الاقتصاد الزراعيالزراعة

الأهمية الاقتصادية لنبات القرنفل

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي الأهمية الاقتصادية لنبات القرنفل؟
  • الأهمية الغذائية لنبات القرنفل
  • تخزين القرنفل
  • الأمراض والآفات التي تواجه نبات القرنفل

نبات القرنفل (عود النوار) عبارة عن شجرة استوائية، دائمة الخضرة، مخروطية الشكل، تتميز برائحتها العطرة القوية، ويتراوح ارتفاعها من (8 – 12) متراً، وتعتبر براعم الأزهار غير المتفتحة التي تشبه المسامير هي الجزء الأكثر استخداماً في شجرة القرنفل، فهي تقطف مرتين خلال السنة، وتعرض لأشعة الشمس المباشرة، وذلك لضمان جفافها، وعندما تصبح جافة (يابسة)، يتحول لونها إلى اللون البني.

 

وينتمي نبات القرنفل إلى العائلة الآسيّة، ويعد القرنفل من أقدم أنواع التوابل التي استخدمها الإنسان، ومن فوائد القرنفل، تسكين آلام الأسنان، يعقم ويطهر المعدة، يعالج القروح، يسهل عمل الجهاز الهضمي، يخفف آلام المفاصل، ينعش رائحة الفم والتخلص من شعور الغثيان.

 

ما هي الأهمية الاقتصادية لنبات القرنفل؟

 

يتم إنتاج القرنفل وتسويقه في العديد من دول العالم، مثل البرازيل، أفريقيا، كينيا، مدغشقر، تنزانيا وجبال الأنديز، حيث يتميز بقيمة اقتصادية عالية؛ وذلك لتعدد استعمالاته، فهو يضاف كنكهة إلى القهوة العربية وتدخل براعم أزهار القرنفل المجففة (كاملة أو مطحونة) في تكوين التوابل والبهارات التي تضاف إلى مختلف أنواع الأطعمة، حيث تستخدم توابل القرنفل بكثرة في المطابخ الصينية لتطيب الأرز وأطباق اللحوم.

 

ويشتهر القرنفل في انجلترا، حيث يدخل في تحضير أنواع مختلفة من الحلويات والمخللات، كما يستخدم القرنفل في أندونيسيا، حيث يتم خلطه مع التبغ؛ لإنتاج سجائر منكهة بنكهة القرنفل، ويستخدم القرنفل طبياً، حيث يستخرج من براعم أزهار القرنفل زيت طيار يسمى زيت القرنفل (زيت الأوجينول)، ويتم استخدام هذا الزيت كمادة مخدرة لآلام الأسنان.

 

الأهمية الغذائية لنبات القرنفل:

 

يتميز نبات القرنفل بقيمته الغذائية؛ فهو مصدر للألياف الغذائية، مصدر للفيتامينات (فيتامين C وفيتامين K)، مصدر لأحماض أوميغا 3، اللازمة لصحة الجهاز العصبي للجنين ومصدر لمجموعة من المعادن الضرورية لصحة الجسم، مثل الكالسيوم، المغنيسيوم، الفوسفور والمنغنيز.

 

تخزين القرنفل:

 

تعبأ براعم القرنفل الزهرية الجافة في أوعية محكمة الإغلاق، وتحفظ في مكان بارد وجاف، وتصل مدة تخزين براعم القرنفل الزهرية الكاملة لمدة سنة كاملة، بينما البراعم المطحونة تخزن لمدة ستة أشهر تقريباً، ومن الممكن تخزين القرنفل في الثلاجة؛ لزيادة مدة التخزين.

 

الأمراض والآفات التي تواجه نبات القرنفل:

 

مرض تعفن الأوراق، حشرة البق الدقيقي، الحشرات القشرية وحشرة حفار الساق.

المصدر
معهد بحوث البساتين/ الأردنمنظمة الأغذية والزراعةClove (Syzygium aromaticum): A precious spiceJournal of Pharmacognosy and Phytochemistry

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى