الاقتصاد الزراعيالزراعة

الأهمية الاقتصادية لنبات العصفر

اقرأ في هذا المقال
  • نبات العصفر
  • ما هي الأهمية الاقتصادية لنبات العصفر؟
  • القيمة الغذائية للعصفر

نبات العصفر:

 

العصفر أو القرطم، عبارة عن نبات عشبي، جذره وتدي، حولي (يزرع سنوياً)، ينتمي إلى الفصيلة النجمية، متوسط الحجم، يتراوح ارتفاعه بين (30-160) سم، وساق نبات العصفر ملساء، محاطة بأوراق بيضاوية ذات حواف شوكية، وتحتوي الساق في نهايتها على أزهار يتراوح لونها بين اللون البرتقالي واللون الأصفر واللون الأحمر.

 

وتلقح أزهار نبات العصفر بواسطة النحل، ويحتوي نبات العصفر على العديد من الأفرع المحاطة بالساق، ويزدهر نمو نبات العصفر في المناطق الجافة والحارة وتزرع بذوره في الترب العميقة، وهناك صنفين مشهوران من نبات العصفر، وهما العصفر الذي ينتج زيت يحتوي أحماض متعددة والعصفر الذي يحتوي زيته أحماض أحادية، والأحماض لكلا الصنفين غير مشبعة.

 

ما هي الأهمية الاقتصادية لنبات العصفر؟

 

يصنف نبات العصفر من المحاصيل الصناعية التي تستخدم في المجال الغذائي، مجال التجميل والمجال الطبي، وبالتالي يعتبر نبات العصفر نبات اقتصادي وتجاري يحرص على استثماره سنوياً الكثير من المستثمرين الزراعين حول العالم؛ فهو نبات مجدي اقتصادياً ويوفر سنوياً دخل جيد عن طريق تسويق منتجاته المختلفة.

 

والموطن الأصلي لنبات العصفر هو جزء من المناطق الأفريقية والآسيوية، خاصةً المناطق الحارة منها، وتشتهر زراعة نبات العصفر في الهند، معظم المناطق الأوروبية، الصين وبعض مناطق الولايات المتحدة الأمريكية، وتسوق منتجات نبات العصفر على نطاق واسع في مختلف مناطق العالم، سواء كان التسويق محلياً داخل أسواق المناطق المنتجة أو خارجها.

 

وتكمن الأهمية الاقتصادية لنبات العصفر بإنتاجه صبغة تتعدد طرق الاستفادة منها، إذ تستخدم هذه الصبغة بالدرجة الأولى كنوع من أنواع التوابل التي تضاف إلى العديد من الوجبات والأطباق الغذائية، كما تستخدم هذه الصبغة في عملية صبغ الألبسة والأقمشة؛ إذ تحتوي هذه الصبغة على مادة الكرثامين المعروفة بثمنها الباهظ.

 

وتزداد الأهمية الاقتصادية لنبات العصفر باستخراج زيت من بذوره يطلق علية أسم زيت العصفر، إذ يستخدم هذا الزيت في المجال الغذائي والطبي وطهي الطعام كبديل للزيوت النباتية الأخرى، وتستخدم بواقي نبات العصفر (الكبسة) الناتجة بعد استخراج الزيت والصبغة كنوع من الأعلاف المستخدمة في تغذية الحيوانات.

 

القيمة الغذائية للعصفر:

 

يتميز العصفر بقيمة غذائية عالية تزيد من أهميته اقتصادياً؛ إذ يحتوي زيت نبات العصفر على نسبة جيدة من فيتامين K الضروري لوقاية الجسم من أمراض القلب، كما تحتوي صبغة العصفر على البروتين، الكربوهيدرات، الكاليسيوم، المغنيسيوم والبوتاسيوم.

 

المصدر
Safflower. Carthamus tinctorius L.Study of Safflower (Carthamus Tinctorius L.) Cultivation Under the Jordanian (Mediterranean) Conditionsمنظمة الأغذية والزراعةمعهد بحوث البساتين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى