الاقتصاد الزراعيالزراعة

الأهمية الاقتصادية لنبات الرشاد

اقرأ في هذا المقال
  • الأهمية الاقتصادية لنبات الرشاد
  • الأهمية الغذائية لنبات الرشاد
  • إنتاج محصول نبات الرشاد
  • حصاد محصول نبات الرشاد
  • تخزين نبات الرشاد
  • الأمراض والآفات التي تؤثر على محصول نبات الرشاد

الرشاد نبات عشبي، حولي، شتوي، يحتاج إلى مناخ معتدل مائل للبرودة، تتراوح فيه درجات الحرارة من (20 – 29) درجة مئوية، ويؤدي انخفاض درجات الحرارة إلى أقل من 4 درجات أو ارتفاعها عن 33 درجة إلى توقف إنبات بذور الرشاد.

 

ينتمي نبات الرشاد إلى العائلة الصليبية. ومن فوائد الرشاد، علاج مشاكل ضغط الدم، طرد غازات المعدة، يقوي الأسنان ويحميها من التسوس، يعالج التهابات الصدر، يقوي جهاز المناعة، يمنع تساقط الشعر ويقوي بصيلاته ومدر للبول.

 

الأهمية الاقتصادية لنبات الرشاد:

 

تشتهر زراعة نبات الرشاد في العديد من البلدان العربية، حيث يتم إنتاجه في الأردن، مصر وسوريا، فهو من المحاصيل الورقية التي تتميز بقيمتها الاقتصادية العالية، حيث يوفر للمزارع العائد المالي الوفير؛ وذلك لتعدد استعمالاته التي تجعل منه محصولاً اقتصادياً، فهو يدخل في تكوين أنواع مختلف من التوابل، ويستخدم في الطب الشعبي والصناعات الدوائية، ويحضر منه منقوع ساخن طارد للبلغم.

 

كما يتم إنتاج وتسويق نبات الرشاد وبيعه للمطاعم، فهو يستخدم في تزيين أطباق المأكولات ويدخل في تحضير الشطائر والمعجنات. ويستفاد أيضاً من محصول الرشاد كعلف لبعض الحيوانات مثل، الأبقار والأغنام.

 

الأهمية الغذائية لنبات الرشاد:

 

يحتوي نبات الرشاد على العديد من المواد الغذائية، مثل البروتينات، الفيتامينات (أهمها فيتامين C وفيتامين A) والأملاح المعدنية (الكالسيوم، الحديد، الماغنسيوم، الفسفور والصوديوم).

 

إنتاج محصول نبات الرشاد:

 

يحتاج نبات الرشاد إلى تربة خصبة، خفيفة، صفراء وخالية من الأملاح، وتمتد فترة زراعة بذور نبات الرشاد من منتصف شهر أغسطس وحتى نهاية شهر فبراير، وينصح بنقع بذور الرشاد لمدة يوم كامل قبل زراعتها؛ وذلك لتسريع عملية الإنبات، ويتم زراعة البذور على عمق لا يتجاوز 1 سم؛ وذلك لصغر حجمها.

 

ويحتاج الفدان الواحد من محصول نبات الرشاد إلى كمية بذور تبلغ حوالي 10 كجم، ويتراوح عدد حشات محصول الرشاد من (4 – 5) حشات، حيث يبلغ وزن الحشة الواحدة حوالي 3.5 طن، ويعتمد ناتج محصول الرشاد على صنف نبات الرشاد، نوع التربة، الظروف الجوية والخدمة الزراعية.

 

حصاد محصول نبات الرشاد:

 

يتم حصاد نباتات محصول الرشاد بعد مرور حوالي 60 يوماً على موعد زراعة البذور، وذلك عن طريق قص جزء النبات الظاهر فوق سطح التربة، وعدم خلع النبات من الجذور؛ من أجل الحصول على مزيد من الحشات خلال موسم الزراعة.

 

تخزين نبات الرشاد:

 

قبل تخزين الرشاد لا بد من غسل أوراقه جيداً؛ وذلك للتخلص من بقايا المبيدات والأتربة والغبار والحشرات العالقة عليها، ومن ثم التأكد من جفافها، وتعبئتها داخل أكياس بلاستيكية، ووضعها في الثلاجة، وتستمر مدة التخزين بهذه الطريقة إلى حوالي أسبوع تقريباً.

 

الأمراض والآفات التي تؤثر على محصول نبات الرشاد:

 

مرض عفن الجذور، مرض تبقع الأوراق، لفحة الأوراق وحشرة المن.

المصدر
معهد بحوث البساتينالإدارة العامة للإرشاد الزراعيGarden Cress: Morphology, Genetically and Therapeutic propertiesمركز البحوث الزراعة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى