس:

 

يتم حصاد محصول نبات العدس أخضراً بعد مرور حوالي 3 أشهر على موعد زراعة بذور العدس، بينما يتم حصاد محصول نبات العدس للحصول على حبوبه الجافة بعد مرور ما يقارب 4 أشهر على موعد زراعة بذور العدس. ويتم استخدام الآت خاصة بحصاد العدس لحصاد محصوله، ونوع آخر من الآلات لدراسة محصول العدس، وذلك لفصل حبوب العدس عن قشور قرون نبات العدس (التبن).

 

تخزين محصول نبات العدس:

 

يتم تخزين قرون العدس الخضراء في الثلاجة لمدة تصل إلى أسبوع تقريباً، أما بالنسبة لحبوب نبات العدس الجافة، فيتم تعبئتها داخل أوعية محكمة الأغلاق وتخزينها في مكان بارد وجاف، وتصل مدة تخزين حبوب العدس بهذه الطريقة إلى سنة تقريباً، ويوصى بوضع أقراص منع التسوس مع حبوب العدس داخل الأوعية، وذلك لحماية الحبوب من التسوس والتعفن.

 

تصدير نبات العدس:

 

تعد كندا من الدول المنتجة لنبات العدس بجودة وكميات عالية، حيث تعتمد بشكل كبير على إنتاج العدس في تجارتها مع الدول الأخرى، حيث يقوم المزارعون في كندا باستخدام أحدث التقنيات الزراعية لزيادة الإنتاج من العدس، وبذلك فإن إنتاج كندا للعدس منذ 25 زاد بمقدار عشرة أضعاف ما كانت تنتجه، مما يتيح لها تصدير العدس إلى مجموعة من الدول مثل الإمارات العربية المتحدة، الكويت، السعودية وعمان. وتعد أيضاً تركيا، الهند، أستراليا، الصين، باكستان وروسيا من دول العالم الأخرى المشهورة بزراعة وتصدير العدس.

 

المشاكل التي تواجه محصول نبات العدس:

 

  • المن: وهو من أسوأ الآفات التي تهاجم محصول نبات العدس؛ حيث تنتشر حشرة المن بقوة بين نباتات المحصول، وبالتالي من الصعب السيطرة عليه.

 

  • العفن: يظهر العفن على نباتات محصول العدس بسبب تقارب مسافة الزراعة بين النباتات وارتفاع نسبة الرطوبة وسوء التهوية بين النباتات.

المصدر
ELATIONSHIP OF FLOWER AND POD NUMBERS PER INFLORESCENCE WITH SEED YIELD IN LENTILوزارة الزراعة واستصلاح الأراضيمعهد بحوث البساتينالإدارة العامة للإرشاد الزراعي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى