التغذيةالتغذية الصحية

أهمية تناول الشمام في فصل الصيف

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي فوائد الشمام الصحيّة في فصل الصيف؟

الشمام هو وجبة خفيفة منعشة في الصيف. يحتوي على العناصر الغذائية المغذية المتنوعة التي تفيد صحة الشخص. إنه يحظى بشعبية لدى الأطفال والبالغين، محتواه العالي من الماء يساعد على منع الجفاف، يحتوي هذا النوع من الفاكهة أيضًا على مجموعة متنوعة من الفيتامينات، المعادن ومضادات الأكسدة.

ما هي فوائد الشمام الصحيّة في فصل الصيف؟

غني بالمغذّيات

يمكن أن توفر المياه، مضادات الأكسدة، الفيتامينات والمعادن في الشمام مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية. يمكن لمضادات الأكسدة على سبيل المثال المساعدة في منع تلف الخلايا الذي يمكن أن يؤدي إلى السرطان والحالات الصحية الأخرى. أثناء التمثيل الغذائي ينتج الجسم جزيئات غير مستقرة تسمى الجذور الحرة والتي يمكن أن تتجمع في الجسم وتتلف الخلايا. يُعرف هذا الضرر بالإجهاد التأكسدي. تساعد مضادات الأكسدة على إزالة الجذور الحرة من الجسم وتمنع الإجهاد التأكسدي. يحتوي الشمام على مجموعة من مضادات الأكسدة بما في ذلك: السيلينيوم، بيتا كاروتين، فيتامين سي، لوتين، زياكسانثين و الكولين.

علاج الربو

استهلاك كمية كبيرة من بيتا كاروتين المضاد للأكسدة وهو أحد أشكال فيتامين أ قد يساعد في منع الإصابة بالربو في وقت لاحق في حياة الشخص. بيتا كاروتين في الفاكهة الصفراء والبرتقالية مثل الشمام. يحتوي كوب أو 177 جرام (جم) من كرات الشمام على 3580 ميكروجرامًا (ميكروغرام) من بيتا كاروتين. يوصي الخبراء بتناول بيتا كاروتين يوميًا من 18000 ميكروغرام يوميًا للذكور الذين تتراوح أعمارهم بين 14 عامًا وأكثر و 14000 للإناث في نفس الفئة العمرية. فيتامين ج هو فيتامين أساسي ومضاد للأكسدة قد يحمي من الربو.

علاج وتقليل ضغط الدم


الألياف،البوتاسيوم، فيتامين ج والكولين في الشمام تدعم صحة القلب. يمكن أن يساعد تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم في تقليل ضغط الدم. توصي بأن يستهلك البالغ البالغ 4700 مجم من البوتاسيوم يوميًا للحفاظ على صحة نظام القلب والأوعية الدموية. يوفر كوب من الشمام حوالي 473 مجم من البوتاسيوم أو 10 ٪ من المدخول اليومي الموصى به للشخص.


الوقاية من خطر الإصابة بالسرطان


قد يساعد بيتا كاروتين وتوكوفيرول ومضادات الأكسدة الأخرى في الشمام على منع تلف الخلايا الناجم عن الإجهاد التأكسدي. هناك أدلة على أنّ تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على هذه وغيرها من مضادات الأكسدة قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة والبروستاتا وأنواع أخرى من السرطان. يبدو أنّ الألياف الغذائية توفر الحماية من سرطان القولون والمستقيم. يحتوي كوب من الشمام على 1.6 غرام من الألياف.

تعزيز الهضم


يحتوي الشمام على نسبة عالية من الماء والألياف. يمكن أن تساعد الألياف والماء في منع الإمساك، تعزيز صحة الجهاز الهضمي الصحي. ترطيب بمحتواه العالي من الماء والكهارل يعتبر الشمام خيارًا جيدًا لتعزيز الترطيب خلال أشهر الصيف الحارة أو بعد التمرين. يحتوي كوب من 177 جرامًا من كرات الشمام على 160 جرامًا من الماء. تشمل الأمثلة على الشوارد في الشمام الصوديوم، البوتاسيوم، الكالسيوم والمغنيسيوم.

تعزيز صحة الجلد والشعر


يساهم فيتامين أ في نمو وصيانة جميع أنسجة الجسم بما في ذلك تلك الموجودة في الجلد والشعر. يُمكّن فيتامين سي الجسم من إنتاج الكولاجين الذي يوفر بنية للخلايا والجلد والشعر. إن مجموعة من المعادن والفيتامينات قد تلعب دورًا في تعزيز نمو الشعر ومنع تساقط الشعر. يوجد العديد منها بكميات مختلفة في الشمام مثل: الفيتامينات A ، C ، E، فيتامينات ب، حمض الفوليك، حديد، السيلينيوم، أيضًا تساهم في الترطيب الكلي. تشير الدراسات إلى أن استهلاك المزيد من الماء قد يساعد في الحفاظ على ليونة الجلد.

جيد للبصر


يستمد الشمام لونه المشرق من مادة بيتا كاروتين المضادة للأكسدة التي تدعم صحة العين بشكل عام. يحتوي الشمام على زياكسانثين وهو جيد بشكل خاص لبصر العين ويمنع مشاكل الرؤية المرتبطة بالعمر.

تقوية المناعة

تركيز فيتامين Muskmelon الغني يجعله واحدًا من أفضل الأطعمة التي يمكنك إضافتها إلى نظامك الغذائي للحصول على مناعة قوية. بالإضافة إلى فيتامين سي يحتوي أيضًا على فيتامين أ، بيتا كاروتين والمواد الكيميائية النباتية التي تعمل ضد الأمراض التي تسبب الجذور الحرة. كما يحفّز فيتامين ج إنتاج خلايا الدم البيضاء الواقية التي تساعد على تدمير العديد من البكتيريا، الفيروسات، المواد السامة الأخرى التي يمكن أن تدخل الجسم.

يحافظ على رطوبة الجسم

واحدًا من أكثر الفواكه الصيفية المحبوبة بسبب محتواه العالي من الماء. إن 90 بالمائة من هذه الفاكهة اللذيذة هي مجرد ماء. يساعد على إبقاء جسمك رطبًا خلال الصيف الحارق.

المصدر
Everything you need to know about cantaloupeBenefits Of Muskmelon: 7 More Reasons To Love The Summer FruitWhy muskmelon is good in summer

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى