الاقتصاد الزراعيالزراعة

الأهمية الاقتصادية لنبات الشمام

اقرأ في هذا المقال
  • إنتاج محصول نبات الشمام
  • حصاد محصول نبات الشمام
  • تخزين ثمار نبات الشمام
  • تسويق محصول نبات الشمام

يعد الشمام من النباتات العشبية الحولية، تتعمق جذوره في التربة لتصل إلى ما يقارب متر واحد. ويحتاج نبات الشمام إلى مناخ دافئ، تتراوح فيه درجات الحرارة من (25 – 30) درجة مئوية، وتعتمد جودة ثمار نبات الشمام على درجة الحرارة ونسبة الرطوبة.

 

حيث يحتاج نبات الشمام إلى درجة حرارة عالية نسبياً؛ وذلك لزيادة نسبة السكر في الثمار وزيادة تصلبها؛ من أجل تحمل عمليات الحصاد، الفرز، النقل، التسويق، التخزين، وتؤدي الرطوبة العالية إلى انتشار الأمراض الفطرية بين نباتات المحصول، وإنتاج ثمار صغيرة الحجم، تحتوي على نسبة منخفضة من السكر.

 

يتميز نبات الشمام بالعديد من الفوائد، أهمها تقوية جهاز المناعة، لاحتوائه على فيتامين (C)، الوقاية من مرض السرطان، حيث يحتوي الشمام على مضادات للأكسدة، تسهيل عملية الهضم، وذلك لاحتواء الشمام على الألياف الغذائية ويحتوي الشمام على عنصر البوتاسيوم المسؤول عن استرخاء الأوعية الدموية، وبالتالي يقلل من القلق والتوتر.

 

إنتاج محصول نبات الشمام:

 

يحتاج الشمام إلى تربة خصبة، خفيفة، جيدة الصرف والتهوية، غنية بالعناصر الغذائية اللازمة لنمو نبات الشمام، خالية من الأمراض ومعتدلة الحموضة. ويحتاج نبات الشمام إلى إضاءة جيدة؛ وذلك من أجل إتمام عملية التمثيل الضوئي، وإنتاج الكربوهيدرات وتحويلها إلى سكر، وبالتالي زيادة حجم الثمار.

 

كما يحتاج الفدان الواحد إلى كمية بذور شمام تتراوح من (1 – 2) كجم، ويتراوح إنتاج الفدان الواحد من (1500 – 5000) ثمرة شمام، ويعتمد ذلك على درجات الحرارة، نوع التربة، الخدمة الزراعية وصنف نبات الشمام، وفي حال كان إنتاج بذور الشمام هو الغرض من زراعة محصول الشمام، فإن الفدان الواحد ينتج حوالي 100 كجم من بذور الشمام. وتبدأ زراعة نبات الشمام من منتصف شهر شباط وتمتد إلى منتصف شهر آذار، ويعتمد موعد الزراعة على مناخ المنطقة.

 

حصاد محصول نبات الشمام:

 

يتم حصاد محصول نبات الشمام بعد مرور حوالي 4 أشهر على موعد زراعة بذور الشمام، وتصبح ثمار نبات الشمام جاهزة للحصاد بعد تحول لون القشرة من اللون الأخضر إلى اللون الأصفر، بينما تحتاج ثمار الشمام الخضراء إلى مزيد من الوقت للنضوج، وتتميز ثمار الشمام الناضجة برائحة قوية تدل على نضجها.

 

تخزين ثمار نبات الشمام:

 

يتم تخزين ثمار نبات الشمام في الثلاجة لمدة تصل إلى أسبوعين تقريباً، وتصل مدة تخزين الشمام في حال تقطيعه إلى 3 أيام تقريباً.

 

تسويق محصول نبات الشمام:

 

بعد حصاد محصول الشمام وفرزه، يقوم المزارعون بتوزيع ناتج المحصول على تجار الشمام، ومن ثم بيعه للمستهلك، ويتم تصدير الفائض من محصول الشمام إلى الدول الأخرى.

المصدر
المركز الوطني للبحوث الزراعيةوزارة البيئة والمياه والزراعةمعهد بحوث البساتينENERGY USE AND ECONOMIC ANALYSIS OF MELON (Colocynthis citrullus L.) PRODUCTION TECHNOLOGIES IN KWARA STATE NIGERIA

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى